أعراض وأمراض

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى

تعرف علي علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى ، من بين أبرز المشكلات التي تواجه المرأة الحامل وبشكل خاص في بداية حملها هو معاناتها من “الإمساك” الأمر الذي يجعلها تشعر بالضيق الشديد وتريد التخلص منه.

ففي الشهور الأولى للحمل تعاني المرأة من الغثيان والقئ والإعياء الشديد ولا تريد المرأة أن تعاني من الإمساك، فخلال هذه المقالة سوف نوضح لكي العلاج الكامل للامساك خلال شهور الحمل الأولى.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

كما ذكرنا في السابق، فإن المرأة الحامل تعاني من العديد من المشكلات وبشكل خاص في بداية شهور حملها ومن بينها الإمساك الذي يؤرقها، حيث يحدث هذا الإمساك بسبب العديد من الأشياء ومن بينها مايلي:

  • تغير الهرمونات، فهذه الهرمونات تعمل على استرخاء العضلات المعوية والضغط على الرحم لذا تكون حركة الطعام أبطئ
  • التخفيف في ممارسة الرياضة
  • التوتر والقلق
  • اتباع حمية غذائية منخفضة الألياف الغذائية
  • تناول أقراص الحديد لزيادة نسبة الهيموجلبين في الدم

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى

كما ذكرنا في السابق الأسباب التي تؤدي بالمرأة الحامل بإصابتها بالإمساك ، فجاء الوقت أيضا نذكر بعض الطرق والتي تستطيع أن تتبعها المرأة الحامل من أجل علاج هذا الإمساك وكانت كما يلي:

  • شرب السوائل

من بين أبرز الطرق التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من الإمساك لديها هو كثرة شرب السوائل وبشكل خاص مع تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية، فعليها شرب ما بين 10 وحتى 12 كوبا من السوائل بشكل يومي.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

ثاني طرق علاج الإمساك لدى المرأة الحامل لعلاج الإمساك هو أن تكثر السيدة من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فعلىكي عزيزتي المرأة أن تتناول ما بين 25 الى 30 جرام يوميا من الألياف الغذائية من الفواكه والخضروات.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم

كل ما عليكي فعله عزيزتي المرأة هو أن تقومي بممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات في الأسبوع وذلك لمدة تتراوح ما بين 20-30 دقيقة.

ففي حال لم تكوني معتادة على ممارسة الأنشطة الرياضية أو ممارستها  بشكل منتظم فإن هذا الأمر سوف يزيد من فرصة الاصابة بالامساك لديك.

  • التقليل أو التوقف عن تناول مكملات الحديد

عليكي أيضا عزيزتي المرأة أن تعملي على تقليل أو التوقف عن المكملات الحديدية، نظرا لأن مكملات الحديد قد تساهم في الإمساك، ولكن هناك بعض الحالات يمكنك عزيزتي المرأة أن تقومي بتناول الغذاء الصحي بكافة الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية ومن بينها الحديد خلال فترة الحمل، ولكن عليك أيضا أن تقومي بإستشارة الطبيب من أجل إجراء فحص خاص بفحص مستويات الحديد.

تحذيرات

وهناك بعض التحذيرات التي يجب عليكي عزيزتي المرأة اتباعها لكي تتجنبي المخاطر أثناء فترة حملك ومن بينها مما يلي:

  • عليكي بعدم استخدام حبوب ملينة لأنها بطبيعة الحال تعمل على حدوث تقلصات في الرحم ومن ثم يمكن أن تسبب الجفاف
  • يجب أن تمتنعي عن استخدام الزيوت المعدنية أي تلك المستخرجة من البترول ، وذلك لأنها تعمل على تقليل امتصاص المغذيات.

مقالات أخرى قد تهمك:-
شكل كيس الجنين البنت في الشهر الثاني

نصائح للحامل في الشهر الاول بعد الحقن المجهري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى