أعراض وأمراض

الفرق بين أعراض الحمل والدورة

تمر جميع النساء بأعراض متشابهة أثناء فترة الحمل، وأيضًا أثناء فترة الدورة الشهرية، وكلاهما من أشد الفترات دقة وخصوصية في حياة أي امرأة، ولهذا تبحث الكثيرات عن الفرق بين أعراض الحمل والدورة، فقد تشك بعض السيدات من أنها تحمل جنين في رحمها لمجرد ظهور بعض العلامات، ويتضح بعد إجراء التحاليل اللازمة أنها مجرد علامات تتشابه مع تلك الخاصة بالحيض.

وعلى المرأة أن تعرف الفرق بين أعراض الحمل والدورة، سواء من حيث المغص وتقلصات البطن، أو من جانب التقلبات المزاجية، أو في حالة الشعور بآلام في الظهر، أو الإقبال الشديد على الطعام أو النفور منه، وغيرها من الأمور التي يستعرضها موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة

يعتبر العامل الأساسي الذي يتحكم في الفروق بين كل من أعراض الحمل والدورة هو “الفترة الزمنية”، فغالبا تظهر أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع أو قبل عشرة أيام من نزول دم الحيض، وتتخلص المرأة من تلك الأعراض أيام الدورة الشهرية أو بعد انقضائها وفق طبيعة جسد كل امرأة،  وعلى الصعيد الآخر فإن  أعراض الحمل تستمر لمدة زمنية أطول من المدة الخاصة بما قبل الدور الشهرية.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة

وللباحثات عن والفرق بين أعراض الحمل وبين أعراض الدورة الشهرية، فيمكن التعرف عليها على النحو القادم:

الفرق بين آلام الثدي في وقت الحمل والدورة

تشعر المرأة بآلام في الثدي في كلًا من فترة الحمل وفترة الدورة أيضًا، إلا أن آلام الثدي عند الحامل تكون  بصورة أكثر حدة، حيث يتزايد أوجاع منطقة الثديين يوم بعد يوم آخر بسبب  ارتفاع معدل هرمون البروجسترون في الجسم، وذلك على العكس الوضع في فترة الدورة الشهرية؛ حيث إن أوجاع الثدي تقل بمرور الوقت خلال فترة الحيض.

كما أن  لون المنطقة التي تحيط بالحلمة يتغير نوعًا ما خلال فترة الحمل أو تتوسع بشكل بسيط للغاية، حيث يصبح اللون داكن وأغنق أكثر من الوضع الطبيعي للون تلك المنطقة في الأيام العادية.

وفيما يخص آلام الثدي خلال فترة  الدورة الشهرية، فمن المؤكد أنها تختفي بصورة تدريجية مع بداية مدة الدورة الشهرية، ويرجع هذا الأمر إلى انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة بعد انقضاء الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: طعم معدني في الفم قبل الدورة

الفرق بين آلام البطن في الحمل والدورة

من ضمن الأعراض المتشابهة بين فترة الحمل والدورة الشهرية هي الشعور بآلام وتقلصات في البطن، وفيما يخص أوجاع البطن خلال  الحمل، تكون أكثر شدة، كما أن الانقباضات تتكرر لدى المرأة الحامل خلال المرحلة الأولى من عمر الحمل مع الإحساس في نفس الوقت بثقل في منطقة البطن وأيضًا منطقة الظهر، ويرافق هذا الأمر الإحساس بالغالب بالغثيان وتكرار القيء وبالتحديد خلال فترة الصباح، وهو الأمر الذي يعتبر من الأعراض الشهيرة للغاية للشهور الأولى من الحمل.

أما فيما يخص آلام البطن أثناء  الدورة الشهرية، فهي تكون عبارة إن إحساس المرأة بانقباضات في منطقة أسفل البطن، ويكون هذا الأمر في الفترة قبل قدوم الدورة، وتستمر تلك الانقباضات في الغالب لمدة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزول دم الحيض.

الفرق بين الشهية في الحمل والدورة

تتأثر شهية المرأة وإقبالها على الطعام خلال فترتي الحمل وأثناء الدورة الشهرية،  ففي بداية فترة  الحمل تحس المرأة بنوع من الانزعاج من روائح عدد من المأكولات التي كانت تحبها وتحب رائحتها قبل الحمل، وهو من الأعراض الشهيرة وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، وفي نفس الوقت من الممكن أن تنجذب المرأة إلى عدد من المأكولات التي لا تفضلها وكانت ترفض تناولها  قبل الحمل وهو ما يطلق عليه في اللغة الدارجة “الوحم”، فنجد المرأة تطلب تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة وهي لم تكن تقبل رائحتهم حتى قبل الحمل، وهناك نساء آخريات تقبل على الطعام بشراهة خلال الحمل.

أما فيما يخص الشهية في خلال فترة الدورة الشهرية، ففي الغالب تتغير شهية المرأة في تلك المدة، ففي بعض النساء تقبل على الطعام بشراهة وتتناول كميات كبيرة من الوجبات على مدار اليوم، أو ترغب بشدة في أكل الشوكولاتة أو تناول العديد من السكريات وأيضًا الحلويات، أو الإقبال على بعض المأكولات المالحة.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة

الفرق بين التعب في الحمل والدورة

الإحساس بالتعب والشعور بالإرهاق من الأمور والأعراض المتشابهة خلال الحمل وأثناء الدورة الشهرية، فالمرأة الحامل تشعر بالعديد من المتاعب والمشاكل وخاصة في العظام ومشاكل أخرى في المفاصل  بصورة شديدة ومتكررة خلال عمر الحمل، فضلًا عن الإحساس بالضعف والتعب العام، وفي نفس الوقت إحساس بالدوخة وهو من الأعراض الشهيرة خلال الشهور الأولى من الحمل.

وفي بعض الأحيان تشعر المرأة الحامل بالتعب في صورة ضيق التنفس، ويكون هذا الشعور بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون في جسمها، مع الإحساس الكبير في النعاس والخمول.

وفيما يخص الشعور بالتعب والإحساس بالإرهاق خلال الدورة الشهرية، فتشعر أغلب النساء بألم في منطقة المفاصل وفي العضلات مع الشعور العام بالإرهاق، وقد ينتج عن الحيض الإحساس بالأرق لدى بعض  النساء، وأخريات قد يكون العكس رغبة مفرطة في النوم.

اقرأ أيضًا: فيموجيسال Femogesal حبوب منع الحمل وتنظيم دورة الشهرية

 ألم الظهر في الدورة والحمل

تشعر المرأة بألم الظهر في الحالتين سواء في فترة الحمل أو أثناء الدورة الشهرية، غير أن وجع الظهر لا يعد من أوجاع الحمل الشديدة إلا في حالة كانت المراة تعرضت إلى النزيف أو كانت تعرض نفسها إلى الإجهاد القوي وهو ما سيسبب لها الشعور بألم في ظهرها، وهو ما يجدنا نسمع دائما نصحية أطباء النساء والتوليد بتجنب المرأة الحامل لرفع الأشياء الثقيلة أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أن آلام أسفل الظهر تعتبر من الأعراض  الأكثر شيوعًا والمصاحبة  لفترة الدورة الشهرية  بين السيدات، ويكون سببها وجود  تقلصات في  الرحم.

التقلبات المزاجية في الدورة والحمل

في أثناء فترة الحمل تشتكر المرأة الحامل بحدة من التقلبات المزاجية، وتظهر تلك التقلبات  صورة الغحساس بالقلق المستمر على حياتها وصحتها وحياة الجنين، وأيضًا التوتر الشديد خلال فترة الحمل، وتكون لدى المرأة الحامل رغبة ملحة في البكاء في كثير من الأحيان، وفي بعض الحالات تستمر تلك المشاعر النفسية حتى بعد انتهاء الحمل وبعد الولادة، ويصل الأمر الاكتئاب وهو ما يطلق عليه اسم اكتئاب ما بعد الولادة.

أما فينا يخص التقلبات المزاجية المتعلقة بالدورة الشهرية، فالمرأة خلال تلك المدة وقبلها بعدة أيام تكون سريعة الغضب  الانفعال، وأيضًا يكون لديها رغبة في البكاء، والحساسية المفرطة أيضًا، وأيضًا تتشابه مشاعر القلق والإحساس التوتر مع المراة الحامل، وخاصة عند اقتراب ميعاد الدورة الشهرية، ومن المحتمل أن هذه الحالة قد تتواصل لنحو يومين وتنتهي.

وتجدر الإشارة إلى أن التقلبات المزاجية تختلف حدتها من امرأة إلى أخرى  التقلبات المزاجية من امرأة إلى أخرى، وفق مستوى تغير الهرمونات وعدد من المواد الكيميائية في دماغ كل سيدة عن الأخرى، ويساعد  الحصول على وقت كاف من النوم وتناول الطعام الصحي  في تحسين الحالة المزاجية سواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى