اضرار مرض البهاق
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اضرار مرض البهاق

اضرار مرض البهاق

اضرار مرض البهاق, مرض البهاق هو أحد الأمراض التي باتت منتشرة في الآونة الأخيرة وبشكل كبير بين الكبار والصغار، فهو أحد الأمراض الجلدية المعروفة وغير المعدية.

ومع انتشار هذا المرض وبشكل خاص بين الأطفال أصبح هناك العديد من حالات التنمر التي يواجهها الأطفال الأمر الذي جعل التلفزيون يتناولون هذه القضية المهمة.

كما ذكرنا فإن هذا المرض ليس بالخطير ومع ذلك يجب عند ظهوره على الشخص أن يتوجه عل الفور إلى الطبيب ومن ثم يبدأ العلاج معه ولا يستخف أو يتهاون به.

ومع التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال الطب أصبح علاج مرض البهاق أمرا يسيرا وليس بالصعب، وخلال هذه المقالة سوف نعرفكم على اضرار مرض البهاق.

اضرار مرض البهاق

كما ذكرنا في السابق، فإن مرض البهاق ليس بالمرض الخطير ولكن يجب المتابعة مع طبيب متخصص من أجل أخذ الدواء المناسب وتجنب الأضرار والمضاعفات والتي تنتج عنه.

عليك أن تعي جيدا عزيزي القارئ أن لهذا المرض العديد من المضاعفات والتي تهدد الصحة ومن بينها حدوث التهابات داخل العين ومن بينها التهابات القزحية في العين.

وكذلك فإن لهذا المرض ضرر آخر أنه في بعض الأحيان ومن بين المضاعفات حدوث فقدان للسمع بالإضافة إلى حدوث بعض الحروق التي تنتج عن الشمس.

وهناك شئ في غاية الأهمية وهو أن هذا المرض أيضا مهدد لصحة الأطفال بشكل كبير إذا ما تم الإصابة به في سن صغير، فمن الممكن أن يتعرض الطفل لسرطان الجلد وكذلك إصابته بالحروق جراء الشمس.

وكذلك فإن الطفل الصغير من الممكن أن يفقد حاسة السمع إذا لم يتم الاهتمام بمضاعفات هذا المرض بالإضافة إلى أمراض العين ومن بينها التهاب القزحية في العين.

اعراض الاصابة بمرض البهاق

كما ذكرنا فإن مرض البهاق ليس بالخطير ولكن له العديد من المضاعفات حال عدم التعامل مع هذا المرض بشكل حريص، وهناك العديد من الأعراض وأمراض التي تدل على إصابة المريض بهذا المرض ومن بينها ما يلي:

  • حدوث تغير في لون الأغشية المخاطية الموجودة سواء أن كانت داخل الأنف والفم
  • الأوعية الدموية يكون لونها وردي وتتغير لونها عما هو عليه
  • من أبرز العلامات أيضا هو حدوث تغير في لون البشرة في بعض المناطق وأغلبها يكون في الووجه واليدين والقدمين
  • ظهور بقعة بيضاء في فروة الرأس وربما في بعض الأحيان يحدث تغييرا في لون الحاجبين واللحية
  • في بعض الأحيان يحدث تغيرا في الطبقة الداخلية للعين أو في مقلة العين أي “الشبكية”
  • من الممكن أن يحدث تغير في لون الأغشية المخاطية

علاج مرض البهاق

لكل داء دواء، بالرغم من التقدم التكنولوجي الخطير في مجال الطب بالإضافة إلى الأبحاث العلمية والدراسات إلا أن هناك 4 طرق من أجل علاج مرض البهاق.

أمما عم طرق علاج مرض البهاق فهو كما يلي:

  • العلاج عبر الدواء الموضعي

وفي هذا الدواء يتم وضعه على مكان الإصابة بالبهاق ولكن عليك أن تكون حذر فهناك بعض الأدوية الموضعية والتي تكون تحت اشراف الطبيب لا يتم وضعها على الوجه لما لها من أثار جانبية.

  • العلاج الجراحي: من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية للشخص المصاب بمرض البهاق وذلك في حال إذا لم يتغير لون بشرة المصاب خلال الـ 6 أشهر ويكون هذا العلاج موجه للبالغين والكبار.
  • العلاج بالضوء ودواء السورالين: فهذه الطريقة هي الطريقة الصالثة للعلاج حيث أنه قد أثبتت فاعليته في علاج الوجه على عكس اليدين والقدمين فهما الأقل تأثرا بهذا العلاج رغم فاعليته.

مقالات اخري قد تهمك :-

اعراض ارتفاع ضغط القلب

اعراض ارتجاع الصمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *