اسباب مرض القولون الهضمي
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اسباب مرض القولون الهضمي

اسباب مرض القولون الهضمي

اسباب مرض القولون الهضمي, أصبح مرض القولون الهضمي أحد أبرز الأمراض التي أصابت الكثيرون في العصر الحديث وبشكل خاص الشباب عن المتقدمين في العمر أي الشيوخ والأكبر سنا.

ويعتبر مرض القولون الهضمي هو أحد أكثر الأمراض الشائعة والتي تهاجم الأشخاص في أي وقت وله العديد من الأسباب وأ[رزها الضغط النفسي.

وبالرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال الطب إلا أن هناك بعض أمراض القولون الهضمي تعتبر مزمنة أي يتم أخذ العلاج لها ولكنها تظل مستمرة مع الإنسان طيلة حياته.

وخلال هذه المقالة سوف نتعرف على ماهية مرض القولون الهضمي بالإضافة إلى أسباب حدوث هذا المرض وأعراض وأمراض الإصابة به وكذلك طرق علاجه.

اسباب مرض القولون الهضمي

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض القولون الهضمي والذي يعتبر أحد أكثر الأمراض شيوعا في عصرنا الحديث.

ومن بين أسباب الإصابة بمرض القولون الهضمي هو عدوى بكتيرية بالإضافة إلى إصابة أحد الأشخاص بأحد الأمراض الالتهابية المزمنة في الأمعاء على سبيل المثال مرض كرون.

وأجريت العديد من الدراسات التي أفادت بأنه هناك احتمالية لأن يصاب الإنسان بمرض القولون الهضمي دون سبب معروف أي لسبب غير معروف.

وأشارت هذه الدراسات أيضا بالإضافة إلى تصريحات العلماء والأطباء إلى أن هناك خطورة على المصاب بهذا المرض مع التهابات السلمونيلة، موضحة أن التهابات القولون عادة ما تصيب الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة وربما في بعض الأحيان يصل إلى المستقيم.

ويعود الكلام في نهاية الأمر إلى أن التهابات القولون تعود لسبب غير معروف إلا أن هناك بعض الأقوال التي أشارت إلى أن السبب الرئيسي في هذا الأمر ربما يعود إلى العامل الوراثي أو حتى التاريخ المرضي للعائلة.

فهناك التاريخ المرضي للعائلة والذي من الممكن أن يكون به خلل في وظائف  الجهاز المناعي  أو ربما يكون ناجما عن التلوث عن الفيروسات المضخمة للخلايا،”cytomegalovirus”  حيث يعتقد أنه السبب الرئيسي والأكبر جراء انتشار التهاب القولون عند الأشخاص الذي يعانون من ضعف المناعة.

ربما تكون أيضا كل من تناول النشروبات الكحولية أو التددخين وشرب الكافيين بالإضافة إلى الأطعمة الملوثة تكون وراء الإصابة بأمراض القولون الهضمي.

اعراض الإصابة بمرض القولون الهضمي

كما ذكرنا أعلاه، فإن هناك أسباب اجتمع عليها العلماء وراء الإصابة بمرض القولون الهضمي، وهناك العديد من الأعراض أيضا والتي تدل على الإصابة بهذا المرض.

ومن بين أعراض الإصابة بمرض القولون الهضمي كانت كما يلي:

  • ربما يكون العرض الأكثر شيوعا والبارز هو حدوث الاسهال الشديد والمستمر للإصابة بمرض القولون الهضمي والذي له تأثيرا كبيرا على حياة المريض.
  • وفي بعض الأحيان يتحول الإصابة بالإسهال الشديد إلأى الإصابة بالإمساك الشديد عند بعض الأشخاص
  • من بين أبرز العلامات أيضا هو الشعور بالغازات الكثيرة في البطن والتي تؤدي إلأى حدوث انتفاخات البطن وبتالي إحساس مريض القولون الهضمي بعدم الراحة.
  • حدوث ألم شديد في البطن والتي تعتبر من العلامة البارزة لمرض القولون الهضمي والتي تنتج عنه التشنجات والتقلصات العصبية في الأمعاء الغليظة.
  • ومن الممكن أن تحدث الألم أيضا في أعقاب تناول الطعام والتي تهدأ بشكل أو بأخر عقب عملية الإخراج
  • من بين أبرز الأدلة أيضا هو حدوث بروز في البطن وبالتالي زيادة محيطه
  • ربما يحدث تغير في لون البراز وشكله، فمن الممكن أن يكون إما أكثر صلابة عن الشكل الطبيعي أو حتى أكثر لينا ومن الممكن أن يكون مصاحبه بمخاط مزعج
  • ربما يتسبب مرض القولون أيضا في فقدان الوزن بشكل شديد
  • ربما يحدث في بعض الأحيان أيضا أن تظهر أعراض القولون عبر تغيرات في حركة الهضم والتي تتسبب في الحاجة الشديدة والملحة في إخراج البراز
  • مقالات اخري قد تهمك :-

    اعراض الاصابة بفيروس HIV

    اعراض الاكتئاب الخفيف

    اعراض الاحباط والاكتئاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *