اسباب مرض السل

اسباب مرض السل

اسباب مرض السل, الأمراض هي عبارة عن ابتلاءات من المولى عزوجل للإنسان لبعض الأشخاص الذي يختارهم، فما من إبرة أو شوكة تدخل في يد الإنسان وتنزل قطرات من الدماء إلا ويأخذ الإنسان عليها الثواب.

ومن بين أشهر الأمراض التي كانت منتشرة في القرون الماضية هو مرض السل، هذا المرض القاتل والذي أودى بحياة الكثير والكثير من الأشخاص.

فهذا المرض اللعين كان مثله مثل مرض الإيدز في الوقت الحالي بأن ليس له علاج إلا أن التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال الطب غير وجهة النظر تلك.

وعلى الرغم من أن مرض السل هو أحد الأمراض الخطيرة للغاية والتي تضرب الجهاز التنفسي إلا أن في هذه المقالة سوف نجمع لكم اسباب مرض السل وطرق علاجه.

اسباب مرض السل

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الأمراض والتي ظهرت في القرون الماضية والتي لم يكن لها علاج ومن بينها مرض السل ولكن مع التقدم التكنولوجي أصبح هناك علاج لهذه الأمراض.

وأجمع العلماء وكذلك منظمة الصحة العالمية بأن مرض السل يكون ناتجا عن جرثومة تدعى (المتفطرة السلية) والتي بدورها تعمل على إصابة الرئتين في كثير من الأحيان.

ومن المفرح أن تعلم عزيزي القارئ أن مرض السل في العصر الحديث أصبح مرضا يمكن الشفاء منه ليس هذا فقط ولكن أيضا يمكن الوقاية منه.

طريق الإصابة بمرض السل

أما عن طريقة الإصابة بمرض السل فهو من الممكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق الهواء، نعم  لا تستعجب عزيزي القارئ فإن الأشخاص المصابون بالسل عندما يسعلون أو يعطسون أو يبصقون فإنهم ينفخون الجراثيم الخاصة بهذا المرض في الهواء ولا يكون أمام الشخص السليم سوى استنشاق بعض الهواء المحمل بالجراثيم حتى يصاب بالعدوى.

ومن جانبها، كانت قد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن ثلث سكان العالم لديهم سل خافٍ،أي أن هناك أشخاص بالفعل كانوا قد أصيبوا بجرثومة السل ولكن غير ظاهر عليهم هذا المرض ولا ينقلونه حتى عبر الهواء.

اعراض الاصابة بمرض السل

كما ذكرنا فإن لكل داء سبب وأحيانا هذا السبب يكون غير معلوم لأن يصل العلماء إليه ولكن مرض السل كما ذكرنا في السابق، فإنه يحدث بسبب جرثومة تهاجم الرئة الخاصة بالمصاب.

ومن الممكن أيضا أن يتعرض أغلب الأشخاص لهذا المرض غير الخطير ولا يظهر عليهم أي أعراض وأمراض حيث أن هذه الجرثومة يمكنها العيش بشكل كامل داخل الجسد ولفترات طويلة للغاية ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث سعال مع البلغم
  • ارتفاع في درجات الحرارة
  • الإحساس بشعور عام سئ

وهناك ملحوظة يجب أخذها في الاعتبار وهي أن أعراض مرض السل الفعال  من الممكن أن تتشابه مع ملوثات أخرى في مجاري التنفس.

أنواع مرض السل

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك سبب واضح وصريح لإصابة الشخص بمرض السل وهو عبارة عن جرثومة تهاجم الرئة للشخص المصاب ومن ثم يبدأ أعراض المرض.

وكذلك فنحن ذكرنا أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالسل وطريقة نقل العدوى من شخص لاخر، والآن قد حان الوقت لمعرفة أنواع هذا المرض.

هناك نوعان من مرض السل وهما كما يلي:

  • السل الكامن

هذا النوع من السل يتعرض إليه غالبية البشر، حيث أنه لا تظهر الأعراض عليهم على الإطلاق، والسبب وراء ذلك هو أن الجرثومة تظل كامنة داخل الجسم لفترات طويلة وفي حال ضعف الجهاز المناعي للشخص تبدأ هذه الجرثومة في النشاط ومن ثم تتسبب  في تلف وموت أنسجة العضو الذي تهاجمه.

  • السل النشط

والنوع الثاني من السل هو السل النشط وهو عبارة عن مرض فتاك فمن الممكن أن يودي بحياة الشخص حال عدم معالجته بالطريقة المناسبة.

مقالات اخري قد تهمك :-

اسباب انتفاخ الجسم لمرضى السكري

اختبار مرض السكر

اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *