اسباب مرض البهاق واعراضه
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اسباب مرض البهاق واعراضه

اسباب مرض البهاق واعراضه

اسباب مرض البهاق واعراضه ,مرض البهاق هو أحد الأمراض الجلدية والتي زاد انتشارها في الآونة الأخيرة والتي أصيب بها العديدد من الأشخاص، فعلى الرغم من كونه مرض ليس بالخطير إلا أنه يجب الاهتمام به وعدم تركه وأخذ العلاج المناسب له.

هناك بعض الأشخاص المصابون بمرض البهاق يتعرضون للتنمر والكلام غير اللطيف من قبل بعض الأشخاص، على الرغم من معرفتهم بأن هذا المرض غير معدي.

بالإضافة إلى ذلك، فكان قد تعرضت بعض المسلسلات إلى هذا المرض وكيف أن المصابون به يواجهون العقبات والمشكلات من قبل الآخرين، معرفة إياهم بأن لهذا المرض علاج ويجب تقبل الأشخاص المصابون به وأنهم غير منبوذين.

ومرض البهاق كما ذكرنا من قبل هو مرض جلدي يصاب به فئة ليست بالقليلة ومع ذلك ومع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبح هناك العديد من أنواع العلاج، وخلال هذه المقالة سوف نتحدث عن اسباب مرض البهاق وأعراض وأمراض البهاق.

اسباب مرض البهاق واعراضه

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك فئة ليس بالقلية كانت قد تعرضت للإصابة بهذا المرض غير الخطير وأجريت العديد من الدراسات للتحدث عن الأسباب وراء الإصابة بهذا المرض.

أجريت العديد من الدراسات والتي أفادت بأنه ليس هناك سبب واضح وراء إصابة الشخص بهذا المرض، فيما قال آخرون أن هذا المرض ربما يكون مرض مناعي أي  أنه قد حدث خلل مناعي الأمر الذي جعل الصبغة داخل الجسم تتوقف عن العمل.

وإذا دققنا النظر في مرض البهاق سوف نجد أن لون البشرة يتغير عن اللون الطبيعي أي أن  مادة الميلانين المتواجدة داخل الجسم لا يتم إفرازها إما بسبب نتيجة موت الخلايا المسؤولة عن انتاجها أو ربما نتيجة التوقف عن العمل.

ويظهر أعراض الإصابة بمرض البهاق على بشرة الشخص المصاب وبشكل خاص على اليدين والقدمين والوجه والفم وحتى على الحواجب وداخل العين ومع ذلك فإن هناك بعض العلاجات التي أثبتت فاعليتها.

اعراض الاصابة بمرض البهاق

كما ذكرنا أعلاه، فإنه لا يوجد سبب معين حتى الآن كشفوا عنه العلماء لمعرفة السبب الرئيسي للإصابة بمرض البهاق ولكن الاجتهادات والدراسات أشارت إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي.

وهناك العديد من الأعراض والتي تدل على إصابتك بهذا المرض الجلدي ومن بينها ما يلي:

  • الشعور بحدوث تغير في لون الأوردة والأوعية الدموية وتحويلها إلى اللون الوردي
  • حدوث تغيير ولو بسيط في لون الأغشية المخاطية داخل الفم
  • حدوث تغير في لون الأغشية داخل الأنف
  • اللعلامة الأبرز والرئيسية هي حدوث فقدان للون البشرة وبشكل كبير في بعض المناطق التي تتعرض للشمس
  • من أبرز الأماكن والتي تكون معرضة لهذا المرض هي اليدين والقدمين
  • في بعض الأحيان يحدث تغيرا في فروة الرأس
  • من الممكن أيضا حدوث تغير في لون اللحية وكذلك الحاجبين
  • ربما يحدث أيضا تغيرا في الطبقة الداخلية للعين أي في “الشبكية”

علاج مرض البهاق

كما قال المولى عزوجل فإن لكل داء دواء، وعلى الرغم من أن علاج مرض البهاق من الصعب للغاية إلا أنه ومع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبح هناك امكانية لعلاج هذا المرض.

أما عن أول علاج يلجأ إليه المرضى هو الأدوية الموضعية ولكن عليك الحذر من استخدامها دون استشارة طبيب فبعض هذه الأدوية غير مخصصة من أجل وضعها على الوجه لأنه ربما تترك بعض الآثار الجانبية.

والعلاج بالضوء أو الضوئي مع وضع دواء السورالين، حيث يمكن لمريض البهاق أخذخ إما عبر الفم أو عبر وضعه على الجلد مباشرة مع العلاج بالضوء.

العلاج الأخير هو عبارة عن إجراء عملية جراحية ولكن هذا الحل يكون مجدي مع المصابين بهذا المرض وحالتهم مستقرة أي أنه لم يحدث تغير في لون الجلد لمدة 6 أشهر متتالية.

مقالات اخري قد تهمك :-

اسهل انواع سرطان الدم

اسباب مرض سرطان القولون

اسباب سكر الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *