أعراض وأمراض

اسباب الم اسفل البطن اثناء الدورة الشهرية

تكثر اسباب الم اسفل البطن اثناء الدورة الشهرية والتي تسبب آلام شديدة للغاية وأوجاع في منطقة أسفل البطن ويمتد الألم إلى أعلى الظهر وكذلك يصل إلى منطقة الفخذين، ويتسبب هذا الوجع الشديد في فقدان الأنثى حيويتها ونشاطها حيث تصاب بحالة من الخمول والكسل الشديد.

وتعد الدورة الشهرية من الأمور المفيدة التي أخص الله عز وجل الأنثى بها، ويطلق عليها العادة الشهرية لها تحدث خلال فترة معينة كل شهر بشكل منتظم، حيث يكون هناك كميات غزيرة من الدم والأنسجة الفاسدة غير المرغوب فيها بداخل الرحم ويحتاج الجسم التخلص منها وتنظيف الرحم تمامًا بصفة دورية، وهذا ما يحدث بالفعل خلال فترة الدورة الشهرية.

وينتج عن الدورة الشهرية آلام شديدة أو متوسطة تختلف بإختلاف الحالات، ويحدث انقباضات وتقلصات عنيفة في الرحم لطرد الفضلات والأنسجة غير المرغوب فيها من الجسم، ما ينتج عنها آلام شديدة وعنيفة في منطقة أسفل البطن والفخذين لأنها من الأماكن القريبة من الرحم.

ما هي اسباب الم اسفل البطن اثناء الدورة الشهرية ؟

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام أسفل البطن أثناء فترة الدورة الشهرية، ومنها :

  • في حالة معاناة بعض السيداات من تكون الأورام الليفية حول الرحم ما يسبب زيادة الضغط على منطقة الرحم ما ينتج عنه آلام شديدة للغاية في أسفل البطن.
  • إذا كانت تعاني السيدات من وجود التهابات في عنق الرحم أو تضيق في عنق الرحم ما يسبب زيادة الآلام الناتجة عن الانقباضات التي تحدث في الرحم لطرد الأنسجة غير المرغوب فيها بداخله.
  • تكيس المبايض وهو عبارة عن حدوث خلل هرموني ينتج عنه نمو عدد من التكيسات الصغيرة على المبيض، ما يؤدي إلى حدوث تشنجات عنيف في منطقة أسفل البطن والظهر ويصاحبه نزيف متقطع.
  • في حالة إصابة السيدات بما يعرف بـ”مرض التهاب الحوض” والذي ينشأ نتيجة تراكم البكتيريا في الأعضاء التناسلية للإناث وتنتقل من المهبل إلى الرحم أو المبايض وتسبب آلام شديدة.

طرق مختلفة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق التي تساعد في تخفيف آلام أسفل البطن الناتجة عن الدورة الشهرية، ومنها :

  • يمكن تناول بعض الأعشاب الطبيعية الدافئة التي تساعد على ارتخاء العضلات الموجودة في منطقة البطن لتخفيف حدة الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.
  • استخدام “أربة” أو “قربة” وملئها بالماء الساخن على أن يتم وضعها على المناطق المصابة بالآلام الشديدة في منطقة البطن.
  • الحرص على تحسين الحالة المزاجية وعدم الانخراط في حالات الاكتئاب المتوسطة أو الخفيفة، وعدم التعرض لحالات التوتر والقلق الشديد.
  • ينبغي تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من حدوث تقلصات وتشنجات عنيفة في البطن والرحم.
  • يجب الانتظام في أداء التمارين الرياضية وتحديدًا المشي واليوجا.

قد يهمك أيضًا : اسباب الام الظهر بعد الاستيقاظ من النوم

مؤشرات تُنذر بـ خطورة آلام الدورة الشهرية على النساء

قد تحدث تقلصات عنيفة تصاحب فترة الدورة الشهرية أو تسبقها، وقد تستمر بعد انتهاء الطمث، ما يدل على وجود خطورة على صحة بعض النساء، ومنها :

  • في حالة حدوث تشنجات شديدة لفترة طويلة دون انقطاع لمدة يومين أو 3 بعد انتهاء الدورة الشهرية، فهذا يدل على وجود خطورة على صحة النساء.
  • إذا كنتِ تعانين من نزول دم الحيض بغزارة شديدة لمدة 4 أو 5 أيام، فهذا قد يكون نزيف شديد وليس دورة شهرية، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • في حالة وجود إفرازات تحمل رائحة كريهة قبل فترة الدورة الشهرية أو بعد انتهائها، هذا يدل على وجود مشاكل في بطانة الرحم أو المعاناة من التهابات شديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى