اسباب آلام الثديين معا

من الشكاوى الشائعة لدى العديد من السيدات والفتيات هي آلام الثديين، ويشعرن بالقلق لارتباط ألم الثديين في أذهاننا بسرطان الثدي، لذلك يهتم الكثير من النساء بالبحث عن اسباب آلام الثديين معا.

وترتبط آلام الثديين بالعديد من الأسباب وليس فقط مرض سرطان الثدي، وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز اسباب آلام الثديين معا، والأعراض الخطيرة التي تستدعي زيارة الطيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

اسباب آلام الثديين معا:

قد تحدث آلام الثديين معًا أو أحدهما لأسباب عديدة، ومنها الآتي:

  • تغير الهرمونات:

تتعرض النساء والفتيات لتغيرات هرمونية منتظمة، هذه التغيرات الهرمونية تعد عاملًا أساسيًا لظهور آلام الثديين، لاسيما في دورات الطمث سواء قبل الطمث أو أثناء دورة الطمث نفسها بالتزامن مع الإباضة، أو بعد فترة الحيض.

كذلك قد تحدث التغيرات الهرمونية نتيجة تناول حبوب منع الحمل والعلاجات الهرمونية، مما يسبب آلامًا في الثديين أو أحدهما.

  • التهاب الثدي:

أحيانًا يتجمع على أنسجة الثدي فيروس أو بكتيريا أو فطريات، تؤدي إلى حدوث التهابات تظهر خلال فترة إفراز اللبن بسبب انسداد القنوات الناقلة للبن، مما يسبب ألمًا في الثدي مصحوبًا ببعض الأعراض مثل الاحمرار وتصلب في الثدي، والحمى والقشعريرة والإجهاد والتعب العام وعدم الراحة.

اسباب آلام الثديين معا

  • حدوث التواء في الظهر أو الرقبة:

عند حدوث إصابة بالتواء في الرقبة أو الكتف أو الظهر أو الإصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بآلام في الثديين والأعصاب، وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة ببعض مسكنات الألم.

  • ارتداء حمالة صدر غير داعمة:

قد يؤدي ارتداء حمالة صدر غير مناسبة للصدر، إلى الشعور بألم واحتقان في الثديين، خاصة عند ارتداء هذه الحمالات أثناء ممارسة التمارين الرياضية واستمرار ارتدائها خلال النوم.

  • الأثر الجانبي لبعض الأدوية:

أحيانًا تسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية في حدوث ألم في الثديين لدى بعض النساء، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج العقم وحبوب منع الحمل الفموية، وعلاجات الهرومونات التي يشيع استخدامها بعد انقطاع الطمث، بعض أنواع المضادات الحيوية، وأدوية علاج ضغط الدم.

  • خراج الثدي:

قد يكون آلام الثديين بسبب وجود خراج ناتج عن تراكم القيح في أنسجة الثدي، ويتشكل على هيئة نتواءات صغيرة مؤلمة عند اللمس، ويحدث ذلك عادة بسبب دخول بكتريا إلى الثدي من خلال الحلمة أو من خلال التشققات الجافة التي قد تتشكل خلال الرضاعة.

ويمكن علاج خراج الثدي باستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض: أسباب ألم الثدي مع تأخر الدورة

  • كيسات الثدي:

تتعرض بعض النساء إلى الإصابة بأكياس أو كيسات الثدي، وهي عبارة عن جيوب مليئة بالسوائل تتشكل في أنسجة الثدي، وتظهر مع زيادة حجم الغدد الثديية، سواء نتيجة التغيرات الهرمونية أو الالتهابات، وهي من الأورام الحميد التي يمكن علاجها بسهولة.

ويجب زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة أية تغييرات في شكل الثدي، للتأكد من أن الأكياس لا يوجد بها كتل سرطانية داخل الثدي.

  • سرطان الثدي:

من الأسباب المحتملة لآلام الثديين الإصابة بسرطان الثدي، وفي هذه الحالة يظهر الألم ببطء بعد ظهور أعراض أخرى، لذلك يمكنك استبعاد الإصابة بسرطان الثدي إذا كان الألم عادي، أما الألم الناجم عن سرطان الثدي يكون أشبه بالحرقة في الثدي.

ويكون ألم الثدي خطيرًا ومؤشرًا على الإصابة بسرطان الثدي في حالة مصاحبة الألم لأعراض أخرى مثل حدوث تغيرات على ملمس الجلد الذي يغطي منطقة الثدي، وتورم الثدي واحمراره، وخروج إفرازات من الحلمة، وانكماش الحلمة أو انقلابها.

سرطان الثدي

  • الحمل:

تعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، أحد أكثر أسباب آلام الثديين شيوعًا، وعادة تظهر في أول علامات الحمل نتيجة زيادة حجم الثديين، مما يسبب الحكة وتهيج الجلد وزيادة حجم الغدد المنتجة للحليب في الثدي، وقد يبدأ ألم الثدي خلال الأسبوع الثالث أو الرابع من حدوث الحمل، وتكون ذروة هذا الألم في الثلث الأول من الحمل.

  • الرضاعة:

من الطبيعي أن تشعر المرأة بآلام في الثديين خلال فترة الرضاعة نتيجة شفط الطفل للحليب، أو لوضعية الرضاعة الخاطئة، لذلك يجب التأكد من وضع الثدي في فم الطفل بطريقة صحيحة، وتبديل الرضاعة بين الثديين، ويمكنك الاستعانة بوضع كمادات دافئة على الثدي لتخفيف الألم، أو الاستحمام بالماء الدفيء، وتدليك الثدي عدة مرات في اليوم.

أعراض تستدعي زيارة الطبيب:

هناك بعض الأعراض الخطيرة التي إذا صاحبت ألم الثديين يجب عليك زيارة الطبيب في الحال، ومنها الآتي:

  • استمرار ألم الثديين لعدة أسابيع.
  • تفاقم ألم الثدي بمرور الوقت.
  • إذا استيقظت من نومك من شدة ألم الثدي.
  • حدوث ألم في منطقة محددة من الثدي.
  • ظهور كتل الثدي الجديدة أو المتغيرة.
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي.
  • إذا أعاق ألم الثدي دون ممارسة الأنشطة اليومية.

قد يهمك أيضًا :

أسباب ألم الثدي بعد الدورة باسبوعين

أسباب استمرار ألم الثدي بعد التبويض

أضف تعليق