اثار مرض الايدز
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اثار مرض الايدز

اثار مرض الايدز

عندما يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية لأول مرة ، سيؤثر الفيروس على جسمه على عدة مراحل. إذا تركت دون علاج ، فمن المرجح أن يؤدي فيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز.

الإيدز عبر الزمان

بسبب التقدم الطبي على مدى الثلاثين عامًا الماضية، يمكن تقليل تطور فيروس نقص المناعة البشرية أو إيقافه بشكل كبير. مع العلاج مدى الحياة ، عادة ما يكون الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية قادرًا على أن يعيش حياة صحية، وفي كثير من الحالات ، لن يصاب بالإيدز أبدًا.

اثار مرض الايدز

قد تظهر أعراض وأمراض شبيهة بالإنفلونزا خلال الأسابيع 2-6 الأولى من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية حيث يحارب جهاز المناعة العدوى، تظهر اثار مرض الايدز عادة بعد 2-6 أسابيع في شكل أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. تُعرف هذه الحالة بمرض الانقلاب المصلي. الانقلاب المصلي هو المرحلة التي ينتج فيها جسم الشخص أجسامًا مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية، مما يعني أن جهاز المناعة لديه يحارب العدوى. تشمل الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التي تصاحب الانقلاب المصلي ما يلي:

1- حمى
2- الطفح الجلدي
3- إلتهاب الحلق
4- تورم الغدد
5- آلام المفاصل أو العضلات

عادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع إلى أسبوعين. بمجرد انتهاء فترة الانقلاب المصلي ، قد لا يعاني الشخص من أي أعراض لفيروس نقص المناعة البشرية لعدة سنوات.
على الرغم من أن الناس يميلون إلى الشعور بالراحة في هذه المرحلة، فمن المهم أن نتذكر أن فيروس نقص المناعة البشرية لا يزال نشطًا. مع استمراره في التكاثر وإصابة الخلايا الجديدة ، يؤدي فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا إلى إتلاف جهاز المناعة لدى الشخص، مما يعني أنه غير قادر على حماية الجسم من المرض.

التأثيرات على جهاز المناعة

يصيب فيروس نقص المناعة البشرية خلية عن طريق ربط نفسه أولاً بالخلايا المضيفة والاندماج معها.  الخلايا المعروفة أيضًا باسم خلايا CD4 ، هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءًا مهمًا من جهاز المناعة.
بمجرد دخول الخلايا المضيفة، يتكاثر فيروس نقص المناعة البشرية. يضر الفيروس الخلايا أو يدمرها قبل الانتقال لإصابة المزيد من الخلايا.
يعد عدد خلايا CD4 مؤشرًا على صحة الجهاز المناعي للشخص. يتراوح عدد خلايا CD4 السليمة بين 500 و 1500. تعد خلايا CD4 جزءًا مهمًا من جهاز المناعة في الجسم الذي يصيبه فيروس نقص المناعة البشرية ويدمره.سيقل عدد خلايا CD4 للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية الذي لا يتلقى علاج فيروس نقص المناعة البشرية بمرور الوقت. بمجرد أن تنخفض مستويات CD4 إلى أقل من 200 ، فمن المحتمل أن يتضرر الجهاز المناعي للشخص ، ومن المحتمل أن يعاني الشخص من علامات وأعراض مرضية محددة. الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ولا يتلقون العلاج يعرضون أنفسهم لخطر أكبر لتطور الأعراض، وهي حالة تعرف باسم فيروس نقص المناعة البشرية المصحوب بأعراض. هم أيضا أكثر عرضة لنقل الفيروس إلى شخص آخر. بدون علاج ، من المحتمل أن يصاب الشخص بمرض الإيدز لأن جهاز المناعة لديه لم يعد قادرًا على حماية الجسم. في هذه المرحلة، حتى أصغر أنواع العدوى تصبح مهددة للحياة.

العدوى الانتهازية والأمراض المحددة للإيدز

قد يصاب الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا بالمرض من العدوى الانتهازية. يطلق عليهم الانتهازية لأنهم يستفيدون من ضعف جهاز المناعة. عادة ما تحدث العدوى الانتهازية بسبب فيروسات عادية غير ضارة وبكتيريا وفطريات، والتي لا تثير المرض إلا عندما يكون جهاز المناعة ضعيفًا. العديد من هذه الالتهابات لا تهدد حياة الشخص السليم. ومع ذلك، بالنسبة لشخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن تكون خطيرة للغاية وقد تكون قاتلة. تعتبر العدوى الانتهازية من العوامل المحددة لمرض الإيدز عندما تنتشر خارج المنطقة أو العضو الذي يوجد فيه عادةً. بعض أنواع العدوى الانتهازية الأكثر شيوعًا هي:
1- التهاب رئوي
2- مرض السل
3- بعض أنواع السرطان ، مثل ساركوما كابوسي
4- مرض القلاع
5- فيروس مضخم للخلايا
6- داء المقوسات
7- التهاب السحايا بالمكورات الخفية

7- العدوى المصاحبة
يصاب العديد من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بعدوى مرافقة، وهي أمراض يمكن أن يكون لها تأثير على فيروس نقص المناعة البشرية وتتأثر بفيروس نقص المناعة البشرية. يعتبر السل والتهاب الكبد من أكثر أنواع العدوى المصاحبة شيوعًا.

مقالات اخري قد تهمك :-

أعراض مرض الكلي عند المرأة

أعراض السيلان وعلاجه

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *