أعراض وأمراض

إفرازات الحمل في الشهر الثالث

تعتبر فترة الحمل من أهم وأدق وأخطر المراحل التي تمر بها أية سيدة، ولهذا فهي تكون يقظة جدًا لأية تغييرات تطرأ عليها، وعند حدوث إفرازات الحمل في الشهر الثالث، تبدأ الشكوك والظنون تدور في رأسها حول صحة الحمل، وهل تلك الإفرازات طبيعية، أم أنها تعتبر مؤشر خطر يجب على أثره أن تذهب إلى طبيبها الخاص للإطمئنان على صحتها، وعلى صحة الجنين.

يقدم موقع الجواب 24 العديد من المعلومات حول إفرازات الحمل في الشهر الثالث، ونصائح للأم في هذا الشهر من عمر الحمل، وتوضيح الفرق بين الافرازات الطبيعية وغير الطبيعية في تلك الفترة على وجه الخصوص، وذلك على النحو التالي.

إفرازات الحمل في الشهر الثالث

تعتبر الإفرازات المهبلية واحدة من الأعراض  الشهيرة التي قد تعاني منها أغلب النساء في تلك الفترة من الحمل،  إلا أن تلك الإفرازات تكون أكثر بقليل عن الذي اعتادت عليه المرأة، ويكون هذا الأمر نتيجة  هرمونات الحمل وارتفاع الدم في جسم المرأة الحامل.

في أغلب الأحيان تكون إفرازات الحمل في الشهر الثالث إما صافية أو تكون مائلة للبياض نوعًا ما، وتكون بدون رائحة كريهة، ولهذا على كل أم حامل أن لا تقلق من تلك الإفرازات الخاصة بهذا الشهر، وفي حالة أن قلقها زاد من كثرة الالتهابات فعليها استشارة الطبيب النمعالج لها.

وعلى السيدة الحامل أن ترتدي ملابس داخلية قطنية، كما أنه من الضروري أن ترتدي ملابس فضفاضة، تسمح لجسمها بالتنفس، من أجل الحماية من الالتهابات المهبلية.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الإفرازات المهبلية السابق ذكرها ليست هي الأعراض الوحيدة التي تصاب بها المرأة في الشهر الثالث من الحمل، فقد تصاب أيضًا  بمشكلة الإمساك المزعجة، وأيضًا تشعر بالدوار والذي يعتبر من أشهر أعراض تلك الفترة، بالإضافة إلى أنها تشعر بالصداع، بالإضافة إلى الشعور بتقلب المزاج، و الغثيان، الإحساس العام بالتعب والإرهاق، والنفور من تناول الطعام، وأيضًا الإصابة بغازات البطن، والإحساس الدائم بحرقة في المعدة.

اقرأ أيضًا:  اسباب زيادة الافرازات المهبلية اثناء الحمل

إفرازات الحمل في الشهر الثالث

إفرازات الحمل الطبيعية

حتى يطمأن بال كل سيدة حامل، نوضح الإفرازات الطبيعية في أغلب الأحيان سواء في الشهر الثالث من الحمل أو غيره من أشه الحمل، وتلك الإفرازات كالتالي:

  • أولًا الإفرازات البيضاء التي يكون ملمسها حليبي، ولا تكتلات بها، ولا يصاحبها أية رائحة كريهة، وعندما تتغير كمية تلك الإفرازات، وتختلف درجة اللزوجة بها، أو يصاحبها رائحة كريهة فعلى المرأة الحامل أن تستشير الطبيب المعالج لها.
  • ثانيا الإفرازات التي كون لونها وردي، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن هذا النوع من الإفرازات قد يكون طبيعي أو يكون خطير، قد تعرف منه المرأة أنها حامل في البداية، ومن الممكن أنه يعني اقتراب موعد الولادة، وقد يكون عبارة عن علامة على الإجهاض أو قد يكون نذير أن المرأة تمر بحمل خارج الرحم.
  • ثالثا الإفرازات البنية، في أغلب الأحيان تكون الإفرازات البنية أثناء مدة  الحمل عبارة عن أمر طبيعي لا داعي للقلق منها، فتكون بسبب خروج الدم من جسم السيدة الحامل الذي يشير إلى علامات مبكرة للحمل، وفي حالة كانت تلك الإفرازات ذات لون بني داكن فعليها استشارة  الطبيب المعالج.

إفرازات الحمل الخطيرة

كما ذكرنا علامات الإفرازات الطبيعية خلال مدة الحمل، نذكر  الإفرازات المهبلية غير الطبيعية والتي تعتبر إشارة  على وجود مشكلة صحية معينة تستدعي مراجعة الطبيب، وهذه الإفرازات تكون كالتالي:

  • من أشهر إفرازات الحمل غير الطبيعية هي تلك التي يكون لونها أخضر، ولها رائحة كريهة في نفس الوقت، وينتج عن تلك الإفرازات الشعور بالألم أو الإحساس والرغبة في الحكة.
  • ومن الإفرازات غير الطبيعية هي عندما تصل المرأة الحامل إلة الأسبوع السابع والثلاثون من عمر الحمل وزادت الإفرازات على المرأة والتي تكون شبيهه بالماء النقي وتستمر لفترة طويلة، ، فهذه علامة خطيرة على أن تلك المرأة تعاني من المخاض المبكر.
  • من العلامات غير الطبيعية التي تصاحب الإفرازات أن يكون لدى المرأة  إفرازات بيضاء لا رائحة لها ينتج عنها ألم خلال التبول أو أثناء الجماع، وفي أغلب الأحيان تشعر المرأة  بحكة أو حرقان في منطقة المهبل بسبب تلك الإفرازات فهذا دليل على إصابتها بعدوى معينة تتطلب علاج.
  • قد تكون الإفرازات البيضاء أو التي يكون لونها رمادي وتكون لزجة، ويرافقها رائحة كريهة تكثر  بعد مسألة الجماع على وجه الخصوص دليل على  التهاب المهبل بجرثومات ويحتاج الأمر علاج من طبيب مختص.
  • من ضمن إفرازات الحمل غير الطبيعية تلك التي يكون لونها أصفر أو يكون لونها أخضر، وتكون تلك الإفرازات على الأغلب مصحوبة برغوة، ولها رائحة كريهة،فهذا دليل على الإصابة بعدوى معينة  تنتقل إلى المرأة الحامل عن طريق الاتصال الجنسي، ومن أعراضها تهيج المهبل وإحمراره، وقد يكون هناك رغبة ملحة للحكة به، مع الإحساس العام بعدم الراحة خلال التبول أو خلال ممارسة العلاقة الجنسية.

قد يهمك أيضًا: الافرازات البنية اثناء الحمل في الشهر الثالث

إفرازات الحمل في الشهر الثالث

نصائح للحوامل في الشهر الثالث من الحمل

هناك مجموعة من النصائح الهامة يمكن تقديمها للمرأة الحامل لتجاوز الشهر الثالث وباقي شهور الحمل بسلام، ومن هذه النصائح نذكر التالي:

  • على المرأة الحامل أن تقوم بالتركيز على اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة  الحمل، وأن تحصل على مدار اليوم على وجبات صغيرة وتكون تلك الوجبات تحتوي على البروتينات وأيضًا على الخضروات وبها فواكه وتحتوي أيضًا على الحبوب الكاملة.
  • يجب أن تتجنب المرأة الحامل خلال فترة الحمل في الشهر الثالث أو غيره الأسماك التي تحتوي على  نسب مرتفعة من الزئبق، وأيضًا البعد عن منتجات الألبان التي تكون غير مبسترة، وتجنب اللحوم المصنعة، وأيضًا تلك اللحوم غير المطهية بصورة  جيدة، أو  اللحوم غير المطهية من الأساس، وأيضًا تجنب تناول البيض النيء بأي صورة من الصور.
  • على المرأة الحامل أن تهتم بغسلي الخضار والفاكهة جيداً قبل تناولهم.
  • من الضروري شرب كمية جيدة من الماء على مدار اليوم، من أجل  الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • البعد عن شرب الكافيين بقدر المستطاع،والإقلاع تمامًا عن شرب أية كحوليات وتجنب تعاطي المخدرات والبعد الكامل عن التدخين سواء السلبي أو الإيجابي.
  • على المرأة الحامل أن تتجنب رفع أية أشياء ثقيلة، والبعد عن أية الأنشطة متعبة ومجهدة لها، من أجل تجنب الضغط على الرحم.
  • عدم تناول أية أطعمة حارة أو أطعمة دهنية، من أجل منع مشاكل الهضم.
  • على المرأة الحامل أن ترتدي الملابس الفضفاضة، بدلا من الملابس الضيقة، وأن تقوم بارتداء حمالة صدر تكون مريحة.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب، واستبدالها بأحذية مريحة من أجل البعد عن الضغط على القدمين وأيضًا الظهر.
  • عندما تختفي مشكلة غثيان الصباح التي تعاني منها أغلب النساء خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل قد يمكنها ممارسة بعض التمارين الرياضية الآمنة منها رياضة  المشي في الصباح، حيث أنها تساعد  في التخلص من التعب، ويعزز من مسألة تدفق الدم إلى جسم المرأة الحامل، وينصح بممارسة تمارين السباحة واليوغا أيضًا.
  • كما يجب على المرأة الحامل أن تهتم بصحتها النفسية وأن تبتعد عن كل المشاكل والأمور التي تسبب لها القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: نزول سائل ابيض من المهبل اثناء الحمل في الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى