أنواع مرض السل

أنواع مرض السل

يمكن اعتبار مرض السل (TB) في فئتين: المرض النشط أو العدوى الكامنة. الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السل النشط هو مرض الرئة ، ولكنه قد يغزو أعضاء أخرى ، ما يسمى “السل خارج الرئة”.

أنواع مرض السل

ومن أنواع مرض السل ما يلي :

مرض السل النشط

السل النشط هو مرض تتكاثر فيه بكتيريا السل بسرعة وتغزو أعضاء مختلفة من الجسم. تشمل الأعراض وأمراض النموذجية لمرض السل النشط السعال والبلغم وألم الصدر والضعف وفقدان الوزن والحمى والقشعريرة والتعرق ليلاً. قد ينقل الشخص المصاب بمرض السل الرئوي النشط مرض السل للآخرين عن طريق الانتقال الجوي للجزيئات المعدية التي تسعل في الهواء.

إذا تم تشخيص إصابتك بمرض السل النشط ، فاستعد لإعطاء تاريخ دقيق ومفصل لكل شخص كنت على اتصال به. نظرًا لأن الشكل النشط قد يكون معديًا ، فسيحتاج هؤلاء الأشخاص إلى الاختبار أيضًا.

يستخدم العلاج بالعقاقير المتعددة لعلاج مرض السل النشط. اعتمادًا على لوائح الصحة العامة، قد يُطلب منك تناول المضادات الحيوية الخاصة بك تحت إشراف طبيبك أو أخصائي رعاية صحية آخر. يُطلق على هذا البرنامج اسم “العلاج الخاضع للمراقبة المباشرة” وهو مصمم لمنع الهجر أو العلاج غير المنتظم، والذي قد يؤدي إلى “الفشل” مع استمرار خطر الانتقال أو المقاومة المكتسبة للبكتيريا للأدوية، بما في ذلك السل الشائن المقاوم للأدوية المتعددة ( MDR-TB).

السل الدخني

السل الدخني هو شكل نادر من الأمراض النشطة التي تحدث عندما تجد بكتيريا السل طريقها إلى مجرى الدم. في هذا الشكل ، تنتشر البكتيريا بسرعة في جميع أنحاء الجسم في عقيدات صغيرة وتؤثر على أعضاء متعددة في وقت واحد. يمكن أن يكون هذا النوع من السل قاتلاً بسرعة.

عدوى السل الكامنة

كثير من المصابين بالسل لا يصابون بمرض علني. ليس لديهم أي أعراض وقد تكون الأشعة السينية على الصدر طبيعية. قد يكون المظهر الوحيد لهذا اللقاء هو رد الفعل على اختبار الجلد tuberculin (TST) أو مقايسة إطلاق interferon-gamma (IGRA).  ومع ذلك، هناك خطر مستمر من أن العدوى الكامنة قد تتصاعد إلى مرض نشط. يزداد الخطر بسبب أمراض أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الأدوية التي تضعف جهاز المناعة. للحماية من هذا ، تستخدم الولايات المتحدة استراتيجية العلاج الوقائي أو علاج عدوى السل الكامنة.

مقالات اخري قد تهمك :-

أعراض مرض القلب والشرايين

أعراض مرض الكبد في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *