أسباب آلام القدمين عند النساء

تبحث الكثير من السيدات عن أسباب آلام القدمين عند النساء عبر مواقع الانترنت المختلفة، من أجل أن تضعن أيديهن على أسباب الوجع  في القدم، والذي يكون مزعج في كثير من الأحيان، أو  طفيف في أحيان أخرى، وقد يكون دائمًا أو مؤقت لدى بعض السيدات.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض أسباب آلام القدمين عند النساء، بالإضافة إلى معرفة علاج ألم القدمين عند النساء، وذلك في الشكل التالي.

أسباب آلام القدمين عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون هي التي تقف خلف الألم التي تشعر به العديد من النساء في القدمين، ويمكن عرضهم على النحو التالي:

  • هناك ما يعرف باسم التهاب اللفافة الأخمصية، وهو الألم الذي يبدأ من عظام الكعب، ويمتد على طول باطن القدم نحو الأصابع ليربط الكعب بأصابع القدم، ويكون نتيجة ارتداء الأحذية غير المناسبة.
  • ومن أسباب آلام القدمين عند النساء عرق النسا، وهو عبارة عن مرض يتسبب في ألم حاد في القدمين قد يمتد ليطال الحوض والفخذين.

أسباب آلام القدمين عند النساء

  • قد تكون القدم المسطحة أو ما يعرف باسم الفلات فوت، هو السبب في الشعور بتلك الآلام، حيث أن انبساط القدمين أي عدم وجود التقوس الطبيعي لباطن القدم يكون السبب في حدوث ألم شديد بالقدمين، ومن أكثر النساء التي تتعرض له هي السيدات الحوامل.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا ما يعرف باسم كعب توتنهام، ويكون عبارة عن نتوءات صغيرة من الكالسيوم تحت عظام الكعب.
  • قد يكون “الكالو” أحد أسباب آلام القدمين عند النساء.
  • ومن أبرز الأمراض التي تسبب آلام القديم هو “النقرس”، والذي يتعرض له المريض بسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم، ومن أسباب الإصابة به السمنة، الإفراط في تناول الكحول والكثير من اللحوم والأسماك.

قد يهمك أيضًا:أسباب ألم كعب القدم عند الاستيقاظ من النوم

  • قد يؤدي ارتداء بعض النساء للأحذية الصغيرة أو الكعب العالي إلى حدوث تور في إبهام القدم، وهو ما ينتج عنه انتفاخ عظمي على جانب القدم بالقرب من مفصل الإصبع الكبير.
  • قد تكون التشنجات العضلية من أسباب ألم القدمين.

  • ويأتي الإجهاد العضلي، والالتهاب الكيسي، من ضمن أهم  أهم أسباب آلام القدمين عند النساء.
  • ينتج عن الأورام الحميدة أو الخبيثة ألم في منطقة القدمين، وذلك نتيجة ضغطها على الأعصاب.
  • ومن ضمن الأسباب العامة التي قد تسبب آلام في منطقة القدمين عند السيدات  التعرض للمرض  الذي يطلق عليه “ليج كالف بيرثيس” ويتعرض الإنسان إلى هذا المرض مع حدوث  انقطاع تدفق الدم عن مفصل الحوض، مما ينتج عنه تضرر مفصل الحوض بشكل دائم، مسببًا الام في الحوض والفخذين والركبتين.

أسباب آلام القدمين عند النساء

علاج ألم القدمين عند النساء

هناك بعض النصائح الإرشادات العامة التي يمكنها أن تساعد في التخفيف من ألم القدمين عند النساء، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  1.  استخدام الكمادات الباردة على القدمين عند النساء يساهم في التخفيف من ألم القدمين، وينصح بتطبيقها 4 مرات على مدار اليوم.
  2. كما ينصح أخذ حمام دافئ، وتنفيذ بعض تمارين التمدد للقدمين؛ من أجل المساعدة في  تخفيف الألم الذي تتعرض له القدمين.
  3. من الضروري من أجل التخلص من ألم القدمين عند النساء الحفاظ على سلامة جهاز الدوران؛ لأن الكثير من المشاكل التي يتعرض لها هذا الجهاز قد تكون السبب وراء ألم القدمين، ويمكن الحفاظ عليه بالتوقف عن التدخين، ومتابعة ضغط الدم، ومراقبة الكوليسترول وسكر الدم، واتباع نمط حياة صحي بحمية غذائية صحية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.
  4. يمكن للسيدات الاستعانة ببعض الادوية و مسكنات الألم من أجل التخفيف من الألم، ولكن ينصح بعدم الإقبال على تلك الخطوة إلا قبل  استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من تشقق القدمين بسهولة ويسر

أضف تعليق