أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

بعد أن تصل المرأة إلى عمر الخمسين، أو ما يعرف باسم سن اليأس تشهر بالعديد من الأعراض والأحاسيس التي يكون بعضها مزعج، وتعاني أغلب  النساء آلام في الثدي، وتتراوح شدة الآلام من ألم خفيف أو عدم ارتياح إلى الآلام المبرحة لدرجة أنها لا تتحملها.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض أبرز أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين، بالإضافة إلى معرفة أعراض سن اليأس عند المرأة، وذلك على النحو التالي.

أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

يعتبر الشعور بآلام في الثدي، من أعراض سن اليأس عند المرأة، والذي يحدث مع سن الخمسين، فمع في بدء أعراض سن اليأس تعاني العديد من النساء من الشعور بالألم وفرط الحساسية في منطقة الثديين، ويحدث هذا الأمر بسبب التغيرات في مستويات الأستروجين.

أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

وتجدر الإشارة إلى أن الآلام التي تشعر بها السيدات مع سن اليأس تكون غير منتظمة في ظهورها، وفي أغلب الأحيان ترتبط تلك الآلام بالتغيرات الهرمونية الحادة، بالإضافة إلى ارتباطها بمستويات الهرمونات الأنثوية كالأستروجين والبروجستيرون، التي بدورها تعمل على التأثير  على احتقان الثديين.

ويجب العلم أن آلام الثدي المرتبطة بسن الخمسين تظهر في كلا الثديين، وفي حالة كان الألم في جانب واحد فهي هذه الحالة يجب إجراء فحص طبي من أجل استبعاد وجود مرض سرطان الثدي.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من ترهلات الثدي للرجال

أعراض سن اليأس عند المرأة

مع وصول المرأة إلى سن اليأس يظهر عليها العديد من العلامات والأعراض، غير الشعور بآلام منطقة الثدي السابق ذكرها، التي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من أبرز أعراض سن اليأس انخفاض مستويات هرمون الأستروجين،وهو المؤثر على الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل ومجرى البول، ويجعله رقيقًا جدًا إلى درجة ضمور المهبل، وتبدأ الكثير من السيدات في الشعور بانخفاض الرطوبة المهبلية عند حدوث الإثارة الجنسية، ويؤدي جفاف المهبل إلى الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية، كما يتحول لون المهبل لون شاحب

  • الإحساس بالهبات الساخنة من اعراض سن الخمسين لدى النساء، وتظهر الهبات الساخنة عند العديد من السيدات في موعد قريب من ظهور الدورة الشهرية كما كان خلال فترة الخصوبة الأخيرة، وتبدأ بحرارة في أعلى الصدر والوجه، ثم تنتقل إلى  كل أنحاء الجسد، وتتراوح مدتها من 2إلى 4 دقائق يرافقها التعرق، بالإضافة إلى الشعور بخفقان في القلب، والإحساس بالقلق.

  • تتعرض الكثير من النساء بعد عمر الخمسين إلى اضطرابات النوم، فمع ظهور الهبات الساخنة شائع في الليل، تحدث اضطرابات في النوم.
  • ومن الأعراض التي تعاني منها عدد من السيدات مع سن اليأس ظهور تأثيرات على الجهاز البولي، حيث تعاني السيدات من الحرقة خلال التبول، بالإضافة إلى انخفاض الإحساس بامتلاء المثانة، وانخفاض تدفق البول، وسلس البول.

أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

  • تعاني عدد من النساء من آلاام في مفاصل الجسم، مع وصول سن الخمسين، وبالتحديد اللاتي يعانين من الوزن الزائد، أو النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب.

  • هناك الكثير من السيدات كانت تعاني من الصداع النصفي في فترة الشباب، وتظهر ما نسبته 20%من هؤلاء النساء يعانين من تفاقم الصداع في سن اليأس عند المرأة، بعد بلوغها سن الخمسين، وتتعرض المرأة إلى الصداع النصفي بسبب التغيرات الهرمونية الحادة في مستويات هرمون الأستروجين.

  • قد تعرض الكثير من السيدات في هذا السن إلى هشاشة العظام، وتجدر الإشا رة إلى أنه في أول سنتين من انقطاع الطمث، يقع تراجع كبير في كثافة العظم لدى السيدات.
  • من أعراض بلوغ المرأة سن الخمسين ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، نتيجة الانخفاض في مستوى الأستروجين، والذي يعمل على يغير تركيبة الدهون في الدم.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من حصوات المرارة فى يوم واحد

أضف تعليق