اسرار لغة الجسد
‫الرئيسية‬ أسرار وخفايا اسرار لغة الجسد في علم النفس

اسرار لغة الجسد في علم النفس

في البداية، لغة الجسد تتجسد في الحركات والإشارات أو الإيحاءات التي يقوم بها الأفراد بشكل لا إرادي عند الحديث أو الدخول في نقاشات مع أحد، وتكشف هذه اللغة الكثير من التفاصيل والخبايا التي يحاول أن يُخفيها البعض.

فيما أثبتت الدراسات الحديثة وعدد من الأبحاث الصادر بخصوص لغة الجسد ورصد التفاصيل الخاصة وراء التواصل غير اللفظي بين الأفراد وبعضها، فأكدت أن الكلام وإنشاء جمل معينة لا يمثل سوى 7 % من لغة الجسد، لكن حركات الجسم وإيماءات الوجه والذراعين واليدين تُشكل 55 % من لغة الجسد، و33% لنبرة الصوت والوقفات.

كما أن لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر، خاصة لأن كل جسم له لغة جسد خاصة به وهو ما يُعرف بين الدارسين في هذا الشأن بـ”المعيار”، وهو اختلاف طرق التعبير من فرد إلى آخر وفقًا لحياة الشخصية وطرق تعبيره عن مشاعر الخوف والقلق أو الحزن والتوتر والوقوع في ضغط كبير.

غير أن هناك طرق عدة لتحليل لغة الجسد وفقًا لكل شخص، خاصة لأنها عملية نسبية بين الأفراد ويمكن أن تقوم على المقارنة بين سلوكيات الشخص نفسه العادية وسلوكياته وقت الحزن أو القلق والخوف، فهناك أشخاص يلجأون إلى إخفاء السلوكيات والمشاعر الحقيقية وإظهار قدرتهم على التحمل وذلك غير صحيح، ومن هنا يمكن الاستدلال على ما يُحاولون إخفاءه من خلال إيماءات الجسد غير المتوقعة في بعض المواقف للتعرف على مدى تطابقها مع كلامه في نفس الموقف.

اسرار لغة الجسد في علم النفس

تعرف من خلال ما يلي على أهم أسرار لغة الجسد في علم النفس مقدمة من قسم أسرار وخفايا :

أولًا: لغة العيون

  • في حالة كبر بؤبؤ العين فهذا دليل على شعور الشخص بالسعادة.
  • وإن ذهب بنظره ناحية اليسار “يساره هو” إلى أعلى فهذا يدل على أن الشخص يكذب ويحاول اختلاق مشاهد معينة للتغطية على ما قام به.
  • أما إن ذهب بنظره ناحية اليمين “يمينه هو” إلى أعلى فهذا يدل على أنه يتذكر مشاهد معينة وصور.
  • وفي حالة رأيت نظر الشخص مستقر في المنتصف ناحية اليمين فهو ما يدل على تذكره لكلام معين أو أصوات محددة.
  • وإن كان نظره في ناحية اليسار بشكل مستقر فهذا يدل على محاولة التأليف واختلاق روايات للكذب.
  • أما في حالة رؤية نظر الشخص يميل إلى الأسفل ناحية اليمين فهذا يعني أنه يتذكر مشاعر وأحاسيس معينة.
  • بينما إن كانت إلى الأسفل ناحية اليسار فهذا يؤكد أنه في حوار داخلي مع نفسه.

ثانيًا : طريقة المشي

  • إن رأيت حركات محددة مثل: ” مد الخطى – تحريك الكتف – رفع الرأس أو انتصاب القامة ” أثناء مشي شخص ما فهذا يدل على أنه يشعر بالقوة والعظمة والثقة بالنفس ويحمل جاذبية في الشخصية.

ثالثًا : الأصابع واليدين

  • أن كان الشخص الموجود أمامك يحاول فرك أصابعه أو يُشبكها بصفة مستمرة أثناء الحديث فهذا يدل على أنه غير مرتاح تمامًا أو متوتر لأي سبب، وأنه يقوم بهذه الحركات المعروفة بإسم “الملامسة الذاتية” للحصول على شئ من الراحة وتقليل القلق والتوتر.
  • عند وضع الشخص أحد يديه على رقبته أثناء الحديث، يعني أنه بدأ في الاقتناع بكلام الشخص الموجود أمامه.
  • أما إن كان يضع يديه في جيبه مع طأطأة الرأس فهذا يدل على أن الشخص يشعر بالندم الشديد ويعاني من الاكتئاب واللامبالاة لما يدور حوله.
  • بينما إن كان الشخص يستخدم ذراعيه بشكل متقاطع فهذا يدل على شعور هذا الشخص بالثقة بالنفس وتأييده الشديد لموقفه وشعوره بالنفوذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *