اسرار علم النفس في الحب
‫الرئيسية‬ أسرار وخفايا اسرار علم النفس في الحب

اسرار علم النفس في الحب

من أكثر ما يهتم الأفراد بالبحث عنه هي اسرار علم النفس في الحب ، في محاولة لفهم شريك الحياة وتفسير تصرفاته وطريقة كلامه والحركات التي يفتعلها بأصابعه أو جسده دون إرادته عند ملاقاة الحبيب.

والحب في علم النفس يعني الميل الوجداني للإنسان تجاه شخص أخر يعجبه شكله وتصرفاته وأسلوب تعامله وطريقة الكلام الخاصة به، وصوته أيضًا، وييرتبط به بشعور أو مشاعر الشوق والحنين والتفكير فيه بصفة مستمرة.

ويُفسر علماء علم النفس فسيولوجية العشاق عند الوقوع في الحب، بأن المحب عادة ما يشعر بأنه يسكن مع من يحب في العقل الباطن ويحمل مشاعره تلقائيًا دون وعي منه في كل شئ يقوم به، مثلًا: رسم أول حرف من اسم المحبوب على الورق أو السبور أو الكتاب.

ويعد الحب من أسمى المشاعر على الإطلاق وهي من الغرائز الإنسانية الموجودة في الإنسان بالفطرة، غير أن مشاعر الحب عندما تظهر على أي شخص تجعل حياته بالكامل يطرأ عليها التغيرات في حياته وعلاقته مع من حوله، مثلًا: تكثر حالات السرحان بين المحبين، يميلون إلى العزلة والانطواء لكثرة التفكير.

أنواع الحب في علم النفس

وفقًا لـ فرويد وهو عالم النفس الشهير، فإن الحب ينقسم إلى نوعين، وهما المذكورين فيما يلي :

  • الحب الموضوعي : وهو الحب خارج حدود النفس، أي يكون حب لشخص أو لشئ، ولا يوجد أي تشابه بين الحبيب والحب بل يوجد تكامل بينهما بشكل كبير يساعد في نجاح تلك العلاقة.
  • الحب النرجسي : وهو حب الفرد لأي شئ يتعلق بنفسه، وتجد هذا الشخص الذي يمتلك هذا النوع من الحب في شخصيته يُداوم البحث عن أفراد يشتركون معه في نفس الصفات لتحقيق رغباته.

ما هي أقسام الحب في علم النفس ؟

وينقسم الحب في علم النفس أيضًا إلى أقسام متنوعة وفقًا للشخصيات وما يحمله الأفراد في نفوسهم، ومنها  ما يلي مقدمة من قسم أسرار وخفايا :

الحب العاطفي : وهو الحب الذي يهتم فيه الأفراد بالرغبات الحسية مثل: المشاعر والرومانسية والاهتمام بالحبيب والحاجة إلى سماع كلام لطيف يُشعرك بالحب.

الحب العقلي : وهو الحب الذي يوجد فيه تواصل عقلي وفكري كبير بين الطرفين في العلاقة، فقد تصل الحوارات بينهم إلى ساعات طويلة مع الإنصات المتبادل لكلام كلًا منهما، وهذا النوع يكثر بين المفكرين والمثقفين بالأكثر.

الحب الجسدي : وهو الحب المبني على أساس جمال الجسد و الجاذبية بين الطرفين والقدرة على الإثارة.

الحب الروحي : هو أسمى أنواع الحب على الإطلاق، يفوق هذا الحب نظيره الجسدي والعقلي والعاطفي، ويحمل هذا النوع من الحب المتدينين وتحديدًا المتصوفين، وبعض الأدباء.

ما هي اسرار علم النفس في الحب

أولًا : الرجال والحب وعلم النفس

  • يقوم الرجل عندما يقع في الحب بالاحتفاظ بالصور الشخصية لحبيبته، أو أخذ سكرين شوت لحديث دار بينهما عبرت خلال تلك المحادثة عن مشاعره بطريقة أعجبته.
  • عندما تتواجد الحبيبة في نفس المكان الموجود به الحبيب يشعر وكأنه يحلق في السماء من شدة الفرح، ويقوم باختلاس بعض النظرات إليها كل دقيقة.
  • يهتم الرجل بكافة التفاصيل الخاصة بالحبيبة، ويمارس معها الفضول في كل شئ بكافة الطرق المباشرة وغير المباشرة للاقتراب منها ومن حياتها أكثر فأكثر.

ثانيًا : المرأة والحب وعلم النفس

  • تحرص المرأة عند الوقوع في الحب على قضاء أكبر وقت ممكن مع الحبيب، سواءًا بالمحادثات النصية عبر الفيسبوك أو الواتس أب، أو المقابلات واقتناص الفرص في بعض المناسبات التي تجمعهما سويًا للحديث.
  • تبحث المرأة دائمًا عن التفاصيل وما وراء الكلام في علاقة الحب، لكن انتبه فالمرأة تقوم بكل شئ دون لفت انتباهك بأنها تبحث ورائك.
  • تشعر المرأة بالغيرة على الحبيب عندما يتحدث مع غيرها من الفتيات أو عن إحدى زملائه في العمل أو الجامعة.
  • دائمًا عندما تقوم بتعريف الحبيب إلى صديقاتها تُقدمه على أنه زوجها المستقبلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *