اسرار صلاة الفاتح
‫الرئيسية‬ أسرار وخفايا اسرار صلاة الفاتح

اسرار صلاة الفاتح

تتعدد فوائد و اسرار صلاة الفاتح للعباد الصالحين، وتعتبر صلاة الفاتح هي إحدى الصيغ المستحدثة للصلاة على سيدنا محمد – صل الله عليه وسلم -، كما لها صيغة معينة للدعاء بها للنبي وتعظيمه بصيغة مخصوصة.

وهناك العديد من الصيغ المستحب الصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم – بها، إلا أن صلاة الفاتح تعد من ، وهي أن تقول : ” (اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم).

اسرار صلاة الفاتح

وصلاة الفاتح هي صلاة مُحدثة، ابتدعها أحمد التيجاني الذي أدعى أنه تلقاها عن الرسول محمد – صل الله عليه وسلم -، كما وأدعى أنها أفضل من قراءة القرآن الكريم “والعياذ بالله”، وهذه فضائل وأجور باطلة بالطبع.

فقال التيجاني في جواهر المعاني : (..ثم أمرني بالرجوع صلى الله عليه وسلم إلى صلاة الفاتح لما أغلق ،فلما أمرني بالرجوع إليها سألته صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولا بأن المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ست مرات ثم أخبرني ثانيا أن المرأة الواحدة منها تعدل من كل تسبيح وقع في الكون ومن كل ذكر ومن كل دعاء كبيرا وصغيرا ومن القرآن ستة آلاف مرة لأنه من الأذكار)، وكل ذلك هو اختلاق وعمل باطل ليس له أصل في الشرع.

كما أنه لا يجوز لأي مسلم بأن ينتسب إلى الطريقة التيجانية أو أي من الطرق الصوفية المحدثة على الإطلاق، فهناك صيغ معروفة للصلاة على النبي كما أوصى الله عز وجل.

ما هو فضل الصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم –

هناك الكثير من الفضائل العظيمة التي تعود على العباد عند الصلاة على النبي، والتي ستعود عليه في الدنيا والأخرة، ومنها ما يلي مقدمة من قسم أسرار وخفايا :

تعتبر الصلاة على النبي محمد – صل الله عليه وسلم -، طاعة لأوامر الله عز وجل، فقال تعالى في كتابه الكريم : إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، ووضع له الله عز وجل عظيم الأجر والثواب.

والصلاة على النبي فيها تعظيمًا له – صل الله عليه وسلم -، وزيادة لعدد الحسنات ومحو لعدد من السيئات.

كما قال الله أن ذكر الله عز وجل للذاكرين، والذكر يشمل مختلف الطاعات بكافة أنواعها ومن بينها الصلاة على النبي وهي من أعظم أنواع الذكر، فيقول تعالى في كتابه الكريم : ” فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون “.

غير أن الصلاة على النبي تدل على الجود، فيقول النبي محمد – صل الله عليه وسلم -: في حديث شريف: ” رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يُصل عليّ “، فيُقال أن من لا يذكر النبي عند ذكر اسمه فهو بخيل.

كما أن الصلاة على النبي علامة من علامات الإيمان، ففي حديث شريف قال النبي – صل الله عليه وسلم -: ” (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ)، بالإضافة إلى أن الصلاة على النبي سبب لمغفرة العباد والتخلص من الذنوب والهموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *