موضوع تعبير عن الامانة
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار موضوع تعبير عن الامانة

موضوع تعبير عن الامانة

نقدم لكم صيغ وأفكار جديدة لـ موضوع تعبير عن الامانة ، حيث يهتم الكثير من الطلاب بمختلف المراحل الدراسية بالبحث عن مواضع تعبير مختلفة لجمع أبرز النقاط وكافة المعلومات المختلفة من أجل تقديم موضوع كامل ومتكامل حول ما يبحثون عنه.

وتعتبر الأمانة من الأخلاق أو من الصفات التي تندرج تحت الأخلاق، فإذا كان الشخص يتحلى بالأخلاق الحميدة فـ بالطبع سيلتزم بصفة الأمانة في كافة تصرفاته مع الآخرين سواءًا بشأن الأموال والممتلكات، أو الواجبات والحقوق الخاصة بهم.

كما تشتمل الأمانة على الفروض والواجبات التي فرضها الله عز وجل على العباد، مثل: الصلاة والزكاة فهي من الأمان أيضًا، وينبغي الحرص على أدائهم بصفة مستمرة حتى يرفع الله من درجاتك يوم الحساب.

والأمانة تعتبر نقيض لصفة الخيانة، فالأولى معناه يتجسد في أداء الحقوق لأصحابها مهما كلف الأمر، والأخيرة تعني خيانة الحقوق وسلبها عن قصد، والأمانة عامة تساهم في زيادة المحبة والألفة بين الأفراد وتؤدي إلى سيادة الخير والسكينة والشعور بالأمن والأمان في المجتمع.

بينما الخيانة تزيد من الشحونات بين أفراد المجتمع، وتخلق جو من البؤس والكراهية وعدم حب الخير للآخرين، وقد نهى النبي محمد -صل الله عليه وسلم -في السنة النبوية الشريفة عن الخيانة، وأوصى بضرورة التحلي بالأمانة في كافة الأفعال والامور.

موضوع تعبير عن الامانة

يمكن استخدام تلك الحكم والأقوال للحديث عن الأمانة ، أو إدراج بعضها أسفل بعض العناصر خلال موضوع التعبيرن ومنها :

  • من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
  • وما حمّل الإنسان مثل أمانةٍ.. أشقّ عليه حين يحملها حملا فإن أنت حملت الأمانة فاصطبره.. عليها فقد حمّلت من أمرها ثقلا ولا تقبلن فيما رضيت نميمةً.. وقل للذي يأتيك يحملها مهلا.
  • ثلاثة يؤدّين إلى البرّ والفاجر: الأمانة.. والعهد.. وصلة الرّحم. لا يعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فهو الرجل.
  • إذا أنت حملت الخؤون أمانةً.. فإنك قد أسندتها شرّ مسند.
  • إنّ من أجدر الأعمال أن لا تؤخّر عقوبته أو يعجّل عقوبته: الأمانة تخان، والرّحم تقطع والإحسان يكف.
  • أرعى الأمانة لا أخون أمانتي.. إن الخؤون على الطريق الأنكب. لم يرخّص الله لمعسر ولا لموسر أن يمسك الأمانة.
  • يخونك من أدى إليك أمانةً.. فلم ترعه يوماً بقولٍ ولا فعل فأحسن إلى من شئت في الأرض أو أسوء.. فإنك تجزى حذوك النعل بالنعل.
  • من لم يكن له رأس مال فليتخذ الأمانة رأس ماله. أرعى.. الأمانة لا أخون أمانتي.. إن الخؤون على الطريق الأنكب.
  • ولا تقبلن فيما رضيت نميمةً.. وقل للذي يأتيك يحملها مهلا. أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  • الحياة أمانة يعهد لك بها لايحق لك يوم تسترد منك أن تحتج لأنها في الحقيقة ليست ملكك.
  • وماذا تكون العفة والأمانة والصدق والوفاء والبر والإحسان وغيرها، إذا كان فيمن أنقطع في صحراء أو على رأس جبل أيزعم أحد أن الصدق فضيلة في إنسان ليس حوله إلا عشرة أحجار.
  • أفضل طريقة للالتزام بالوعد هي ألا تعد بشيء.
  • إن الثروة تزداد كل يوم وآبار البترول تتفجر وتحمل معها مزيداً من نعم الله التي يهبها لشعب الإمارات العربية المتحدة، والله لم يعط الثروة لزايد وحده وإن كان زايد هو الذي ائتمنه الله على أموال هذه الأمة.. فهو يحاسب نفسه.. وهو أمين مع أمته.. لأن البترول هو أمانة بين يدي زايد يتصرف فيه من أجل الوطن وشعبه ومتى أرادت الأمة استرداد أمانتها تتسلمها كاملة.
  • والكون ك له جدول من القوانين المنضبطة الصريحة التي لا غش فيها ولا خداع.. سوف يرتفع صوت ليقول: وما رأيك فيما نحن فيه من الغش والخداع والحروب والمظالم وقتل بعضنا البعض بغيا وعدوانا.. أين النظام هنا.. وسوف أقول له: هذا شيء آخر.. فإن ما يحدث بيننا نحن دولة بني آدم يحدث لأن الله أخلفنا في الأرض وأقامنا ملوكاً نحكم وأعطانا الحرية.. وعرض علينا الأمانة فقبلناها.. وكان معنى إعطائنا الحرية أن تصبح لنا إمكانية الخطأ والصواب.. وكان كل ما نرى حولنا في دنيانا البشرية هو نتيجة هذه الحرية التي أسأنا استعمالها.
  • هناك حكمة تقول: فعل رجل في ألف رجل خير من قول ألف رجل لرجل.. ومعناها أن الأفعال أقوى تأثيراً من الكلام.. فلو أن رجل فعل موقف أخلاقي يدل على الأمانة مثلاً سيكون أقوى بشدة في آلاف الناس من ألف محاضرة يلقيها إنسان عن الأمانة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن طاعة ولي الامر

احاديث عن الشهداء

احاديث عن عيد الام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *