احاديث نبويه عن احترام المسنين
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار  احاديث نبويه عن احترام المسنين

 احاديث نبويه عن احترام المسنين

مجموعة من  احاديث نبويه عن احترام المسنين ، احترام الكبير، هذه العادة التي أوصانا بها ديننا دين الإسلام وغيره من الديانات الأخرى التي تحث على احترام الكبير والعطف على الصغير.

وقد أوصانا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه بهذا الأمر ، وخلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية والتي تحدثت عن احترام المسنين.

احاديث نبويه عن احترام المسنين

  • روى أبو موسى الأشعري عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: [إنَّ من إجلالِ اللَّهِ إكرامَ ذي الشَّيبةِ المسلمِ، وحاملِ القرآنِ غيرِ الغالي فيهِ ولا الجافي عنهُ، وإِكْرامَ ذي السُّلطانِ المُقسطِ] ، وفي الحديث بيان إلى أن إكرام المسنين من إكرام الله.
  • روى أنس بن مالك في حديث حسن عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: [ما أكرمَ شابٌّ شيخًا لِسِنِّه،ِ إلا قَيَّضَ اللهُ منْ يُكْرِمُهُ عندَ سِنِّهِ]، وفي الحديث مناشدة للشباب لرعاية المسنين وإكرامهم.
  • روى عبد الله بن عمر عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:[ إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُها، وإنَّها مَثَلُ المُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي ما هي؟ فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَوادِي. قالَ عبدُ اللهِ: ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّها النَّخْلَةُ، فاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هي؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ فقالَ: هي النَّخْلَةُ. قالَ: فَذَكَرْتُ ذلكَ لِعُمَرَ، قالَ: لأَنْ تَكُونَ قُلْتَ: هي النَّخْلَةُ، أحَبُّ إلَيَّ مِن كَذا وكَذا]، فالحديث فيه من المعاني الكثيرة كتوقير الكبير واحترامه.
  • روى عبد الله بن عباس وأنس بن مالك عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:[ليس منا من لم يرحمْ صغيرَنا، ويُوَقِّرْ كبيرَنا] ، وفي الحديث دلالة على أن من لا يوقر الكبير لا يعد من المسلمين.
  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- أنه قال: [يُسَلِّمُ الصَّغِيرُ علَى الكَبِيرِ، والمارُّ علَى القاعِدِ، والقَلِيلُ علَى الكَثِيرِ] ، وفي الحديث إشارة لتوقير الكبير واحترام المسن.
  • روى عبد الله بن يسر عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: [أنَّ أعرابيًّا قالَ: يا رسولَ اللَّهِ مَن خيرُ النَّاسِ؟ قالَ: مَن طالَ عمرُهُ، وحَسُنَ عملُهُ]
  • وقد عنف الرسول -عليه الصلاة والسلام- معاذ بن جبل لما أطال في الصلاة فقال: [يا مُعَاذُ، أَفَتَّانٌ أَنْتَ -أَوْ أَفَاتِنٌ- ثَلَاثَ مِرَارٍ: فَلَوْلَا صَلَّيْتَ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ، والشَّمْسِ وضُحَاهَا، واللَّيْلِ إذَا يَغْشَى، فإنَّه يُصَلِّي ورَاءَكَ الكَبِيرُ والضَّعِيفُ وذُو الحَاجَةِ].
  • رواه الفضل بن عباس بن عبد المطلب: [أنَّ امْرَأَةً مِن خَثْعَمَ، قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أَبِي شيخٌ كَبِيرٌ، عليه فَرِيضَةُ اللهِ في الحَجِّ، وَهو لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ علَى ظَهْرِ بَعِيرِهِ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَحُجِّي عنْه]

آيات عن رحمة المولى بالمسنين

قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث الامام علي عن الحب

احاديث الامام علي عن الصدقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *