احاديث نبوية عن اهمية الشباب
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث نبوية عن اهمية الشباب

احاديث نبوية عن اهمية الشباب

مجموعة من احاديث نبوية عن اهمية الشباب ، الشباب هم نبتى هذا الوطن، فهم من يبنون  ويشيدون وكذلك يدافعون عن أرض هذا الوطن من الأعداء والمغيرين عليه، لذا وجب الاهتمام بهم.

وكان قد تحدث الرسول محمد صل الله عليه وسلم عن أهمية الشباب وبنائهم، وخلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية عن أهمية الشباب.

احاديث نبوية عن اهمية الشباب

  • قال -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: “لاَ تزولُ قدَمُ ابنِ آدمَ يومَ القيامةِ من عندِ ربِّهِ حتَّى يسألَ عن خمسٍ: عن عمرِهِ فيمَ أفناهُ، وعن شبابِهِ فيما أبلاَهُ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وماذا عملَ فيما علِمَ”
  • جاء في نصّ الحديث الشريف أنّه قال: “رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعن المجنونِ حتَّى يعقلَ
  • في حديث الرسول عن الشباب أنّه قال: “اغتنمْ خمسًا قبلَ خمسٍ: حياتَك قبلَ موتِك، وصحتَك قبلَ سقمِك، وفراغَك قبلَ شغلِك، وشبابَك قبلَ هرمِك، وغنَاك قبلَ فقرِك”.
  • فقد جاء في نصّ الحديث الشريف: “سبعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ في ظِلِّهِ يومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ : إِمامٌ عَادِلٌ ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبادَةِ اللهِ ، ورجلٌ قلبُهُ مُعَلَّقٌ بِالمسجدِ إذا خرجَ مِنْهُ حتى يَعُودَ إليهِ ، ورجلًانِ تَحابَّا في اللهِ فاجتمعَا على ذلكَ وافترقَا عليهِ ، ورجلٌ ذكرَ اللهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْناهُ ، ورجلٌ دَعَتْهُ امرأةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمالٍ فقال : إنِّي أَخَافُ اللهَ ربَّ العالمينَ ، ورجلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاها حتى لا تعلمَ شِمالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ”.
  • قال -عليه الصلاة والسلام- الشباب بالزواج في قوله: “يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ”.
  • روى الترمذي عن ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأله عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل في ما علم”.
  • روى الإمام أحمد عن أبي أمامة رضي اللّه عنه “أن غلاماً شاباً أتى النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال يا نبي الله: أتأذن لي في الزنا؟ فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: مه، مه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم، “إدنه”. فدنا منه قريبا، قال: فجلس، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: “أتحبه لأمك؟” قال: لا والله جعلني اللّه فداك، قال: “ولا الناس يحبونه لأمهاتهم”. قال: “أتحبه لابنتك؟” قال: لا والله يا رسول اللّه جعلني اللّه فداك.. قال: “ولا الناس يحبونه لبناتهم” قال: “أتحبه لأختك؟” قال: لا والله جعلني اللّه فداك.. قال: “ولا الناس يحبونه لأخواتهم”. ثم ذكر العمة والخالة وهو يقول لا كل واحدة: لا والله جعلني اللّه فداك. قال: فوضع رسوله الله صلى اللّه عليه وسلم يده عليه وقال: “اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه”، فلم يكن بعد… ذلك الفتى يلتفت إلى شيء”.
  • يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ” رواه البخاري.

مقالات قد تهمك:

احاديث نبوية عن المعلم

احاديث نبوية عن المحبة بين الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *