احاديث عن مساعدة الفقراء
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث عن مساعدة الفقراء

احاديث عن مساعدة الفقراء

مجموعة من احاديث عن مساعدة الفقراء ، مساعدة الفقراء، أوصانا نبينا محمد صل الله عليه وسلم بمساعدة الفقير واحترام الكبير والعطف على الصغير، لما له من ثواب كبير عد المولى عزوجل.

ولمساعدة الفقراء بشكل خاص فضل كبير للغاية وذكر هذا الأمر في القرآن الكريم وكذلك الأحاديث النبوية، وخلال هذه المقالة سوف نجمع أبرز الأحاديث النبوية والتي تحدثت عن هذا الأمر .

احاديث عن مساعدة الفقراء

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ. ومن يسّرَ على معسرٍ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ. ومن سترَ مسلمًا، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ. واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (المسلمُ أخو المسلمِ، لا يظلِمُه ولا يُسلِمُه. من كان في حاجةِ أخيه ، كان اللهُ في حاجتِه. ومن فرَّج عن مسلمٍ كُرْبةً، فرَّج اللهُ عنه بها كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ. ومن ستر مسلمًا، ستره اللهُ يومَ القيامةِ).
  • جاء عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: “خرجَ علينا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- ونحنُ نذكُرُ الفقرَ ونتخوَّفُه، فقالَ: الفقرَ تَخافون! والذي نفسي بيدِه، لتُصبَّنَّ عليكم الدُّنيا صبًّا حتَّى لا تُرفَعَ، وأيمُ اللَّهِ لأترُكنَّكم على مثلِ البيضاءِ ليلُها ونَهارُها سواءٌ”
  • ووردَ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “مَن نَزَلتْ به فَاقةٌ، فأَنَزَلَها بالنَّاسِ، لَم تُسدَّ فاقتُه، ومَن نَزلَتْ به فاقةً، فأنزلَها باللهِ، فيُوشِكُ اللهُ له برزقٍ عاجلٍ، أو آجلٍ”
  • وجاء فيما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ما آمن بي من بات شبعانَ و جارُه جائعٌ إلى جنبِه و هو يعلم به” .
  • وعن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – أنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((الراحمون يرْحمهم الرحمن، ارْحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء))؛ أخرجه أبو داود والترمذي، ورُوي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: ((مَن لا يرحم مَن في الأرض لَم يرحَمْه من في السماء))؛ رواته ثقات، وعن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه -: ((ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء))؛ روي مرفوعًا وموقوفًا، وعن جرير بن عبدالله – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((مَن لا يرحم الناس لا يرحمه الله))؛ أخرجه الترمذي.
  • وقد جاء أن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – يرى أن له فضلاً على من دونه، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((وهل تُنصرون وتُرزقون إلا بضعفائكم؟!)).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن ماء زمزم

احاديث عن ليلة النصف من شعبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *