احاديث عن كبار السن
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث عن كبار السن

احاديث عن كبار السن

مجموعة من احاديث عن كبار السن ، كبار السن، كان قد أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم باحترام الكبير والعطف على الصغير وأنها من الشيم والأخلاق التي تربينا عليها.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن هذا الموضوع، وخلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية والتي تحدثت عن كبار السن.

احاديث عن كبار السن

  • عن أبي موسى الأشعري قال، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ تَعَالَى: إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبةِ المُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرآنِ غَيْرِ الْغَالي فِيهِ والجَافي عَنْهُ، وإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ المُقْسِطِ).
  • عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول (لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا).
  • يقول نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم (ما أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم (يسلم الصَّغِيرُ عَلَى الْكَبِيرِ، وَالْمَارُّ عَلَى الْقَاعِدِ، وَالْقَلِيلُ عَلَى الْكَثِيرِ).
  • وهي ما يدعونها الآن بالآداب العامة والذوقيات الاجتماعية. وفيها دعوة عامة لاحترام الكبير وتوقيره.
  • ففي الصحيح من حديث مالك بْنِ الْحُوَيْرِثِ أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: “.. فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ”
  • في حديث أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ حين قَال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ” يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَة،ً فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا…”
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخولة المجادلة: “مُريه فليعتق رقبة”، فسألت التخفيف عن زوجها. فقال: “فليصم شهرين متتابعين”. فقالت: والله إنه شيخ كبير، ما به من صيام. قال: “فليطعم ستين مسكينًا وسقًا من تَمر”. فقلت: يا رسول الله، ما ذاك عنده! فقال نبي الرحمة: “فإنا سنعينه بعَرَقٍ من تمر”! ولم ينس الرسول الجليل والأب الرحيم أن يوصي المرأة الشابة بزوجها الشيخ فقال: “استوصي بابن عمك خيرًا”
  • روى أنس بن مالك في حديث حسن عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: [ما أكرمَ شابٌّ شيخًا لِسِنِّه،ِ إلا قَيَّضَ اللهُ منْ يُكْرِمُهُ عندَ سِنِّهِ]
  • روى عبد الله بن عمر عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:[ إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُها، وإنَّها مَثَلُ المُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي ما هي؟ فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَوادِي. قالَ عبدُ اللهِ: ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّها النَّخْلَةُ، فاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هي؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ فقالَ: هي النَّخْلَةُ. قالَ: فَذَكَرْتُ ذلكَ لِعُمَرَ، قالَ: لأَنْ تَكُونَ قُلْتَ: هي النَّخْلَةُ، أحَبُّ إلَيَّ مِن كَذا وكَذا]
  • وفي حديث صحيح رواه أنس بن مالك: [جاء أبو بكرٍ بأبي قُحافةَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ فتحِ مكَّةَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لأبي بكرٍ: ( لو أقرَرْتَ الشَّيخَ في بيتِه لَأتَيْناه ) تكرِمةً لأبي بكرٍ قال: فأسلَم ورأسُه ولحيتُه كالثَّغامةِ بيضاءَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( غيِّروهما وجنِّبوه السَّوادَ )]
  • وقد عنف الرسول -عليه الصلاة والسلام- معاذ بن جبل لما أطال في الصلاة فقال: [يا مُعَاذُ، أَفَتَّانٌ أَنْتَ -أَوْ أَفَاتِنٌ- ثَلَاثَ مِرَارٍ: فَلَوْلَا صَلَّيْتَ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ، والشَّمْسِ وضُحَاهَا، واللَّيْلِ إذَا يَغْشَى، فإنَّه يُصَلِّي ورَاءَكَ الكَبِيرُ والضَّعِيفُ وذُو الحَاجَةِ]

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن فلسطين

احاديث عن قول الحق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *