احاديث عن فضل الدعاء
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث عن فضل الدعاء

احاديث عن فضل الدعاء

مجموعة من احاديث عن فضل الدعاء ، الدعاء، هو هذا الأمر الذي أوصانا به المولى عزوجل في كتابه الكريم القرآن الكريم وكذلك الرسول محمد صل الله عليه وسلم، لما له من سحر.

فهذا الدعاء بالفعل سحرا فإنه من الممكن أن يغير القدر وليس هذا فقط بل تحقيق المستحيلات، وخلال هذه المقالة سوف نتحدث عن فضل الدعاء وذكر الأحاديث التي تتحدث عن هذا الفضل.

احاديث عن فضل الدعاء

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • عن صفوان بن عبد الله إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْلٍ”.
  • روى سلمان الفارسي -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله قال: “إنَّ ربَّكم تبارَكَ وتعالى حيِيٌّ كريمٌ، يستحيي من عبدِهِ إذا رفعَ يديهِ إليهِ، أن يردَّهُما صِفرًا”.
  • عن النعمان بن بشير إنَّ رسول الله قال في الحديث: “الدُّعاءُ هو العبادةُ، ثمَّ قرَأ الآيةَ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلّا أعطاه بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر)،
  • قال البغوي: أي اعبدوني دون غيري، أجبكم، وأثبكم، وأغفر لكم، فلما عبر عن العبادة بالدعاء، جعل الإثابة استجابة، وساق بسنده حديث النعمان بن بشير قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول على المنبر: «إن الدعاء هو العبادة» . وروى أبو يعلى عن الحسن عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يروي عن ربه عز وجل قال: «أربع خصال، واحدة منهن لي، وواحدة لك، وواحدة فيما بيني وبينك، وواحدة فيما بينك وبين عبادي. فأما التي لي: فتعبدني لا تشرك بي شيئا. وأما التي لك علي: فما عملت من خير جزيتك به. وأما التي بيني وبينك: فمنك الدعاء وعلي الإجابة. وأما التي بينك وبين عبادي: فارض لهم ما ترضى لنفسك» .
  • عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «الدعاء هو العبادة» . رواه أبو داود والترمذي
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود بإسناد جيد.
  • عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول: «اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى» . رواه مسلم.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن طاعة ولي الامر

احاديث عن الشهداء

احاديث عن عيد الام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *