احاديث عن طاعة ولي الامر
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث عن طاعة ولي الامر

احاديث عن طاعة ولي الامر

مجموعة من احاديث عن طاعة ولي الامر ، أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم بطاعة ولي الأمر لأن كل ولي أمر راع وكل راع مسؤول عن رعيته، فعليه يجب طاعة الأب والأم وغيرهم من أولياء الأمور.

فعند الخروج عن المألوف ومن ثم عدم طاعة ولي الأمر، فإن الموازين تختل، وخلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية عن طاعة ولي الأمر.

احاديث عن طاعة ولي الامر

  • عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من كره من أميره شيئاً فليصبر،فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية))أخرجه البخاري
  • وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ،ولايستنون بسنتي ،وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان أنس ،قال قلت كيف أصنع ؟يارسول الله إن أدركت ذلك قال : ((تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع )) أخرجه مسلم في كتاب الإمارة (1847) .
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي ، كأن رأسه زبيبة )) أخرجه البخاري في كتاب الأحكام (7142) .
  • ن جنادة بن أبي أمية:دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض،قلنا : أصلحك الله، حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال (( دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة ،في منشطنا ومكرهنا،وعسرنا ويسرنا ،وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله ،(( إلا أن تروا كفرا بواحاً عندكم من الله فيه برهان)) أخرجه البخاري في كتاب الفتن (7055،7056) ومسلم في كتاب الفتن(1709).
  • سلمة بن يزيد الجعفي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فماذا تأمرنا ؟ فأعرض عنه ،ثم سأله ، فجذبه الأشعث بن قيس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسمعوا وأطيعوا ، فإنما عليهم ماحملوا وعليكم ما حملتم )) .
  • وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة ))
  • عن أسيد بن حضير (( أن رجلاً من الأنصار خلا برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا تستعملني كما استعملت فلانا؟ فقال : إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض )) أخرجه البخاري (3792،7057) ومسلم في كتاب الإمارة (1845) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من خرج من الطاعة ، وفارق الجماعة ،ثم مات، مات ميتة جاهلية ، ومن قتل تحت راية عمية ، يغضب للعصبة ويقاتل للعصبة فليس من أمتي ومن خرج من أمتي على أمتي يضرب برها وفاجرها ، لايتحاش من مؤمنها ،ولايفي بذي عهدها ,فليس مني )) أخرجه مسلم

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن عيد الفطر

احاديث عن عيد الام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *