أحاديث قدسية عن الاستغفار
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث قدسية عن الاستغفار

أحاديث قدسية عن الاستغفار

تعرف على أحاديث قدسية عن الاستغفار ، حث رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – على الاستغفار دائما في كل وقت وكل حين لما له من فضل عظيم، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز القرأن الكريم: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ}، وهناك العديد من الأحاديث القدسية التي تتناول فضل الاستغار إلى الله، فإليكم عدد منها:-

أحاديث قدسية عن الاستغفار:-

* وعن عبد الله بن بسر رضى الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا»(وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب).

* وعن أبي بردة عن الأَغَرِّ المزنيِّ t وكانت له صحبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنه لَيُغَانُ على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة»(صحيح مسلم).

* وعن ابن أبي موسى عن أبيه رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء: «رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير»(صحيح البخاري).

* عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة» (صحيح البخاري).

* وعن حذيفة رضى الله عنه قال : يا رسول الله، إني ذَرِبُ اللسان، وإنَّ عامَّةَ ذلك على أهلي, فقال : «أين أنت من الاستغفار ؟» فقال : «إني لأستغفر في اليوم والليلة – أو في اليوم – مائة مرة» (مسند أحمد).

* عن علي بن ربيعة قال: شهدت عليًا رضى الله عنه وأتي بدابَّةٍ ليركبها؛ فلما وضع رجلَه في الرِّكابِ قال: بسم الله. فلمَّا اسْتَوَى على ظهرها قال: الحمد لله. ثم قال: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. ثم قال: الحمد لله. ثلاث مرات، ثم قال: الله أكبر. ثلاث مرات، ثم قال: سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. ثم ضحك، فقيل: يا أمير المؤمنين، من أي شيء ضحكت؟ قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ثم ضحك. فقلت: يا رسول الله من أي شيء ضحكت؟ قال: «إن ربك يعجب من عبده إذا قال اغفر لي ذنوبي يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري» (سنن أبي داود).

* وعن حذيفة رضى الله عنه قال: كنت رجلاً ذَرِبَ اللسان على أهلي فقلتُ: يا رسول الله قد خشيت أن يدخلني لساني النار. قال: «فأين أنت من الاستغفار؟ إني لأستغفر الله في اليوم مائةً»(مسند أحمد).

* وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي» يتأول القرآن(صحيح البخاري).

* وعن شداد بن أوس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : «سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عَلَيَّ وأبوء لَكَ بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت , قال: ومن قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة»(صحيح البخاري).

* وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب»(سنن أبي داود).

* وعن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو: «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هَزْلي وجِدِّي وخطاياي وعمدي وكل ذلك عندي»(صحيح البخاري).

* وعن ثوبان رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثًا وقال: «اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام» قال الوليد: فقلت للأوزاعي: كيف الاستغفار؟ قال: تقول: «أستغفر الله أستغفر الله»(صحيح مسلم).

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث اهل البيت عن زواج المتعة

أحاديث اهل البيت عن السب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *