أحاديث عن سورة الملك
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث عن سورة الملك

أحاديث عن سورة الملك

جمعنا لكم أحاديث عن سورة الملك، تعتبر سورة الملك من السور االتي لها فضل عظيم عند الله – سبحانه وتعالى – حيث أزلت على رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – في مكة المكرمة، وتأتي سورة الملك في المرتبة السابعة والستين في ترتيب سور المصحف الشريف، وتقع تحديدا في الجزء الثلاثين، ويبلغ عدد آياتها ما يقارب 30 آيةً، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل سورة الملك، إليكم عدد منها:-

أحاديث عن سورة الملك:-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ سورةً من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آيةً شفعت لرجل حتى غفر له، وهي تبارك الذي بيده الملك) [صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: حسن].

عن ابن عباس قال: (بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضًا من فوقه فرفع رأسه، فقال: هذا باب من السماء فُتح اليوم لم يُفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتها نبي قبلك، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته) [صحيح المسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر، وكنَّا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نُسمِّيها المانعة، وإنَّها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر، وأطاب) [صحيح الترغيب| خلاصة حكم المحدث: حسن].

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ سورة الملك ثم يؤتى من قبل صدره أو قال بطنه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك ثم يؤتى من قبل رأسه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك فهي المانعة تمنع عذاب القبر وهي في التوراة سورة الملك من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب (حسن). [5]

فقال النبي صلى الله عليه وسلم «هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر» (ضعيف). [9]

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك ” .

قال الترمذي : هذا حديث حسن ، وصححه شيخ الإسلام ابن تيمية في ” مجموع الفتاوى ” ( 22 / 277 ) ، والشيخ الألباني في ” صحيح ابن ماجه ” ( 3053 ) .

عن عبد الله بن مسعود قال : من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر ، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة ، وإنها في كتاب الله سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب .

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث نبوية عن معاملة الزوج لزوجته

احاديث نبوية عن صيانة المال العام

احاديث في فضل خدمة الحسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *