أحاديث عن حكمة الله
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث عن حكمة الله

أحاديث عن حكمة الله

جمعنا لكم أحاديث عن حكمة الله ، قال الله – عز وجل – في كتابه العزيز القرأن الكريم:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102]، حيث أن هناك العديد من اسماء الله الحسنى فيما بينها أن قادر على كل شئ وذو حكمة شملت كل شئون الحياة، وهناك العديد من الأحاديث عن حكمة الله، فإليكم عدد منها:-

أحاديث عن حكمة الله

وروى مصعب بْنُ سعد عن أبيه رضي الله عنه قال: جاء أعرابيٌّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “علّمني كلامًا أقوله”. قال: ((قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم)) قال: “فهؤلاء لربي، فما لي”؟ قال: ((قل: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني))؛ رواه مسلم.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت النَّبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالًا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فهو يقضي بها ويعلِّمها)) .

قال النَّووي: (ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلِّمها، معناه: يعمل بها ويعلِّمها احتسابًا، والحكمة: كلُّ ما منع من الجهل، وزجر عن القبيح) .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمَّني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: ((اللهمَّ علِّمه الحِكْمَة)).

قال رسول الله(ص): يا ابن مسعود من اشتاق إلى الجنة سارع إلى الخيرات و من خاف النار ترك الشهوات و من ترقب الموت أعرض عن اللذات و من زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات

قال النبي(ص): يا ابن مسعود فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فإن النور إذا وقع في القلب انشرح و انفسح فقيل يا رسول الله فهل لذلك من علامة فقال نعم التجافي عن دار الغرور و الإنابة إلى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله فمن زهد في الدنيا قصر أمله فيها وتركها لأهلها

قال النبي(ص): لا يحملنكم استبطاء شي‏ء من الرزق أن تطلبوه بشي‏ء من معصية الله فإن الله تعالى قسم الأرزاق بين خلقه حلالا و لم يقسمها حراما فمن اتقى الله و صبر أتاه رزقه من حله و من هتك حجاب ستر الله عز و جل و أخذه من‏ غير حله قص به من رزقه الحلال و حوسب عليه.

عن رسول الله (ص):يا عباد الله أنتم كالمرضى و الله رب العالمين كالطبيب فصلاح المرضى فيما يعلمه الطبيب و يدبره به لا فيما يشتهيه المريض و يقترحه‏ ألا فسلموا لله أمره تكونوا من الفائزين

قال رسول الله(ص): ثلاث من لقي الله بهن دخل الجنة من أي باب شاء من حسن خلقه و خشي الله في المغيب و المحضر و ترك المراء و إن كان محقا.

قال النبي(ص): إني لا أتخوف على أمتي مؤمنا و لا مشركا فأما المؤمن فيحجزه إيمانه و أما المشرك فيقمعه كفره‏ و لكن أتخوف عليكم منافقا عليم اللسان يقول ما تعرفون و يعمل ما تنكرون.

قال رسول الله(ص): أيما رجل آتاه الله علما فكتمه و هو يعلمه لقي الله عز و جل يوم القيامة ملجما بلجام من نار.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث قدسية عن قيام الساعة

أحاديث عن الرضا بالمقسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *