أحاديث عن حسن الظن بالله
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث عن حسن الظن بالله

أحاديث عن حسن الظن بالله

جمعنا لكم أحاديث عن حسن الظن بالله ، حث رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – على ضرورة حسن الظن بالله لما فيه من جزاء عظيم عند الله – سبحانه وتعالى – يوم القيامة، حيث أن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي رواها الصحابه عن سيدنا محمد (ص) والتي تحدث فيها عن حسن الظن بالله، فإليكم عدد منها:-

أحاديث عن حسن الظن بالله:-

فقال -صلى الله عليه وسلم-: ” لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله”. رواه مسلم .

قال رسول الله: “إياكم والظن فإنه أكذب الحديث “. البخاري ومسلم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ” أن حسن الظن بالله من حسن العبادة “. أحمد وأبو داود.

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” قال الله عزوجل: سبقت رحمتي غضبي “.

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” قال الله عزوجل: سبقت رحمتي غضبي “.

عَنْ أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلاَ تَحَسَّسُوا، وَلاَ تَجَسَّسُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَأنًا.” أحمد والبخاري.

عن سلمأن الفارسي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن لله عزوجل مائة رحمة، فمنها رحمة بها يتراحم الخلق، وتسعة وتسعون ليوم القيامة .”

قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله عزوجل للمؤمنين يوم القيامة، وما أول ما يقولون له إن الله عزوجل يقول للمؤمنين: هل احببتم لقائي ؟ فيقولون: نعم يارب، فيقول: لم ؟ فيقولون: رجونا عفوك ومغفرتك، فيقول عزوجل: قد وجبت لكم مغفرتي” .

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته احد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته احد ” .

صفية أتت النبي تزوره وهو معتكف، وأن رجلين من الأنصار رأياهما فأسرعا فقال النبي: “« على رسلكما إنها صفية بنت حيي » فقالا: سبحأن الله يا رسول الله. قال: « إن الشيطأن يجري من الإنسأن مجرى الدم وخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً »، أو قال: « شراً » “.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بسبي وإذا إمرأة من السبي تحلب ثديها، كلما وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟، قالوا: لا والله وهي تقدر على أن لا تطرحه، فقال: والله، الله ارحم بعباده من هذه المراة بولدها “.

عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على شاب وهو في الموت، فقال:” كيف تجدك ؟ قال: ارجو الله يارسول الله وأخاف ذنوبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يجتمعأن في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا اعطاه الله مايرجو، وأمنه مما يخاف”.

عن أبي ذر، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عزوجل، قال:” ابن آدم أنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كأن منك ولا ابالي، ولو لقيتني بقراب الارض خطايا لقيتك بقرابها مغفرة ولو عملت من الخطايا حتى تبلغ عنأن السماء مالم تشرك بي شيئآ، ثم استغفرتني، لغفرت لك ولا أبالي”.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث نبوية عن ثناء النعم

أحاديث عن تربية الابناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *