أعراض وأمراض

اسباب الم عروق اليد اليمنى

يشعر الكثير من الأفراد بألم وتورم في عروق اليد اليمنى، إلى جانب الشعور بانتفاخها واحمرار  تلك اليد في الكثير من الأحيان، والإحساس بالوجع عند لمسها، وهناك مجموعة من اسباب الم عروق اليد اليمنى، نعرضها خلال السطور التالية من هذا التقرير.

اسباب الم عروق اليد اليمنى

تتوفر العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم ووجع في عروق اليد اليمنى، نعرضها على النحو التالي:

  • من أبرز اسباب الم عروق اليد اليمنى هي التعرض إلى الإصابات الرضية، ويتعرض لها الإنسان بكثرة لأن  البنية المعقدة لليد ضعيفة وحساسة للغاية، ومع التعرض للإصابة في  اليد اليمنى خلال ممارسة الرياضة أو السقوط على تلك اليد.

اسباب الم عروق اليد اليمنى

  • وهناك ما يعرف باسم التهاب النسيج الخلوي، أو التهاب الهلل، ويكون عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الجلد والأنسجة اللينة الموجود أسفل الجلد، ومحتمل أن تكون هي السبب وراء الشعور بألم في عروق اليد.
  • كما أنه من ضمن الأسباب متلازمة النفق الرسغي، وهو ذلك الممر الضيق من الأربطة والعظام، والذي يقع ذلك الممر عند قاعدة اليد، ومنه يمر العصب المتوسط أو الناصف الموجود من الساعد إلى راحة اليد، ويترعض له الإنسان بسببسماكة الأوتار الملتهبة والمتورمة.
  • كما أن الاعتلال العصبي المحيطي، من ضمن اسباب الم عروق اليد اليمنى، وهو عبارة عن  حالة تسبب الألم في اليدين والقدمين، ويتعرض له الإنسان إذا حدث تلف في الأعصاب المحيطية، وقد يكون مرض السكري والإصابات الرضية والالتهابات ومشاكل التغذية، أحد مسببات هذا الاعتلال.
  • ومن اسباب الم عروق اليد اليمنى دوالي الأوردة، وعلى الرغم من أن هذه الدوالي تصيب الأطراف السفلية من الجسد، ومع ذلك قد تستهدف الأوردة في اليدين في بعض الأحيان، مما تسبب الألم في عروق اليد.

قد يهمك أيضًا: اسباب الم اليد اليسرى مع القلب

  • كما أن إصابة اليد اليمنى بكيسة الرسغ التي تؤثر على المظهر الجمالي لليد، لأنها تكون عبارة عن مثل كتلة كبيرة أو نتوء، قد يؤدي ذلم إلى الشعور  بألم في عروق اليد اليمنى، إلى جانب الإحساس بوخز أو تنميل حول المعصم أو في اليد.
  •  كما أن تعرض الإنسان إلى خثرة أو جلطة دموية في واحدة من الأوردة العميقة في الجسد البشري، وضمنها الأوردة العميقة في الذراعين، قد يكون سبب خطير للشعور بألم في عروق اليد اليمنى.

أعراض ألم عروق اليد اليمنى

بعد التعرف على أسباب ألم عروق اليد اليمنى، يمكن التعرف على أعراض الإحساس بهذا الألم، على النحو التالي:

اسباب الم عروق اليد اليمنى

  • الإحساس بأن أصابع  اليد اليمنى منتفخة حتى في حالة عدم وجود تورم.
  • الشعور بوجع أثناء الليل.
  • انتفاخ عروق اليد واحمرارها.
  • الإحساس  تدريجياً بالخدر في اليد اليمنى.

ألم بعروق اليد بعد الحقن الوريدي

يُعتبر الحقن الوريدي أو استعمال الإبر الوريدية من ضمن أسباب الشعور بألم في عروق اليد اليمنى، ويطلق عليه التهاب الوريد الخثاري السطحي، وينتج عنه حدوق انتفاخ أو تهيج واحد من الأوردة القريبة من الجلد التي تتواجد في اليدين بسب حدوث خثرة دموية فيه، ومن مسؤولياته تورم عروق اليد بعد الإصابة فيه، ويرافق  الوجع في هذه الحالة  احمرار في الجلد والوجع عند لمسه، بالإضافة إلى الإحساس بارتفاع درجة الحرارة  والتصلب.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأشخاص، يكونون  أكثر عرضة للإصابة بما يسمى بالتهاب الوريد الخثاري السطحي بصفة عامة، وهم “النساء اللاتي تستعملن حبوب منع الحمل، الأفراد المصابين بأمراض في الكبد، أو من لديهم مشاكل صحية واضطرابات تعزز من فرص حدوث تخثر الدم، إلى جانب من يجلسون أو  الجلوس أو يقفون لفترات طويلة.

اقرأ المزيد

أسباب ألم الرجلين عند النساء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى