أحاديث عن المتكبر على الناس
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث عن المتكبر على الناس

أحاديث عن المتكبر على الناس

جمعنا لكم أحاديث عن المتكبر على الناس ، يعتبر التكبر من اسوأ الصفات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان في حياته، حيث أن الإنسان المتكبر المتعالي يفر منه الناس وينفضون من حوله، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي حث من خلالها رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – على التواضع والبعد عن التكبر، فإليكم عدد منها:-

أحاديث عن المتكبر على الناس:-

وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد وأبي هريرة قالا: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((العزُّ إزاري والكبرياء ردائي، فمَن ينازعني عذَّبته))[1].

فقد أخرَج الإمام أحمد عن أبي سَلَمة بن عبدالرحمن بن عوف، قال: الْتَقَى عبدالله بن عمر، وعبدالله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهم – على المروة فتحدَّثا، ثم مَضَى عبدالله بن عمرو،وبَقِي عبدالله بن عمريبكي؛ ص (220)، فقال له رجل: ما يُبْكيك يا أبا عبدالرحمن؟قال هذا – يَعني: عبدالله بن عمرو – زَعَم أنَّه سَمِع رسولَ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يقول: ((مَن كان في قلبه مِثقالُ حَبَّة من خَرْدَل مِن كِبْرٍ، كبَّه الله لوجْهه في النار))، ورُواة هذا الحديث رُواة الصحيح.

وأخْرَج مسلم والترمذي عن عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه – عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مِثقالُ ذَرَّة من كِبْر))، فقال رجل: إنَّ الرجلَ يحبُّ أن يكونَ ثوبُه حسنًا، ونَعْلُه حَسَنةً، قال: ((إنَّ الله جميلٌ يحبُّ الجمالَ، الكِبْر: بَطَرُ الحقِّ، وغَمْطُ الناس)).

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((قال الله – عزَّ وجلَّ -: الكبرياء رِدَائي، والعَظَمة إزاري، فمَن نازَعَني واحدًا منهما، قذفْتُه في النار))، ورُوِي بألفاظ مختلفة منها: (عذَّبْتُه) و(قصَمْتُه)، و(ألْقَيْتُه في جهنَّمَ)، و(أدخَلْتُه جهنَّمَ)، و(ألْقَيْتُه في النار).

وعن سُراقة بن مالك أنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((يا سُراقة، ألا أخبرك بأهل الجنة وأهل النار))، قال: بلى يا رسول الله، قال: ((أمَّا أهل النار فكلُّ جعظري جوَّاظ مستكبر، وأمَّا أهل الجنَّة الضعفاء المغلوبون))[2].

وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن مسعود – رضِي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مِثقال ذرَّة من كبر))، فقال رجل: إنَّ الرجل يحبُّ أنْ يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنًا، قال: ((إنَّ الله جميلٌ يحبُّ الجمال، الكبر بطَر الحق وغمْط الناس))[3]، بطَر الحق: دفعه ورده، وغمط الناس: احتقارهم وازدراؤهم.

وعن ابن عمر – رضِي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ((مَن تعظَّم في نفسه أو اختال في مشيته لقي الله وهو عليه غضبان))[4].

وعن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((يُحشَر المتكبِّرون يوم القيامة أمثال الذرِّ في صُور الرجال يَغشاهم الذل من كلِّ مكان، فيُساقون إلى سجن في جهنم يقال له: بُولُس، تعلوهم نار الأنيار يُسقَون من عُصارة أهل النار طينةَ الخبال))[5].

وفي صحيح البخاري عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((ثلاثةٌ لا يَنظُر الله إليهم يومَ القيامة ولا يُزكِّيهم ولهم عذاب أليم: المسبل والمنَّان والمنفِّق سلعته بالحلف الكاذب))[7].

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث عن الصبر والسعي

أحاديث عن السعي للعمل

أحاديث عن النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *