أحاديث عن الصدقة عن اهل البيت
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث عن الصدقة عن اهل البيت

أحاديث عن الصدقة عن اهل البيت

جمعنا لكم أحاديث عن الصدقة عن اهل البيت ، أمرنا الله – سبحانه وتعالى – بالتصدق على المساكين حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز القرأن الكريم:﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾، وهناك العديد من الأحاديث عن الصدقة عن اهل البيت فإليكم عدد منها:-

أحاديث عن الصدقة عن اهل البيت

عن أبي ذرّ رضي الله عنه: “صلَّيت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يومًا من الأيام صلاة الظهر فسأل سائل في المسجد، فلم يعطه أحد، فرفع السائل يده إلى السماء وقال: اللهمَّ اشهد أنّي سألت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلم يعطني أحد شيئًا ، وكان عليٌّ عليه السلام راكعًا، فأومأ إليه بخنصره اليمنى ، وكان يتختّم فيها, فأقبل السائل حتّى أخذ الخاتم من خنصره، وذلك بعين النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، فلمّا فرغ من صلاته رفع رأسه إلى السماء، وقال: اللهمّ موسى سألك فقال: ﴿قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي* وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي *وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي﴾2: فأنزلْتَ عليه قرآنًا ناطقًا: ﴿قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ﴾3. اللهمَّ، وأنا محمّد نبيُّك وصفيُّك، اللهمَّ، واشرح لي صدري, ويسِّر لي أمري ، واجعل لي وزيرًا من أهلي عليًّا اشدد به ظهري.

قال أبو ذرّ: فما استتمَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الكلمة حتّى نزل عليه جبرئيل عليه السلام من عند الله تعالى: فقال: يا محمّد, اقرأ. قال: وما أقرأ؟ قال: اقرأ ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾.

وورد أنّ الإمام السجّاد عليه السلام كان يخرج في الليلة الظلماء, فيحمل الجراب على ظهره حتّى يأتي بابًا فيقرعه, ثمّ يناول من كان يخرج إليه, وكان يغطّي وجهه لئّلا يُعرَف.

عن الإمام الصادق عليه السلام: “صدقة السرّ تطفئ غضب الربّ”.

أحاديث نبوية عن الصدقة:-

عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: “تصدّقوا, وداووا مرضاكم بالصدقة, فإنّ الصدقة تدفع عن الأعراض والأمراض, وهي زيادة في أعماركم وحسناتكم”

– فال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تصدقوا وداووا مرضاكم بالصدقة ، فإن الصدقة تدفع عن الأعراض والأمراض ، وهي زيادة في أعماركم وحسناتكم.

فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “رأيت ليلة أُسري بي على باب الجنّة مكتوبًا: الصدقة بعشر أمثالها, والقرض بثمانية عشر, فقلت: يا جبريل, ما بال القرض أفضل من الصدقة؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: لأنّ السائل يسأل وعنده، والمستقرض لا يستقرض إلاّ من حاجة”.

– رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن على كل مسلم في كل يوم صدقة ، قيل : من يطيق ذلك ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : إماطتك الأذى عن الطريق صدقة ، وإرشادك الرجل إلى الطريق صدقة ، وعيادتك المريض صدقة ، وأمرك بالمعروف صدقة ، ونهيك عن المنكر صدقة ، وردك السلام صدقة.

– رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة .- رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وأمرك بالمعروف صدقة ، ونهيك عن المنكر صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث اهل البيت عن زواج المتعة

أحاديث اهل البيت عن العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *