أحاديث عن الزواج بزوجة صالحة
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث عن الزواج بزوجة صالحة

أحاديث عن الزواج بزوجة صالحة

جمعنا لكم أحاديث عن الزواج بزوجة صالحة ، حث رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – على ضروة اختيار الزوجة الصالحة عند الزواج، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ [الروم: 21]، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تصف الزوجة الصالحة، فإليكم عدد منها:-

أحاديث عن الزواج بزوجة صالحة:-

فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ألا أخبركم بخير ما يكنــز المرء؟ المرأة الصالحة التي إذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته، وإذا أمرها أطاعته]. ( رواه أبو داود والبيهقي ) .

وعن أبي أمامه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل، خيراً له، من زوجة صالحة: إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله] . (رواه ابن ماجه ).

– فقد أخرج أبو داود أن معقل بن يسار قال أن النبي يقول:” تزوجوا الودودَ الولودَ فإني مكاثر بكم الأمم”.

– وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة t قال : سمعت رسول الله يقول:” نساءُ قريش خيرُ نساءِ ركبن الإبل ، أحناه علي طفل في صغره وأرعاه علي زوج في ذات يده”.

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصدقة فقال رجل يا رسول الله عندي دينار فقال تصدق به على نفسك ، قال عندي آخر قال تصدق به على ولدك ، قال عندي آخر قال تصدق به على زوجتك أو قال على زوجك ، قال عندي آخر قال تصدق به على خادمك ، قال عندي آخر قال أنت أعلم.

وفي الحديث قصة : فعن الفريعة بنت مالك بن سنان قالت خرج زوجي في طلب أعلاج له فأدركهم بطرف القدوم فقتلوه فجاء نعي زوجي وأنا في دار من دور الأنصار شاسعة عن دار أهلي فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله جاء نعي زوجي وأنا في دار شاسعة عن دار أهلي ودار إخوتي ولم يدع مالا ينفق علي ولا مالا ورثته ولا دارا يملكها فإن رأيت أن تأذن لي فألحق بدار أهلي ودار إخوتي فإنه أحب إلي وأجمع لي في بعض أمري قال ( فافعلي إن شئت ) قالت فخرجت قريرة عيني لما قضى الله لي على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنت في المسجد أو في بعض الحجرة دعاني فقال كيف زعمت قالت فقصصت عليه فقال ( امكثي في بيتك الذي جاء فيه نعي زوجك حتى يبلغ الكتاب أجله ) قالت فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشرا

قال سيدنا محمد (ص) في الحديث: (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ)

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث رواه أبو أيوب الأنصاري عنه صلى الله عليه وسلم قال: “أربع من سنن المرسلين الحياء والتعطر والسواك والنكاح” أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن غريب[8].

كذلك أشار النبي إلى أن أفضل متاع الحياة الدنيا هو المرأة الصالحة؛ فقد ورد عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة”[12].

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث نبوية عن عبادة الحج

أحاديث نبوية عن الثقة

أحاديث نبوية عن الزمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *