أحاديث اهل البيت عن الزوجة الصالحة
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث اهل البيت عن الزوجة الصالحة

أحاديث اهل البيت عن الزوجة الصالحة

جمعنا لكم أحاديث اهل البيت عن الزوجة الصالحة ، أمرنا الله – سبحانه وتعالى – بالزواج من الزوجة الصالحة حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز القرأن الكريم:{ إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا } ( الواقعة37:35 )، كما ذكر رسول الله سيدنا محمد (ص) صفات الزوجة الصالحة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، فإليكم عدد منها:-

أحاديث اهل البيت عن الزوجة الصالحة:-

 

جاء رجل إلى رسول الله(صلى الله عليه واله) فقال : إنّ لي زوجة إذا دخلت تلقتني، و إذا خرجت شيّعتني وإذا رأتني مهموماً قالت لي: ما يهمّك إن كنت تهتمّ لرزقك، فقد تكفّل لك به غيرك، وإن كنت تهتمّ أمر آخرتك فزادك الله هماً.

فقال (صلى ‌الله‌ عليه ‌و آله) : إنّ لله عمّالاً وهذه من عمّاله، لها نصف أجر الشهيد .

وعن أبي حمزة عن جابر بن عبد الله، قال سمعته يقول: كنا عند النبي(صلى الله عليه واله) فقال: إن خير نساءكم الولود الودود، العفيفة العزيزة في أهلها، الذليلة مع بعلها، المتبرجة مع زوجها، الحصان على غيره التي تسمع قوله وتطيع أمره، وإذا خلا بها بذلت له ما يريد منها ولم تبذل كتبذل الرجل .

وعن الصادق (عليه ‌السلام) قال : إنّ خير نساءكم التي إذا خلت مع زوجها خلعت له درع الحياء وإذا لبست، لبست معه درع الحياء .

وعن سليمان الجعفري عن أبي الحسن الرضا (عليه‌ السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : خير نساءكم الخمس. قيل : وما الخمس ؟ قال : الهيّنة الليّنة المؤاتية، التي إذا غضبت زوجها لم تكتحل بغمض حتى يرضى، وإذا غاب عنها زوجها، حفظته في غيبته، فتلك عامل من عمّال الله وعامل الله لا يخيب .

وروي عن أبي عبد الله (عليه ‌السلام) أنّه قال : خير نساءكم الطّيبة الريح، الطّيبة الطبيخ، التي إذا أنفقت، أنفقت بمعروف وإن أمسكت، أمسكت بمعروف، فتلك عامل من عمال الله لا يخيب ولا يندم .

أحاديث سيدنا محمد (ص) عن الزوجة الصالحة:-

فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ألا أخبركم بخير ما يكنــز المرء؟ المرأة الصالحة التي إذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته، وإذا أمرها أطاعته]. ( رواه أبو داود والبيهقي ) .

وعن أبي أمامه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل، خيراً له، من زوجة صالحة: إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله] . (رواه ابن ماجه ).

– فقد أخرج أبو داود أن معقل بن يسار قال أن النبي يقول:” تزوجوا الودودَ الولودَ فإني مكاثر بكم الأمم”.

– وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة t قال : سمعت رسول الله يقول:” نساءُ قريش خيرُ نساءِ ركبن الإبل ، أحناه علي طفل في صغره وأرعاه علي زوج في ذات يده”.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث نبوية عن الثقة

أحاديث نبوية عن الزمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *