أحاديث اهل البيت عن الزواج
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث اهل البيت عن الزواج

أحاديث اهل البيت عن الزواج

جمعنا لكم أحاديث اهل البيت عن الزواج ، أمرنا الله – سبحانه وتعالى – بالزواج للحفاظ على النفس من الوقوع في المعصية وفيما يغضب الله، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز القرءان الكريم:”وَمِنْ ءَ‎ايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، وهناك العديد من الأحاديث التي تحث على الزواج، فإليكم عدد منها:-

أحاديث اهل البيت عن الزواج:-

ـ عن النبي(صلى الله عليه واله) أنه قال : ومن عمل في تزويج بين مؤمنين حتى يجمع بينهما، زوّجه الله عز وجل ألف امرأة من الحور، كل امرأة في قصر من در وياقوت وكان له بكل خطوة خطاها، أو بكل كلمة تكلم بها في ذلك عمل سنة قيام ليلها وصيام نهارها ومن عمل في فرقة بين امرأة وزوجها كان عليه غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة وكان حقا على الله أن يرضخه بألف صخرة من نار، ومن مشى في فساد ما بينهما ولم يفرّق كان في سخط الله عز وجل ولعنته في الدنيا والآخرة، و حرم الله عليه النظر إلى وجهه (1).

ـ وعن الصادق (عليه ‌السلام) قال قال أمير المؤمنين (عليه ‌السلام) : أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين في نكاح حتى يجمع الله بينهما (2).

ـ وعن الإمام موسى بن جعفر (عليه ‌السلام) قال : ثلاثة يستظلون بظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلاّ ظله، رجل زوج أخاه المسلم أو أخدمه أو كتم له سراً (3).

ـ وعن إبراهيم بن محمد الهمداني قال : كتبت إلى أبي جعفر (عليه ‌السلام) في التزويج ، فأتاني كتابه بخطه ، قال رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) : إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه. {إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[الأنفال: 73] (4).

ـ وعن الحسين بن بشار الواسطي، قال : كتبت إلى أبي جعفر (عليه ‌السلام) أسأله عن النكاح فكتب الى: من خطب إليكم فرضيتم دينه وأمانته فزوّجوه. {إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[الأنفال: 73] (5).

– عن إسحاق بن عمار قال: ((قلت لأبي عبد الله( عليه السلام ) إن شاباً من الأنصار جاء إلى رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) فشكا إليه الحاجة, فقال له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) تزوج فقال الشاب: إني لأستحيي أن أعود إلى رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) فلحقه رجل من الأنصار فقال: إن لي بنتاً وسيمة فزوجها إياه، قال: فوَسَّعَ الله عليه, فأتى الشاب النبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأخبره فقال رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ): يا معشر الشباب عليكم الباه. فقال أبو عبد الله( عليه السلام ): هو حق -ثم قال- الرزق مع النساء والعيال)).

– فقد ورد عن الإمام الصادق( عليه السلام ): ((أنه قال لرجل سأله هل في المتعة ثواب؟ فقال( عليه السلام ): إن كان يريد بذ2لك وجه الله وخلافاً على2 من أنكرها لم يكلمها كلمة إلا كتب الله له بها حسنة فإذا دَنا منها غفر الله له بذلك، فإذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مرّ من الماء على2 شعره، قلت: بعدد الشعر؟ قال( عليه السلام ):نعم بعدد الشعر)).

– وعن رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) لمّا أُسريَ به إلى السماء قال: ((لحقني جبرائيل فقال: يا محمد إن الله تعالى يقول: إني غفرت للمتمتعين من أمتك من النساء))، وفي خبر عن الإمام أبي عبد الله( عليه السلام ): ((ما من رجل تمتع ثم اغتسل إلا خلق الله من كل قطرة تقطر منه سبعين مَلَكاً يستغفرون له إلى يوم القيامة، ويلعنون مجتنبها إلى أن تقوم الساعة)).

– فقد ورد عن الإمام أبي عبد الله( عليه السلام ) عندما سُئِل عن المتعة قال: ((أني لأكره للرجل المسلم أن يخرج من الدنيا وقد بقيت عليه خلة من خلال رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) لم يقضها)).

– وروي أن المؤمن لا يكمل حتى يتمتع فعن الإمام أبي عبد الله( عليه السلام ) قال: ((يستحب للرجل أن يتزوج المتعة وما أحب للرجل منكم أن يخرج من الدنيا حتى يتزوج المتعة ولو مرة))

– حيث ورد عن الإمام أبي عبد الله( عليه السلام ) أنه قال لمحمد بن مسلم: ((أتمتعت ؟ قلت: لا، قال( عليه السلام ): لا تخرج من الدنيا حتى تحيي السنّة)).

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث عن حسن الظن بالله

أحاديث عن ترشيد استهلاك الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *