موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم

موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم

جمعنا لكم عدة عناصر وأفكار متنوعة يمكن إدراجها في كتابة موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم ، ويمكن الاستعانة بها في كتابة ابحاث عن العلم واهميته للفرد والمجتمع وواجبنا في السعي إلى تحصيله؛ لأن العلم أساس تقدم الفرد والمجتمع، وهو من أكثر الموضوعات بحثا على المواقع من جميع المراحل التعليمية.

 

عناصر الموضوع 

  • مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم
  • ما واجبنا نحو العلم والعلماء
  • اقوال مأثورة عن العلم

 

مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم

 

كتابة موضوع تعبير عن واجبنا نحو العلم ، من أهم الأبحاث التي تساعد الفرد في طريقه الدراسي، وتوضح اهمية العلم ومكانته التى أمر بها الله عز وجل.

 

ومن واجبنا نحو العلم أن نتحلى بالصبر على المتاعب في تحصيله، وضرورة زرع أهميته في نفوس أبنائنا منذ الصغر، والحرص على نشأتهم عليه للتخلص من الجهل، فالعلم هو السلاح الآمن الذي يتسلح به الانسان في كل عصر وأوان.

 

ومن واجبنا نحو العلم ايضا ، تشجيع الأفراد والمجتمعات على طلب العلم والسعي للحصول عليه، وإنشاء حلقات ومحاضرات وندوات في شتى مجالات العلم والثقافة؛ لنوسع مدارك وعقول أبنائنا وبناتنا وشباب الأمة لأنهم قادة المستقبل.

 

ما واجبنا نحو العلم والعلماء ؟

واجبنا نحو العلم والعلماء يكون بالسعي الجاد نحو تحصيله والوصول اليه، والتحلي بالصبر وحسن الإنصات إلى العلماء للتعلم منهم ، ويكفى قول الله تعالى في كتابه الكريم: (إنما يخشى الله من عباده العلماء)، وواجبنا نحو العلم والعلماء يتمثل في معرفة قدرهم وتوقيرهم دائما وإعطائهم مكانتهم واحترامهم.

 

وكان الصحابة رضوان الله عليهم يوقرون العلماء ويقدرونهم.. لذا يجب علينا أن نتحلى بهذه الصفات وأن نسعى دائما لتعريف الناس بالعلماء وإنزالهم منزلتهم التى يستحقونها، وجعلهم دائما الأيقونات العلمية الحقيقية فمن خلالها ترتقى الأمم والشعوب.

 

ان العلماء يبذلون الغالي والنفيس في تحصيل العلم وتوصيله للناس والمجتمع وتقديم الفائدة والمعرفة للآخرين، لذا واجبنا نحوهم أن نعطيهم قدرهم، ونقدم لهم ما يحتاجونه من الدعم المادي والمعنوي؛ حتى يتسنى لهم الاستمرار في العطاء ونشر الثقافة والمعرفة بين طبقات المجتمع.

 

وواجبنا نحو العلم كذلك، أن نحافظ على ما تعلمناه واستفدنا به، بكثرة الاستذكار والمراجعة؛ للتوسع فيه والغرف من بحره، وضرورة انتقاء العلم النافع المفيد لحياتنا ونفوسنا، والبعد عن العلم الضار الذي يستخدم في الشر وإلحاق الأذى بالبشر.

 

اقوال مأثورة عن العلم

يمكن استخدام اقوال ماثورة عن العلم في كتابة موضوع التعبير عن واجبنا نحو العلم وإدراجها في البحث المستخدم، وهي اقوال العلماء والمفكرين والفلاسفة.

  • علي بن ابي طالب: إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك و بئس العلماء ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء
  • الحسن البصري: لا تكن ممن يجمع علم العلماء ، وحكم الحكماء ، ويجري في مجرى السفهاء
  • ابن المعز: أشد العلماء تواضعا أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء
  • لقمان الحكيم: يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء
  • أنس بن مالك: بلغني أن العلماء يسألون يوم القيامة، كما تسأل الأنبياء، يعني عن التبليغ
  • الشافعي: ولولا الشعر بالعلماء يزري .. لكنت اليوم اشعر من لبيد , واشجع في الوغى من كل ليثٍ .. وآل مهلبٍ وبني
  • مالك بن أنس: ينبغي للقاضي ألا يترك مجالسة العلماء وكلما نزلت به نازلة ردها اليهم وشاورهم
  • عبدالرحمن الكواكبي: الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون

مقالات اخرى قد تهمك:

موضوع تعبير عن مساعدة الفقراء

موضوع تعبير عن عظماء الانسانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *