ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة للصف الخامس
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة للصف الخامس

موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة للصف الخامس

نطرح لكم عدة عناصر لكتابة موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة للصف الخامس ، ويمكن استخدامها لعمل ابحاث عن المعلم والعامل واهميتهما للوطن وواجبنا نحو لكل منهما .

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة عن اهمية المعلم والعامل للوطن
  • واجبنا نحو المعلم
  • واجبنا نحو العامل
  • خاتمة موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة للصف الخامس

 

مقدمة عن اهمية المعلم والعامل للوطن

وجود المعلم والعامل له أهمية كبيرة وفضل داخل الوطن، ولا تقل اهمية وجود العامل عن وجود المعلم داخل المجتمع، فكل منهما له دوره الكبير الذي لا يمكن الاستغناء عنه، ولكل منهما تخصصه ومجاله، والوطن يحتاج لكليهما معا.

المعلم له دوره واهميته الكبيرة في تربية وتعليم النشء وتخريج أجيال على قدر عال من الثقافة والوعي، مما يجعلهم قادرين على قيادة المستقبل وتحقيق التقدم والازدهار فى المجتمع، لذا فإن دور المعلم يتمثل فى تأثيره القوي فى علم وثقافة ووعي الصغار والشباب، لأنه وحده من يأخذ بيدهم إلى بر الأمان ويساهم بشكل كبير في تحديد رسم مستقبل البلد.

ويمكن القول ان المعلم يعد بمثابة النافذة التى يطل منها الاجيال على مستقبلهم ونهضة وتنمية مجتمعهم، كما انه القائد الذي يجدف بالقارب ليعبر به كل الصعاب والعقبات والعثرات ويضع بحمولته الى مكان الصواب.

والعامل ايضا له من الاهمية الكبيرة للوطن والتى لا تقل ابدا عن اهمية المعلم، فالعامل هو الذي يصنع ما يريده الوطن من احتياجات وأدوات تساعد فى التنمية التقدم، ولا يمكن تهميشه بأى حال من الأحوال، بل ان دور العامل أو الحرفي يكمل بالطبع دور المعلم، فإنها سلسة مكونة من حلقات تكمل بعضها بعضا بل ترتبط ببعضها البعض.

 

واجبنا نحو المعلم

ان المعلم له الكثير من الحقوق علينا؛ نظرا لما يقدمه من رسالة هادفة يتوقف عليها صناعة النشء الذي يقود المستقبل، وواجبنا نحوه يتلخص فى تقديم الاحترام والتوقير له، والصبر على الاستماع والانصات اليه، والتعاون معه والتجاوب لإكمال دوره على اكمل وجه، وإعطائه حقه سواء كان ماديا أو معنويا، وواجب على الدولة ايضا توفير العيشة الكريمة له والسكن المناسب ومعاونته على القيام بتجاربه وتوفير الادوات التي يحتاجها؛ لتسهيل مهمته التى تعود على الوطن بخير الثمار.

 

واجبنا نحو العامل

العامل أو المهني والحرفي له ايضا الكثير من الحقوق علينا وعلى الدولة، فأهميته للوطن لا تقل أهمية عن وجود المعلم، وواجبنا نحو العامل أن نوقره ونحترمه ايضا ونعطيه قدره ونعلي من قيمته، فكل تخصص له أهميته والاحتياج اليه، ولا يمكن الاستغناء عنه مهما أنشأنا من مصانع وطورنا من آلات ومعدات، واستخدمنا التكنولوجيا؛ فهي لا تحل ابدا مكان العامل الذي ينتج بيديه  ويضع لمساته ويصب خبرته ليخرج لنا كل ما نحتاجه ولا يمكننا الاستغناء عنه؛ لذا يجب تقديم المكافآت المناسبة له، وحمايته من كل ما يهدد حياته وصحته، ولا ينبغي ان تقتصر المكافآت على المكافأة المادية فقط؛ بل ينبغي ان تكون هناك مكافآت معنوية، كالتقدير والاحترام والتكريم والاحتفال وغيرها.

اذا يجب على الدولة أيضا والأفراد تقديم أجر مناسب للجهد الذي يبذله العامل، وقد وصى سيدنا عمر بن الخطاب على العمل، فقد قال “اعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه”،

خاتمة موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم من خدمات جليلة للوطن

اذا ما يقدمه المعلم من خدمات للوطن لا يقل اهمية عما يقدمه العامل ايضا، ولكل منهما مكانته وتقديره، حيث يسير دور المعلم مع دور العامل متوازيا يكمل كل منهما الآخر ويرتبط به وبدور المهندس والمحاسب والمبرمج والمقاول والطبيب، وكل منهم يحتاج لبعضهم البعض، والطن يحتاجهم ولا يستطيع الاستغناء عنهم.

 

مقالات اخرى قد تهمك :-

موضوع تعبير عن العمل الجماعى بالعناصر

موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *