موضوع تعبير عن فن المديح
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن فن المديح للصف العاشر

موضوع تعبير عن فن المديح للصف العاشر

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار مبتكرة وأبحاث وصيغ متنوعة تصلح للاستخدام عند صياغة أو كتابة موضوع تعبير عن فن المديح ، وهو من الموضوعات المتكررة بكثرة في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن فن المديح
  • نشأة المدح وتطوره
  • أقوال وحكم متنوعة عن فن المديح

مقدمة موضوع تعبير عن فن المديح

كتابة موضوع تعبير يتناول الحديث عن فن المديح من الموضوعات الهامة للغاية، حيث يعتبر المديح أحد أهم الفنون المستخدمة في اللغة العربية وتحديدًا في الشعر والأدب، ويمكن تعريفه لغويًا بأنه حسن الثناء على الشئ وفقًا لما جاء في قاموس الفيروزآبادي.

كما يُعرف المديح في الاصطلاح بأنه وصف الشاعر غيره وصفًا جميلًا من خلال وصف فضائله وحسن الثناء عليه، وذلك وفقًا لما جاء في قول أبو ذؤيب: ” لو أن مِدحة حيّ أنشرت أحدًا، أحيا أبوّتك الشم الأماديح “.

نشأة المدح وتطوره

من المعروف أن المديح من الفنون الشعرية المتعارفة منذ قديم الآزل، حيث يعود هذا الفن في الشعر إلى زمن قديم للغاية، حيث كان يعتقد العرب قديمًا أن المديح يتصل بالعاطفة فقط، أي يتم استخدامه عند مدح الحبيب فقط.

حيث يُعد فن المديح من الفنون العريقة التي اشتهر بهه التراث العربي القديم، إلا أن العرب قديمًا لم يحتفظوا به مثل باقي الفنون الأخرى، حيث اعتبره البعض بأنه مزيج من فن الغزل والمدح أو الثناء على الحبيب وذكر الأفراح والأحزان التي تخص الحبيب فقط، لذا كان المدح يستخدم تحت ستار الغزل فقط.

وظهر قديمًا العديد من الشعراء الذين استخدموا المدح، أبرزهم على الإطلاق: امرؤالقيس، والأعشي، وزهير بن أبي سًلمى، والنابغة الذبياني، بينما ترفع العديد من الشعراء عن استخدامه، منهم : العباس بن الأحنف وعمر بن أبي ربيعة وجميل بن معمر.

ومن أنواعه: المدح التكسبي وهو الذي يهدف فيه الشاعر إلى الحصول على الأموال أو الحصول على رضا الممدوح، وكان يُعتبر قديمًا نوع من أنواع الشعر الفني المستخدم من جانب الفقراء واستخدمه الشاعر أبي نواس، وذلك في مدح الخليفة العباسي “هارون الرشيد”: “وأخفت أهل الشرك حتى أنه.. لتخافك النطف التي تخلق”.

وكذلك من أنواعه : المدح الصادق، وهو مدح يستخدم لإظهار تأثر الشاعر بأخلاق وصفات الممدوح، حيث يُظهر عاطفة المادح، وأكثر الشعراء استخدامًا له كان “كعب بن زهير” والذي استخدمه ذات مرة لمدح المهاجرين، فقال: ” يمشون مشي الجمال الزهو.. يعصمهم ضرب اذا عرد السود التنايل “.

أقوال وحكم متنوعة عن المديح

  • الرسالة الأولى: تلوح في سمائنا دوماً نجوم برّاقة لا يخفت بريقها عنّا لحظةً واحدةً نترقّب إضاءتها بقلوب ولهانة ونسعد بلمعانها في سمائنا كلّ ساعة فاستحقت وبكلّ فخر أن يرفع اسمك في عليائها.
  • الرسالة الثانية: أنت الرجل في زمن أشباه الرجال أنت الربان أنت الصدق والوفاء في زمن الرياء طاب بك العمر يا سيد الرجال وطبت لي عمراً.
  • الرسالة الثالثة: يا سيد الرجال ويا فتنة رجال آدم يا صاحب هيبة الملوك وحبيب عمري يا من ليس لي سبيل غيره حفظك الله يا غالي أنت وأمثالك تستحقون كل المدح والثناء شكراً من أعماق القلب.
  • الرسالة الرابعة: الكمال لله ثم لك ولرجولتك وكل ما بك يا سيد كل الرجال أنت حبي ومحبتي وحبيبي أنت رجل قلبي.
  • الرسالة الخامسة: أفتخر بوجودك في حياتي فصداقتك وسام أضعه على صدري فأنت رجل فريد من نوعه.. لم أجد مثلك في الرجال أبداً أخبرني هل جميع الرجال مثلك حين يتحدثون تطير الحمائم من حناجرهم.
  • أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ وَجَوًى يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَى عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ إلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفي نَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُ فعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّني عَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ فيهِ ما لَقُوا أبَني أبِينَا نَحْنُ أهْلُ مَنَازِلٍ أبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنْعَقُ نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى كَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتي مُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِ..

مقالات أخرى قد تهمك:-

موضوع تعبير عن يقدم العامل والفلاح للوطن خدمات جليلة

موضوع تعبير قصير عن العطلة الصيفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *