موضوع تعبير عن زيارة المريض
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن زيارة المريض

موضوع تعبير عن زيارة المريض

كتابة موضوع تعبير عن زيارة المريض من الأمور الهامة للغاية، حيث يحمل الموضوع معاني وأبحاث جمّة للإنسانية، خاصة وأن زيارة المريض من الأمور الواجبة على كل مؤمن أو مؤمنة، فقد أوصى بها الله عز وجل عباده الصالحين.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن زيارة المريض.
  • أثر زيارة المريض.
  • عبارات جميلة تصلح لتمني الشفاء للمريض.

مقدمة موضوع تعبير عن زيارة المريض.

كتابة موضوع تعبير عن زيارة المريض وإظهار مدى أهميتها وأثرها على المريض وأهله من الأمور الإنسانية الهامة التي تحمل في طياتها رسائل إنسانية وأخلاقية أيضًا، حيث تعتبر زيارة المريض من الأمور الواجبة التي يدعو إليها الدين والعُرف الاجتماعي.

كما أن زيارة المريض تمنح المريض نفسه مشاعر طيبة وتخفف من معاناته وآلام أو الأوجاع التي يشعر بها نتيجة مرضه الشديد، بجانب شعوره بالسعادة البالغة عندما يجد الأصدقاء والأهل والجيران من حوله عند مرضه.

ومن المعروف، ان المريض أثناء مرضه الشديد تكون مشاعره أكثر حساسية عن أي وقت آخر، وعندما يجد حوله المقربين له عادة يشعر بالسعادة وتغمره الفرحة ويتناسى المشاعر السلبية التي يشعر بها أحيانًا بسبب آلامه القوية عند المرض.

ويجب عند زيارة المريض، الالتزام بآداب الزيارة المناسبة لحالة المريض، وعدم الجلوس بشكل مطول حتى لا يشعر المريض بالثقل، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأحاديث في موضوعات تملىء نفسه باليأس والإحباط الشديد.

فـ عند زيارة المريض يجب عليك استخدام العبارات المشجعة التي تبث في نفس المريضض الأمل والتتفاؤل، وتجنب رواية أية قصص لمرضى مشابهين تعرضوا لمضاعفات أو توفوا بنفس المرض أو عانوا من بعض المشاكل خلال مرضهم لأن ذلك يترك أثر سلبي في نفوس المرضى.

أثر زيارة المريض.

حث النبي محمد -صل الله عليه وسلم- على زيارة المريض في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها: “اطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني “، كما قال -صلوات الله عليه- أيضًا : ” من عاد مريضًا لم يزل في خرفة الجنة، قيل: يارسول الله وما خرفة الجنة، ققال: جناها “، ومن هنا نعلم أن زيارة المريض ما هي إلا طريق للجنة ووسيلة تساهم في كسب المزيد من الحسنات لكن ينبغي على الزائر الالتزام بالكلمة الطيبة.

ححيث تترك زيارة المريض أثرًا نفسيًا هائلًا في نفس المريض، وقد تساعده في الشفاء سريعًا والتحفيف عن آلامه وأحزانه أثناء فترة المرض، وتمنحه شعور بأنه مُهم في حياة المحيطين به، وإذا كانت فترة مرضه كبيرة أو طويلة قد تساهم زيارة المريض في منحه الأمل والشد على آزره وتسليته في أوقاته الصعبة، كما تكون حافزًا له لتغيير المزاج.

عبارات جميلة تصلح لتمني الشفاء للمريض.

هذه مجموعة عبارات وأحكام وأقوال جميلة تصلحح للاستخدام لتمني الشفاء العاجل للمريض، ويمكن استخدامها أثناء صياغة موضوع التعبير الخاص بزيارة المريض، لتقديم بعض النصائح والإرشادات للزائرين، ومنها :

– لقد تأثرت كثيراً عندما علمت بمرضك من أحد الأقارب، وحزنت على ما أصابك من آلام ومتاعب بسبب المرض المفاجئ، فلا تيأس من رحمة الله فإنّ رحمته واسعة، وجميع الأهل والأصدقاء يدعون لك بالشفاء العاجل.

– صديقي الغالي سوف أحضر لزيارتك قريباً لكي أطمئن عليك وعلى صحتك الغالية، وجميع الأهل والأصدقاء يسألون عنك باستمرار، ويستفسرون عن أحوالك الصحية بصفة دائمة، وسوف يقومون بزيارتك قريباً، وذلك عندما يسمح لك الأطباء بالزيارة.

– خطاك الشر يا عمري خطاك، عسى عمرك تفاريح وربيع وِتصحَبك السلامة في خطاك، وفال السعد لك دايم رِبِيع، يا ليتني أخذت المَرض عنك وما جاك وتصيـر من بد الخلايـق طبيبـي.

– رفعتْ كفيّ لربي أدعَيه يشفيّ نظرْ عينَي وإن شاء الله يستجاب دعائي وألقاك أحسَن من الأول يا الغالي.

– اللهم بعدد حبات المطر وعدد من سجد وشكر أن تشفيه شفاءً لا يغادر سقماً وأن وتعوّضه خيراً عن كل دقيقة ذاق فيها وجع، يا رب اشفِه وكل من قال آمين.

أحاديث عن زيارة المريض

يمكن إدراج هذه الأحاديث أثناء تنسيق موضوع التعبير أيضًا للحث على أهمية زيارة المريض، ومنها :

– قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ. وفي رواية أخرى : خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ: رَدُّ السَّلَامِ ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ ، وَإتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ . رواه البخاري ومسلم.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” من عاد مريضًا غاص في الرحمة، حتى إذا قعد استقر فيها “.

– وعَنْ أَبِي مُوسَى الأشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَطْعِمُوا الْجَائِعَ ، وَعُودُوا الْمَرِيضَ ، وَفُكُّوا الْعَانِيَ. رواه البخاري.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما مَن مُسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي ، وإن عاده عشية صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ، وكان له خريف (الخريف : الثمر المخروف أي المجتنى) . في الجنة “.

– عَنْ ثَوْبَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : ” إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أمآ عَلمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال : يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟! أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟! يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني ؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي “.

مقالات أخرى قد تهمك:-

موضوع تعبير عن مظاهر الاحتفال بالعيد

موضوع تعبير عن قطرة ماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *