موضوع تعبير عن دلائل قدرة الله
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن دلائل قدرة الله تعالى

موضوع تعبير عن دلائل قدرة الله تعالى

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار وأبحاث متنوعة وصيغ مبتكرة تصلح لدمجها لـ موضوع تعبير عن دلائل قدرة الله تعالى ، وهو من الموضوعات الهامة للغاية المتكررة بكثرة خلال المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن دلائل قدرة الله تعالى.
  • ما هي دلائل قدرة الله في الكون .
  • أقوال وحكم متنوعة عن دلائل قدرة الله تعالى.

مقدمة موضوع تعبير عن دلائل قدرة الله تعالى

كتابة موضوع تعبير عن قدرة الله عز وجل في الكون من الأمور الهامة للغاية للحديث حول مظاهر قدرة الله عز وجل في خلقق الكون، وتعتبر رسالة هامة للغاية لحث الأفراد على ضرورة التدبر في خلق الله عز وجل لأنه أقوى وسيلة للإيمان بالله وحده.

ما هي دلائل قدرة الله في الكون .

فقد خلق الله عز وجل السماوات والأرض والنجوم والكواكب، وجعل فيما بينهم مسافات كبيرة للغاية وعلى الرغم من ذلك كل شئ يسير في نظام مُبدع يُذهل الأذهان وعجز أمامه علماء البشر.

كما جعل في السماء ملائكة بعدد لا يُحصى أو يُعد فلا يخلو موضع إلا وفيه ملك قائم وآخر راكع وساجد لعظمة الله عز وجل، أما في البيت المعمور فهناك ما يقارب الـ 70 ألف ملكِ يطوفون حوله كل يوم لا يعودون إلا يوم القيامة.

أما الأرض، فقد خلقها الله عز وجل 7 طباقًا، وخلق فيها أنواع مختلفة من الدواب التي لا يُحصى عددها، كما يعلم الله وحده عددها ومستقرها ومستودها أيضًا ويتكفل برزقها.

علاوة على ذلك، فقد خلق الله سبحانه الإنسان من طين، ثم جعله يتناسل ويتكاثر من ماء مهين، بجانب كونه عز وجل القادر على موته وإحيائه من جديد ثم بعثه مرة أخرى، ومن الشواهد على خلق الإنسان؛ خلق سيدنا آدم عليه السلام من طين لازب بالإضافة إلى خلق سيدنا عيسى من غير أب، وكذلك إحياء قوم من بني إسرائيل بعد موتهم للشهادة على قاتلهم، فـ جميعها من مظاهر قدرة الله عز وجل في الكون.

أقوال وحكم متنوعة عن دلائل قدرة الله تعالى

يمكن استخدام هذه الأقوال المأثورة والحكم المتنوعة عند صياغة موضوع التعبير الذي يتناول فكرة دلائل قدرة الله عز وجل في الكون، فقد وردت هذه الأقوال على لسان أهل العلم والعلماء والفقهاء، ومنها :

– المخلوقات كلها في قبضة الله لا تنفك عن محض علمه وتقديره وتدبيره يدبر الأمر ويرسل الرياح وينزل الغيث ويميت ويحيي، ويمنع ويعطي.

– عالم الغيب الكبير المتعال، يعلم مثاقيل الجبال، وعدد حبات الرمال، ومكاييل البحار، وعدد قطرات الأمطار، وما تساقط من ورق الأشجار.

– خلق المخلوقات، وأوجد الموجودات وصور الكائنات، وخلق الأرض والسموات، وخلق الماء والنبات، ليس بحاجة إلى الأسباب حتى يفعل، لأنّه الفعال لما يريد بأسباب وبلا أسباب وبعكس الأسباب.

– بالماء جعل كل شيء حي، وبه أغرق وأهلك.

– حفظ يونس في بطن الحوت بلا أسباب حفاظه، وحفظ إبراهيم في وسط النار بعكس أسباب الحفاظة، وحفظ إسماعيل وأمه بواد غير ذي زرع.

– خلق عيسى بلا أب، وحواء بلا أم، وآدم بلا أب ولا أم. رزق مريم فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف.

– بالبحر أنجى موسى وقومه، وبالبحر أغرق فرعون وجنده.

– له الإسم الأعظم الذي تكشف به الكربات وتستنزل به البركات وتجاب به الدعوات.

– مؤنس كل وحيد، صاحب كل فريد، قريب غير بعيد، شاهد غير غائب، غالب غير مغلوب، صريخ المستصرخين، غياث المستغيثين، عماد من لا عماد له، سند من لا سند له، عظيم الرجاء، منقذ الهلكى، منجي الغرقى، المحسن المجمل، مبدئ النعم قبل استحقاقها.

– خلق المخلوقات، وأوجد الموجودات وصور الكائنات، وخلق الأرض والسموات، وخلق الماء والنبات.

– حي لا يموت، لم يسبق وجوده عدم، ولا يلحق بقاءه فناء، وله وحده البقاء والدوام، الحي الموجود الواجب الوجود، الباقي في أزل الأزل إلى أبد الأبد، وكل شيء هالك إلّا وجهه سبحانه.

– اسم الله الأعظم هو الاسم الذي قامت به الأرض والسموات، وأنزلت به الكتب وأرسلت به الرسل وشرعت الشرائع، وبه انقسمت الخليقة إلى أشقياء وسعداء، وبه حقت الحاقة ووقعت الواقعة، ووضعت الموازين بالقسط، ونصب الصراط، وقام سوق الجنة والنار، وأول سؤال في القبر عنه.

– رافع السماء بلا عمد وباسط الأرض بلا وتد.

– سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلّا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه.

مقالات أخرى قد تهمك:-

موضوع تعبير عن قدرة الله للصف الخامس

موضوع تعبير عن زيارة المريض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *