موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

جمعنـا لكم عدة افكار وصيغ تستخدم في تنسيق موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي ، ويمكن الاستعانة بها في كتابة ابحاث عن الوطن وواجبنا نحوه، ويصلح موضوع التعبير لجميع المراحل والصفوف التعليمية.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي
  • حب الوطن واجب ديني ووطني
  • دور الشباب في الدفاع عن الوطن
  • خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

 

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

الوطن يعنى المأوى والسكن وهو كالمنزل الكبير الذي يضم أفراد مجتمع واحد كأفراد الاسرة الواحدة، ويمثل الوطن اهمية كبيرة للانسان؛ لأنه بمثابة الارض والعرض ولا يمكن الاستغناء عنه، ومهما سافر الفرد بعيدا؛ فإنه يكون كالغريب الذي يحن إلى العودة لأهله وبيته وأولاده.

 

والفرد الذي ينتمي الى الوطن ، فإنه يمثله ويحمل اسمه في كل مكان يذهب اليه؛ لذا ينبغي عليه ان يكون نموذجا ايجابيا مخلصا يرفع اسم بلده عاليا أينما ذهب، وان يحافظ على عادات وتقاليد مجتمعه وينقل صورة راقية ومثالية عن بلده وذلك عن طريق حسن تصرفه ووعيه وإدراكه أهمية الوطن بالنسبة للإنسان.

 

حب الوطن واجب ديني ووطني

منذ ان خلق الله تعالى الانسان وجعله خليفة له في الارض وأمره بعمارتها وبناءها، فقد فطره على حب الانتماء والمعايشة والمشاركة؛ وجعله كائنا اجتماعيا بطبعه، وقد حثت النصوص الدينية والاحاديث النبوية الشريفة على حب الوطن، فأقسم الله سبحانه وتعالى بالبلد الأمين والمقصود بها “مكة المكرمة” والتى سميت في القرآن الكريم بــ أم القــرى ؛ مما يدل على تعظيم شأن البلد والدعوة الى الانتماء له.

 

وحث النبي صلى الله عليه وسلم ايضا على حب الاوطان والبلاد، حيث قال حين أخرجه الكفار من مكـة، وقبل هجرته من مكة الى المدينة ” والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلي ولولا أني أخرجت منك ما خرجت”؛ مما يدل على حب البلد والانتماء له.

 

كذلك حب الوطن والاخلاص له والدفاع عنه ضد الاعداء، واجب وطني، حيث يجب على أبناء الوطن خاصة الشباب، الحفاظ على بلده والتعاون والاتحاد من أجل بنائه والدفاع عنه ضد المتربصين به.

 

دور الشباب في الدفاع عن الوطن

تعد فئة الشباب أهم فئة في الشعوب؛ لأنها تشغل حيزا كبيرا وعددا أكبر؛ وتمتاز دائما بالطاقة المتوهجة والقوة والصلابة؛ باعتبارها سنوات ربيع العمر؛ وللشباب دور كبير ومؤثر في الدفاع عن الوطن والحفاظ عليه والمشاركة في بنائه.

 

والشباب هم الأمل وهم قــادة المستقبل، والذين يحددون ملامحه من خلال المرحلة العمرية الخاصة بهم؛ لذا يجب على الدولة تعزيز دورهم، وتوجيه طاقاتهم في أماكنها الصحيحة؛ لاستغلالهم في بناء بلدهم، كلٌ في مجاله ومكانه وتخصصه، فالمهندس له رسالة والطبيب له رسالة والمعلم وحتى عامل البناء، كل منهم له دور يجب ان يؤديه تجاه وطنه؛ لرفع شأن الوطن وبناء حضارته.

 

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

عرفنــا ان الوطن يمثل اهمية كبيرة لكل انسان؛ لذا يجب علينا أن نؤدي دورنا نحوه، وهذا الدور يتمثل في الدفاع عنه ضد أعدائه، والمشاركة في بنائه ورفع اسمه عاليا، والحفاظ على الممتلكات العامة به، وأن نكون نموذجا يحتذى به يحمل اسم البلد عاليا، أينما ذهبنــا.

 

وأهم دور يجب علينا القيام به تجاه الوطن، هو الوعي والادراك بالحروب الخفية التى تدار ضد البلد، وهي ما تسمى حروب الجيل الرابع وتستهدف الشباب الضعيف المتكاسل؛ للتأثير على عقله واستخدامه ضد بلده؛ وهذه الحروب هي المنتشرة حاليا عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الجديدة في عصرنا هذا.

 

مقالات اخرى ذات صلة:

موضوع تعبير عن الشباب عماد الوطن

موضوع تعبير عن بناء الوطن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *