موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر واهميتها وفوائدها
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر واهميتها وفوائدها

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر واهميتها وفوائدها

جمعنا لكم معلومات متنوعة تصلح لكتابة موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر واهميتها وفوائدها بالنسبة للفرد والمجتمع والدول والحضارات، وكيف أنها غذاء للعقل والروح، وتصلح هذه المعلومات لكتابة ابحاث عن القراءة لجميع المراحل التعليمية.

 

فالقراءة هي اساس التعلم والتلقي، والعلم يقوم على عمودين اساسيين هما القراءة والكتابة؛ حتى تتكون المعرفة والتحصيل السليم، كما ان تقدم الأمم والحضارات يتحقق بكثرة القراءة.

 

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر واهميتها وفوائدها
  • القراءة غذاء العقل والروح
  • اقوال وحكم عن القراءة 

 

مقدمة موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر واهميتها وفوائدها

تعد القراءة نافذة للتاريخ ويعرف الانسان بها أحوال الأمم الماضية والاستفادة منها، وتُكسب الفرد مهارات جديدة وتعرفّه بالأمور النافعة، كما أنها تساعده على التمييز بين ما ينفعه ويضرّه من علوم في حياته، والقراءة هي مفتاح العلم الذي ينير طريق الفرد والمجتمع والأمم والحضارات.. كما أنها تلعب دورا مهما في التمييز بين الحق والباطل وبين ما ينفع وما يضر.

 

ويجب أن يحرص الإنسان على أن يكون صديقه هو الكتاب وهو خير صديق يثق به، فهو يمد الإنسان بالمعرفة والثقافة، ويعمل على تفتيح مدارك الإنسان.. كما أن القراءة تنمي جوانب المعرفة لدى الإنسان، وتنمي ثقافة العلم، وقد كرم الله الإنسان على جميع المخلوقات بأن أعطاه العقل ليفكر به، ونظرا لنعمة العقل فأن الله قد دعي الإنسان إلى القراءة والتدبر والبحث عن كل ما هو جديد في مجال العلم عن طريق القراءة والحصول على المعرفة.

 

والقراءة هي أول أمر إلهي نزل به جبريل بالوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال تعالى في كتابه الكريم: (اقرأ بسم ربك الذي خلق) وهي أول سورة في القرآن نزل بها جبريل على نبينا محمد صلى الله عليخ وسلم.. وقد قال رسولنا الكريم عن القراءة واهميتها : “من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع”، وقال أيضا: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”، وقد قال أيضاً: “من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة”.

 

القراءة غذاء العقل والروح

القراءة غذاء العقل والروح ، فهي تجعل الانسان اكثر وعيا وإدراكا ومعرفة لما يدور من حوله، ويستطيع اختيار أهدافه ليسلك طريق النجاح والتقدم في حياته.

 

والقراءة تعمل على تكوين ذهن القارئ دون أن يكون مقيداً بمنهج دراسي، ويكون لها دور كبير في تكوين شخصية الفرد، كما تساعد الفرد على بناء قاعدة معلومات كبيرة واكتساب الثقافة التى تهديه إلى التطور المنشود.

 

وتوجد العديد من أنواع القراءة ومنها القراءة الترويحية، وهي القراءة التي يكون الهدف منها الترفيه والتسلية والترويح عن النفس والتي يقضي فيها القارئ عدة ساعات دون ملل أو كلل، وهي أكثر أنواع القراءة انتشارًا بين الناس والمجتمعات..

 

وهناك انواع من القراءة منها القراءة الدراسية والهدف منها الحصول على المعلومات والأفكار المرتبطة بدراسة الشخص أو الطالب.. كما يوجد نوع آخر من أنواع القراءة وهي القراءة الاستطلاعية، ويكون الهدف من القيام بهذا النوع من القراءة هو الحصول على أكبر قدر من المعلومات للإلمام بشيٍء ما، كما يكون ذلك من خلال الاطلاع على أكبر قدر من النصوص المتعلقة بهذا الموضوع أو الشيء وقراءتها.

 

وللقراءة فوائد كثيرة، منها التعرف على الثقافات والعلوم المختلفة، كما أنها تنمي شخصية الفرد وتحسن من لغته، واستخدام القراءة كوسيلة للتعلم الذاتي الذي أصبح ضرورة ملحة في عالمنا، بالإضافة إلى أن القراءة تزيد من ثقة الشخص بنفسه من خلال تحصيله أكبر قدر من المعلومات في معظم المجالات والتي تعطيه القدرة على الدخول في أي نقاش أثناء التجمعات والمجالس.. كما أنها وسيلة للتسلية والترفيه في وقت الفراغ.

 

اقوال وحكم عن القراءة 

يمكن الاستعانة باقوال وحكم عن القراءة واهميتها في كتابة موضوع التعلبير عن القراءة، وهى اقوال الشعراء والمفكرين والأدباء.

  • قال الشاعر: علوماً وآداباً كعقل مؤيد …. وخيرُ جليسِ المرءِ كتبٌ تفيده.
  • إمرسون: الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن.
  • وقال حافظ إبراهيم: أنا من بدل بالكتب الصحابا … لم أجد لي وافياً إلا الكتابا.
  • القراءة سعادة.
  • مثل ألماني: لا ينمو الجسد إلا بالطعام و الرياضة ولا ينمو العقل إلا بالمطالعة والتفكير.
  • مونتسكيو: حب المطالعة هو استبدال ساعات السأم بساعات من المتعة.
  • لا خوف على امرأة تقرأ.
  • بالقراءة والعلم تبنى الحضارات.
  • القراءة غذاء الروح والعقل.
  • مثل إيطالي: من يكتب يقرأ مرتين
  • أرسطو: قيل لأرسطو : كيف تحكم على إنسان ؟ فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ؟
  • عباس محمود العقاد: يقول لك المرشدون : اقرأ ما ينفعك و لكني أقول : بل انتفع بما تقرأ.
  • ديبارو: الكتاب صديق لا يخون.

مقالات اخرى تهمك:

موضوع تعبير عن فن المديح للصف العاشر

براجراف بالانجليزي عن اهمية القراءة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *