مقدمة موضوع تعبير عن القراءة
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن القراءة الحرة

موضوع تعبير عن القراءة الحرة

يتضمن موضوع تعبير عن القراءة الحرة ، العديد من الأفكار والعناصر المفيدة والتي تصلح لكتابة ابحاث كثيرة عن القراءة وفوائدها للشخص والمجتمع، لإرساء قاعدة ضرورية تقول إن القراءة الحرة هي غذاء العقـل والروح، وهي مفتاح العلم والتقدم والحضارة.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن القراءة الحرة
  • اهم مميزات القراءة الحرة
  •  اثر القراءة الحرة على الفرد والمجتمع
  • اقوال ماثورة عن القراءة

 

مقدمة موضوع تعبير عن القراءة الحرة

عند كتابة موضوع تعبير عن القراءة الحرة يتبادر الى الذهن فورا مقولة القراءة غذاء العقل والروح، والقراءة الحرة هي القراءة في جميع التخصصات والمجالات، وبها يمنح الشخص عقله الأفق الواسع الذي يجعله مثقفا ولديه معلومات عن كل شيء.

 

والقراءة الحرة ايضا هي القراءة المثمرة والتى تعطي الشخص وعيا كبيرا بكل ما يدور حوله من تقدم في العلوم والثقافة والرياضة والفن والأدب والفقه والطب وغيرها من تخصصات، تجعل القارئ يكتسب الكثير من الخبرة التى تؤهله للحديث في أي موضوع يطرح أمامه، ويكون على دراية وعلم بكل الثقافات، ويكون قادرا على التمييز بين الأشياء المهمة والمفيدة وغير المهمة بالنسبة له ولأهله ولمجتمعه ولبلده أيضا.

 

اهم مميزات القراءة الحرة

تتميز القراءة الحرة بأنها قراءة مثمرة ومفيدة، تجعل الشخص لا يتأيد بالاطلاع على كتب معينة أو أبحاث بعينها دون غيرها، وكما يقول المثل أن تعرف معلومة عن كل شيء أفضل من معرفة كل المعلومات عن شيء معين.

 

تمتاز القراءة الحرة كذلك بأنها قراءة تنبع من الرغبة الداخلية للقارئ وتمنحه الشغف اللازم والرغبة الداخلية للاطلاع على جميع العلوم والمجالات، ولا تؤيده بقراءة كتاب واحد بعينه؛ مما يجعل الشخص مثقفا في كل شيء وغير جاهل بشيء.

 

القراءة الحرة ايضا توسع الأفق ومدارك العقل، وتصقل شخصية القارئ وتشكل ثقافته، بحيث تجعل ثقافة الفرد متعددة، كما تمنحه ايضا أفكارا جديدة وبناءة، وتزيد من خبرته في الحياة، وتعطي شعورا بالمتعة والثقة بالنفس.

 

وتشكل القراءة الحرة ثقافة الشخص وتجعل حواره مع الغير مقنعا وايجابيا وبناءً، كما تعطي له السند المعنوي والرأي السديد والمستقل والمؤثر، وتشغله بكل ما هو مفيد له، فتكون بمثابة قطف زهرة من كل بستان؛ والتنوع في العلم والثقافة والمعرفة.

 

  اثر القراءة الحرة على الفرد والمجتمع

القراءة الحرة لها اثر ايجابي على الفرد والمجتمع ، بل على البلد بأكمله؛ حيث تكسب الفرد والمجتمع مهارة فكرية عالية، وتحفز العقل وتؤهله للتفكير السليم، كما تحسن ايضا المفردات اللغوية وتساعد على تخفيف الضغط والقلق عند الكثيرين؛ مما يعود بالنفع على كل من الفرد والمجتمع، ويحسن ذلك من انتاجه وعمله وانجازه كل المهام بشكل أفضل.

 

وتعطي القراءة الحرة ذاكرة فولاذية للفرد وتساعده على النوم بشكل احسن، وتمنحه المزيد من النشاط والطاقة لشحن همته ليكون قادرا ومستعدا بكل نشاط لاستقبال يومه الجديد؛ بالإضافة إلى انها تزيد من التعليم والثقافة للمجتمع؛ مما يشكل ويصنع في النهاية حضارة البلد بأكمله.

 

والقراءة الحرة المثمرة من شأنها أن تصنع مجتمعا مثقفا واعيا وقادرا على بناء نفسه وصنع مستقبله وحضارته، ويعود كل ذلك بالخير على بلده، فيصبح شامخا بصناعته واقتصاده وثقافته وعلمه وصحته واستثماره.

 

 اقوال ماثورة عن القراءة

يمكن استخدام الاقوال الماثورة عن العلماء والحكماء والمفكرين في موضوع التعبير عن القراءة الحرة وفوائدها، وهي ما يلي:

 

  • أرسطو : كيف تحكم على إنسان ؟ فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ؟
  • إمرسون: الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن
  • ديبارو: الكتاب صديق لا يخون
  • مونتسكيو: حب المطالعة هو استبدال ساعات السأم بساعات من المتعة
  • مثل ألماني: لا ينمو الجسد إلا بالطعام و الرياضة و لا ينمو العقل إلا بالمطالعة و التفكير
  • مثل إيطالي: من يكتب يقرأ مرتين
  • الكتاب.. نافذة من خلالها نتطلع الى العالم
  • وراء كل كتاب فكرة ووراء كل فكرة خطوة للأمام

 

مقالات اخرى ذات صلة:

موضوع تعبير عن انواع القراءة

موضوع تعبير عن القراءة غذاء العقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *