موضوع تعبير عن العمل اساس الحياة
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع

موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع

جمعنا لكم مجموعة عناصر لكتابة موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع ، ولانشاء ابحاث عن العمل واهميته ودوره الكبير في تقدم المجتمع، وهو من اكثر الموضوعات بحثا عبر المواقع من قبل الطلاب بجميع الصفوف التعليمية.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع
  • فضل العمل الصالح
  • اقوال عن العمل

 

مقدمة موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع

نبدأ موضوع تعبير عن العمل الصالح وتقدم المجتمع ، بتعريف العمل الصالح أولا، فهو كل عمل يحبه الله عز وجل وتفرضه الشريعة الاسلامية ويحث عليه النبي صلى الله عليه وسلم.. والعمل الصالح هو كل فعل يقوم به الانسان ينفع به الناس ويكون قاصدا نيته خالصة لوجه الله تعالى يبتغي رضاه.

 

وهناك امثلة كثيرة على العمل الصالح، وذلك كالصدقة والتبرع بما يحبه الانسان ومساعدة المحتاج والفقير وفك كربته وجبر الخواطر والمساهمة في بناء مسجد او مستشفى او مدرسة او جمعية خيرية تساعد المحتاجين، وتكون هذه المساهمة اما بالمال او بالمجهود والعمل؛ ابتغاء وجه الله تعالى وابتغاء رضاه؛ وعلى شرط أن تكون نية الفاعل لله فقط، غير قاصد به مراءاة أو اعجاب او أي رياء أو شكر الناس وما إلى ذلك.

 

ويسهم العمل الصالح بكل تأكيد في تقدم المجتمع ونهضة الأمة وبناء الحضارة؛ فبالعمل الصالح تنتشر الخيرات والمنافع للناس؛ حيث الغني يساعد الفقير والمحتاج وبالتالي يتم القضاء على الطبقات الاجتماعية والفروق بينها؛ فلا يوجد فقير جدا ولا يوجد ثري ثراء فاحش؛ وكما يقول المثل الشعبي “المليان يكب على الفاضي”، فيعم الخير على الجميع وتقل الجرائم وأعمال الفساد والشر والاذى تدريجيا حتى تنعدم.

 

فضل العمل الصالح

 

العمل الصالح الذي يقوم به الانسان المسلم ابتغاء مرضاة الله عز وجل، له فضل كبير على صاحبه، حيث يعود عليه بالحسنات ورضا الله تعالى عنه فى الدنيا والآخرة، وهو المكسب الكبير.. فقد قال الله تعالى ” من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

 

وقد وعد الله تعالى الذين يعملون الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار، فقال تعالى في سورة النحل الآية 79 ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ”.

 

لذلك فإن فضل العمل الصالح كبير جدا ويؤتي ثماره فى الدنيا والآخرة، حيث يعمل على تقدم الدولة فيزيد من ازدهار وتقدم البلاد ويساعد في رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع، كما انه يرتقي بصاحبه يوم القيامة.

 

اقوال عن العمل

  •  قال الله تعالى “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”
  • قال تعالى “من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون”
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم ” لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحداً فيعطيه أو يمنعه”
  • بركة العمر حسن العمل. علي بن أبي طالب
  • خير العمل ما نفع وخير الهدى ما أتبع. عبدالله بن مسعود
  • إذا لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل . الشافعي
  • العمل عبادة
  • الأيدي البطالة نكسة. مثل شعبي
  • العمل هو الثمن تدفعه في مقابل المساحة التي تشغلها على سطح الأرض. الملكة إليزابيث الثانية
  • النحلة العاملة ليس لديها وقت للحزن. ويليام بليك
  • حياة بلا عمل عبء لا يحتمل. نابليون بونابرت
  • من قال لا أقدر قلت له حاول ومن قال لا أعرف قلت له تعلم ومن قال مستحيل قلت له جرب. نابليون بونابرت
  • إنك لن تكون عالماً حتى تكون متعلماً، ولن تكون بالعلم عالماً حتى تكون به عاملاً. سلمان الفارسي
  • إذا أراد الله بقوم سوءاً أعطاهم الجدل ومنعهم العمل. الإمام الأوزاعي
  • يهرم الإنسان حين يتوقف عن التطور والتقدم. روزفلت
  • أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرة. طاغور
  • العمل يبعدنا عن أكبر ثلاثة شرور في الحياة: الملل والإثم والحاجة. فولتير

 

مقالات اخرى قد تهمك:

احاديث عن العمل الصالح

موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر للصف الخامس الابتدائي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *