‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الصحراء للصف الخامس

موضوع تعبير عن الصحراء للصف الخامس

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار جديدة يمكن استخدامها بشكل طبيعي أثناء كتابة وتنسيق موضوع تعبير عن الصحراء ، ويتكرر هذا الموضوع خلال المراحل التعليمية المختلفة نظرًا لأهميته.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الصحراء.
  • ما أهمية الصحراء للمجتمع ؟
  • أقوال وحكم عن الصحراء

مقدمة موضوع تعبير عن الصحراء

كتابة موضوع تعبير يتناول الحديث عن الصحراء من الأمور الهامة للغاية لكافة المجتمعات والدول، والصحراء هي عبارة عن التضاريس الطبيعية التي خلقها الله عز وجل، حيث وُجدت في الدول دون أي تدخل للإنسان.

فقد حباها الله عز وجل بالامتيازات الجمالية والسحر الذي يخطف القلوب والأنظار إليه، فـ على الرغم من قسوة الطقس والحرارة في الصحراء، مع قلة الأمطار وارتفاع الرطوبة وندرة النباتات خلالها، إلا أن الله ميزها بخصوصية كبيرة وميزها بالتضاريس وحباها بالسكينة والهدوء والتي يشعر بهما الإنسان عند الجلوس في الصحراء لثوانِ.

كما أن لـ الصحراء ليل خاطف وساحر بهدوئه وسكونه، وتتميز سمائها بالصفاء والنجوم المتلألأه اللامعة، وطقسها المبدع في الليل فـ يغمرها نسيم راقي وساحر أثناء الليل بعيدًا كل البعد عن حرارة النهار القاسية.

وتكسو الصحراء رمالها الذهبية الناعمة التي تزيدها جمالًا ورونقًا ساحرًا يُبهج النفس، وتحديدًا عندما تنمو بعض أنواع النباتات في وسط تلك الكثبان الرملية في بعض المناطق في الصحراء مُتحديه كافة الصعوبات والظروف الموجودة في الصحراء.

ويتواجد بعض أنواع من الحيوانات في الصحراء أيضًا، أغلبها يكون من الفصيلة التي تتحدى الجوعو العطش مثل: الجمل والحيوانات الزاحفة، فجميعها من النوع الذيي يصمد في الصحراء وفي وجه تلك الظروف القاسية الموجودة في الصحراء.

ما أهمية الصحراء للمجتمع ؟

وعلى الرغم أن النظر لأول مرة إلى الصحراء قد يمنحك شعور سلبي، إلا أن الجميع لا ينظرون إلى الجانب المشرق لها، فهناك العديد من الدول قامت باستغلال تلك المساحات الواسعة من الصحراء لجعلها واحات فائقة الجمال لجذب السياحح إليها.

كما قامت بعض الدول بـ زراعة بعض الأصناف التي تناسب مناخ وطقس وظروف الصحراء، ما ساعد بعض الدول بالنهوض باقتصادها وكذلك ساهم في النمو الزراعي لبعض الدول، من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل وتصدير محاصيل أخرى لتحقيق دخل إضافي.

أقوال وحكم عن الصحراء

يمكن للطلاب استخدام هذه الحكم المتنوعة عند كتابة وتنسيق موضوع التعبير الذي يتناول الحديث عن الصحراء وأهميتها ، ومنها :

– مهمة المعلم أن يزرع الصحراء ، لا ان يقتلع الحشائش الضارة من الحقول.

– حتى أعظم حيتان البحر ليس لديها أي قوه في الصحراء.

– لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلاً حتى ينبت الخير، وعلينا أن نصبر ونواصل مسيرة البناء حتى نحقق الخير لوطننا.

– الشعراء يقولون ان العلم يأخذ من جمال النجوم ويجعلها مجرد كرات كبيرة من ذرات بعض الغازات .. انا ايضا استطيع ان اشاهد النجوم في الليل في الصحراء واشعر بهم ولكن هل انا ارى اكثر ام اقل؟.

– لكن تلك العزلة , كانت البداية التي لا بد منها , البداية التي لو لم يمتلكها المرء لما استطاع الوصول إلى ما تلاها : تركب البحر ! قد تصل جزيرة , تعبر الصحراء ! قد تبلغ واحة , تسكن العزلة ! قد تبلغ نفسك.

– الأنانية كريح الصحراء : إنها تجفف كل شيء

– لقد دافعوا عن حبات الرمل في الصحراء حتى آخر قطرة من دمائهم.

– ان الكثبان تتغير بفعل الرياح ولكن الصحراء تبقى دائما نفسها.

– لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلا حتى ينبت الخير.

– لكنها نواميس الصحراء ..والعقل الجماعي ..عندما يصيبه العجز …فلا يرى الخلاص إلا في الحرب

– إن كل رجل سعيد كان هو ذاك الذي اعتنق الله في داخله، وأنه يمكن للسعادة أن تكون موجودة في حبة رمل بسيطة في الصحراء على حد قول الخيميائي، لأن حبة الرمل هي لحظة من عملية الخلق، وأن الكون قد كرّس ملايين وملايين السنين في خلقها.

– أعجوبة الصحراء أنها تجدب ، وتقفر من النبت ، وقد تموت أعواماً كثيرة ، ولكنها لا تميت أهلها أبداً.

– الفهم الإيجابي للقرآن في العقود الأولى صنع المعجزة،معجزة النهضة من العدم والانبعاث من الصحراء.

– سنرحل إلى الصحراء معاً، سنولد هناك أيضاً من جديد معاً ، و في هذا البعث لن افرّط فيك ، ستكون لي .

– ما يجعل الصحراء جميلة هو أنها تخفي واحة ما في مكان ما.

– سنصبح نحن يهود التاريخ ونعوي في الصحراء بلا مأوى.

– حتى أعظم حيتان البحر ، ليس لديها أي قوة في الصحراء ، اعرف نقاط تميزك وركز عليها وكن قانعاً بنقاط ضعفك واعمل على تقويتها.

– خدعونا زمنا يا ولدي , بالوطن القادم بالأشعار , لن يطلع صُبحٌ للجبناء , لن ينبت نهرٌ في الصحراء , لن يرجع وطنٌ في الحانات بأيدي السفلة والعملاء , لن يكبر حلمٌ فوق القدس وعينُ القدس يُمزّقها بطش السُفهاء.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن تربية الحيوانات للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن بداية العام الدراسي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *