موضوع تعبير عن التلوث
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن التلوث

موضوع تعبير عن التلوث

نقدم مجموعة أفكار ومعلومات تستخدم في موضوع تعبير عن التلوث واسبابه وتاثيره على المجتمع مما يصلح لكتابة ابحاث عن اسباب التلوث والتأثير السلبي له في البيئة المحيطة.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن التلوث
  • اسباب التلوث
  • تاثير التلوث على المجتمع

 

مقدمة موضوع تعبير عن التلوث

تبذل الدول مجهودات كبيرة لمكافحه التلوث وتناشد مواطنيها، المحافظه على البيئة والتخلص من اسباب التلوث بجميع أنواعه ومكافحته؛ وذلك لعدم انتشار الأمراض والأوبئة.

 

والتلوث له أنواع عديدة، منها التلوث المائي والهوائي والبيئي والمجتمعي، وكل منها له آثارة السلبية على الإنسان والبيئة المحيطة به.

فالتلوث المائي كتلوث مياه الشرب مثلا وتلوث نهر النيل من شأنه أن يقضى على الرقعه الزراعيه الموجودة، والتى تاتى من ورائها الغذاء، ومن هنا تظهر الأمراض كالفشل الكلوي وغيره.

 

والتلوث ايضا يقضى على الثروه الحيوانيه التى تساعد على توفير الغذاء للبشر وايضا التلوث الهوائي مثل انبعاث الدخان والمواد الكيميائية الناتجة عن المصانع، والتى تسبب امراض الجهاز التنفسى والالتهاب الرئوى.. لذلك اصبح مكافحه التلوث هو الشغل الشاغل لكل الدول.

 

وايضا التلوث البيئي وسببه الإفراط في استخدام الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها في منازلنا، فالكلّ ينظر إليها على أنها وسيلة حديثة جاءت لتخدم الإنسان وتسهّل عليه سبل حياته، من ثلاجة وغسّالة وغيرها من أدوات كهربائية، فهي تعتبر مريحة سهلة؛ لكنّها رغم ذلك تساعد في تلوّث البيئة؛ وذلك بإخراجها الغازات المختلفة مثل الفلور والكلور، والتي تؤثّر على طبقة الأوزون وتوسع الثقب الموجود به والذي تنفذ منه الأشعة الضارة التى تتسبب في العديد من الأمراض للإنسان والحيوان والبيئة.

 

أسباب التلوث

السبب الرئيسي من أسباب التلوث هو الإنسان، نعم لأنه الوحيد المسئول عن البيئة المحيطة من حوله، وسوء استخدامه للنعم الكبيرة من حوله، كنهر النيل مثلا وهو من أكبر النعم على مصر، ويسيء الانسان استخدامه عندما يلوث مياهه عن طريق إلقاء مخلفاته فيه، ثم يعود ليشرب من المياه الملوثة فيمرض.

 

ومن أسباب التلوث ايضا المصانع الى تلقي مخلفاتها في النيل، وكذلك تصاعد الأدخنة والعوادم في الهواء خاصة بالمناطق السكنية، فتسبب أمراض الربو والرئة والجهاز التنفسي.

 

كذلك عدم إلقاء القمامة في الصناديق المخصصة لها، والتخلص منها بالطريقة الصحيحة أولا بأول؛ مما يتسبب في انتشار الأوبئة بين المواطنين بالشوارع وخاصة الأطفال.

 

تاثير التلوث على المجتمع

التلوث له تاثير سلبي على البيئه والانسان والحيوان والنبات، فهو يسبب اضرارا فادحه على اقتصاديات الدول وعلى البيئة المحيطه، فهناك اضرار التلوث على صحه الانسان واضرار على الاراضى الزراعيه واضرار على المسطحات المائيه وغيرها.

 

ويتسبب التلوث فى حدوث اضرار صحيه كبيره على الانسان قد تودى الى حدوث الوفاه.. ومن هذه الاضرار: الأمراض المتعلّقة بجهاز القلب والأوعية الدموية بما في ذلك تصلّب الشرايين، وقصور القلب، وارتفاع ضغط الدم، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى أمراض الرئة التي تشمل الربو، والانسداد الرئوي المزمن، والتهاب الشعب الهوائية، وضعف وظائف الرئة، وسرطان الرئة، والحساسية.

 

وقد اظهرت بعض الدراسات التى اجريت ان التلوث يسبب سرطان الرئه والتى تزداد عند المقيمين بالقرب من الطرق الرئيسية، أو نتيجة قضاء أوقات طويلة في حركة المرور، كما أنّ التعرّض لتلوّث الهواء بشكل مستمرّ يزيد من نسب الوفاة.

 

ويتسبب ايضا تلوّث الهواء في إتلاف المحاصيل الزراعية والأشجار، إذ إنّ تشكّل غاز الأوزون بالقرب من سطح الأرض يقلّل من الإنتاج الزراعي، وقدرة الشتلات الزراعية على النموّ، ويزيد من احتمالية تعرّض النباتات للإصابة بالآفات والأمراض المختلفة.

 

ويؤثر التلوث على المسطحات المائيه، حيث تتسبب الانشطه التى يمارسها الانسان بالقرب من المسطحات المائيه في حدوث اضرار كبيرة لمياه الشرب والري؛ مما يشكل خطرا كبيرا على حياة الانسان بسبب تناوله المياه الملوثة التى تسبب الفشل الكلوي، كما يضر أيضا بالمحاصيل كالخضراوات والفاكهة التى يتم ريها بالمياه الملوثة فتسبب أمراضا مزمنة، وقد تودى الى الوفاه.

 

مقالات اخرى قد تهمك:

موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه

موضوع تعبير عن النظافة مظهر حضارى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *