موضوع تعبير عن الاخلاص فى العمل
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الاخلاص فى العمل

موضوع تعبير عن الاخلاص فى العمل

نطرح لكم باقة متنوعة من المعلومات والعناصر تستخدم في موضوع تعبير عن الاخلاص في العمل ، ويصلح لكتابة ابحاث لجميع المراحل التعليمية، فالاخلاص هو سلوك حضارى يتسم به الانسان الناجح الذى يتحلى بالصدق والقيم والمبادئ.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن الاخلاص فى العمل
  • الاخلاص فى العمل سلوك اخلاقي وديني
  • اقوال وحكم عن الاخلاص فى العمل

 

مقدمة موضوع تعبير عن الاخلاص فى العمل

يعد الاخلاص فى العمل من أهم المبادئ والقيم التي يجب توفرها في الشخص أثناء قيامه بعمل ما أو في إنجاز المهام، وهو سلوك أخلاقي وديني يتحلى به الانسان المؤمن ولا يتخلى عنه لانه اصبح من صفاته.

 

ويعرف الاخلاص في العمل ايضا بانه اتقان المهام التي يقوم بها الانسان في كل شيء يعمله او يقوله، ويحرص على الابتعاد عن التصرفات والافعال السيئة التى نهى عنها الله وذلك ابتغاء مرضاة الله وبهدف التقرب إلى الله.. ومن هذه التصرفات والافعال  “النفاق والكذب والرياء” وهي من صفات المنافقين ، ويعد المنافقون إخوان الشياطين .

 

أما عن الصفة الاخرى التى تجعل الانسان غير مخلص وهى صفة النفاق التى تقوم بدورها بسعى الانسان الى مدح الاشخاص بما ليس فيهم؛ وهذا يؤدى الى بطلان صفة الاخلاص.. ومن هنا يأتى دور الاخلاص فى القول والعمل لتصفية النفس وتنقيتها من الذنوب والمعاصي.

 

والاخلاص صفه من صفات المسلمين حيث أمر الله بها فى اكثر من موضع فى القرآن الكريم كقوله تعالى: (إنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّـهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ).. فقد اوصى الله سبحانه وتعالى بالاخلاص فى كل شيء سواء فى العمل أو التعامل مع الناس وفى العبادة والتقرب إليه.

 

وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة الاخلاص فى العمل والصدق مع الناس فى التعامل معهم .. ومن احاديث النبى صلى الله عليه وسلم عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى”.

 

الاخلاص فى العمل سلوك اخلاقي وديني

الاخلاص فى العمل سلوك اخلاقي وديني يتحلى به الانسان فى التعامل مع الاخرين وكذلك مع النفس؛ فان الاخلاص فى العمل يودى الى الصدق مع النفس والصدق مع الاخرين والتقرب الى الله سبحانه وتعالى.

 

والاخلاص في العمل يتوقف على الاتقان، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه”، كذلك الادارة الناجحة تساعد على حب العمل والاخلاص فيه حتى يكلل العمل بالنجاح ويخرج فى أحسن صورة.

 

وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: “ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ: إِخْلَاصُ العَمَلِ للهِ، وَمُنَاصَحَةُ أَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ، وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ، فَإِنَّ الدَّعْوَةَ تُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ”.

 

اقوال وحكم عن الاخلاص فى العمل

يمكن استخدام الأقوال والحكم في موضوع التعبير عن الإخلاص في العمل، وهي عبارة عن أقوال مأثورة قالها المفكرون والأدباء والفلاسفة عن الإخلاص وأثره الإيجابي.

  • الاخلاص فى العمل فعل خفى لا يرقبه الا الضمير
  • اختر وظيفة تحبها ولن تضطر إلى العمل يوماً واحداً طيلة حياتك.
  • اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والفعل والعمل
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ولكن إلى ما بعد الغد.
  • كن منظماً ومستقيماً في حياتك، وستكون فائق النجاح في عملك.
  • الإخلاص سبعة أعشار النجاح في العمل.
  • النصح الذي لا إخلاص فيه هو بذر عقيم لا ينبت، وإن نبت كان رياء كأصله.

 

مقالات اخرى ذات صلة

موضوع تعبير عن مساعدة الفقراء

موضوع تعبير عن عظماء الانسانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *