موضوع تعبير عن اداب زيارة المريض
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن اداب زيارة المريض

موضوع تعبير عن اداب زيارة المريض

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار  وأبحاث متنوعة وصيغ مبتكرة تصلح للاستخدام أثناء صياغة وتنسيق موضوع تعبير عن اداب زيارة المريض ، وهو من الموضوعات الهامة للغاية والمتكررة بكثرة خلال المراحل التعليمية المختلفة من الإبتدائية وحتى الثانوية.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن اداب زيارة المريض
  • أثر زيارة المريض على المريض
  • آداب زيارة المريض

مقدمة موضوع تعبير عن اداب زيارة المريض

كتابة موضوع تعبير عن آداب زيارة المريض من الرسائل الأخلاقية والإنسانية على حد سواء، وينبغي على الجميع معرفة هذه الآداب والسير عليها وعدم الإنحراف عنها خاصة وأن زيارة المريض من الأمور الواجبة التي أوصى بها الدين الإسلامي والنبي محمد -صل الله عليه وسلم-، كذلك من الأعراف المتبعة في المجتمع.

أثر زيارة المريض على المريض

تترك زيارة المريض أثرًا طيبًا في نفس المريض، حيث تساعد تلك الزيارة في التخفيف من آلامه وأوجاعه التي يشعر بها نتيجة مرضه الشديد، بالإضافة إلى دور الزيارة في منح المريض الأمل والتفاؤل وقد تدفعه لمواصله مشوار علاجه إن كان مدة مرضه تستغرق وقت كبير.

كما أن زيارة المريض تتسبب في تغيير مزاج المريض بشكل كبير، وتشعره بالتسلية وقضاء أوقات ممتعة مع المقربين له سواءًا من الأصدقاء أو الأهل والأقارب، وتمنحه شعور بأنه شخص مهم لدى الجميع، أو أنه محبوب من الناس.

آداب زيارة المريض

ومن أبرز الآداب التي يجب أن يتبعها الجميع عند زيارة المريض، أولًا أن تكون الزيارة في أوقات ومواعيد مناسبة، وليست زيارة في أوقات طعام مثلًا أو في أوقات متأخرة من الليل أو في الصباح الباكر، ويُفضل أن تكون الزيارة بموعد مسبق بناءًا على راحة المريض حتى لا يشعر المريض يثقل أثناء الزيارة.

كما يجب تجنب الحديث عن المرضى الذين يعانون من نفس المرض وتعرضوا للوفاة أو تعرضوا لمضاعفات كبيرة أثناء مرضهم لأن ذلك يترك في نفس المريض مشاعر سلبية وقد يتوقفون عن العلاج بشكل مفاجئ لتعرضهم لليأس الشديد.

يجب استخدام العبارات والكلمات التي تترك في نفس الأفراد مشاعر إيجابية وتفاؤل وأمل، والابتعاد تمامًا عن فتح مواضيع تبث في روحهم التشاؤم واليأس.

لا يجوز أن تطول زيارة المريض لساعات طويلة، فـ يجب أن تكون الزيارة قصيرة حتى لا يشعر المريض بالتعب الشديد، نظرًا لحاجته للراحة، فـ يجب أن تكون الزيارة قصيرة ومحدودة أي تقتصر على عدد بسيط من الأفراد.

ينبغي على الزائر عدم توجيه الكثير من التساؤلات للمريض حول مرضه وأسباب المرض وطرق العلاج، لأنها من الأمور التي تسبب الحرج الشديد، لذا يجب أن يكتفي الشخص بالدعاء للمريض بالشفاء السريع.

أقوال وحكم عن زيارة المريض

يمكن استخدام هذه الأقوال التي جاء أغلبها على لسان الفلاسفة والأدباء، أثناء صياغة وتنسيق موضوع التعبير الذي يتناول فكرة زيارة المريض، ومنها :

– بعد الشفاء يصبح كل مريض طبيبا – مثل إيرلندي

– مريض قديم أفضل من دكتور جديد. – مثل هندي.

– الشخص السوي يُعاني من العزلة في المجتمع غير السوي، وقد يؤدي عجزه عن التواصل إلى إمراضه نفسياً، فالمجتمع المريض لايتسامح مع الأصحاء. إريك فروم.

– إنك أيها العقل أنت الطبيب وأنت المريض .. أنت المريض الذي يرجى ويطلب منه الدواء والشفاء. عبد الله القصبمي.

– أشد الالام على النفس : الام لا يكشفها الطبيب ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض. مصطفى السباعي.

– المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الإستفادة منها لكان نعمة لا نقمة. مصطفى السباعي.

– المرض في هذا العالم فريضة .. والعذاب ضريبة واجبة لهذه القلوب التى تطفح بالكراهية .. لا بد أن نمرض لأن العالم مريض وعلاقاته مريضة. مصطفى محمود.

– يدفع للطبيب إذا قتل المرض أو المريض. مثل بولوني.

– إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية بمجرد رغبته بذلك. أرسطو.

– من المهم أن تعرف ماهي شخصية المريض أكثر مما تعرف ماهو المرض الذي يحمله المريض. أبقراط؟

– ربما يستقيم الأمر إذا أدرك المخبر أنه ليس كل مريض مجرما و أدرك الطبيب أنه ليس كل مجرم مريضا. محمد علي يوسف.

– ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا. أبو الطيب المتنبي.

– هذا المريض كان مصمماً على الموتلانه يعتبر الموت وحده الرد على الاهانة التي وجهت اليه. عبد الرحمن منيف.

– إن ما يقوله المريض للطبيب سر حميم مثل الاعتراف الذي يقوله الخاطئ للقسيس ولا يصح إفشاؤه. مصطفى محمود.

– ثلاثة لا تلومهم عند الغضب : المريض , و الصائم , و المسافر. الفضيل بن عياض.

– أعن نفسك , أيها الطبيب , لتتمكن من إعانة مريضك .. إن خير ما تبذله من معونة لهذا المريض هو أن يرى بعينه أنك قادر على شفاء نفسك. فريدريك نيتشه.

 

مقالات أخرى قد تهمك:-

موضوع تعبير عن مدرستي

موضوع تعبير عن فضل المدرسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *