موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع

جهزنا لكم عدة معلومات وعناصر تستخدم في موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع ، ويمكن الاستعانة بها عند كتابة ابحاث عن النظافة واهميتها، ويكثر البحث عن النظافة من جانب الطلاب في جميع المراحل التعليمية.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع
  • النظافة من الايمان
  • اقوال وحكم عن النظافة

 

مقدمة موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع

عند عمل موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع يجب تعريف النظافة أولا وذكر أهميتها للفرد والدولة، فالنظافة هي تطهير البدن والمكان من الدنس والقاذورات، وهي التي تدل على تقدم المجتمع وتساهم في الحفاظ على صحته وعدم نقل الامراض والعدوى.

 

ويقوم المجتمع القوي والمتحضر على النظافة، فهناك مجتمعات نهضت عندما أعطت ملف النظافة أولويته مما عكس صورة متحضرة نراها في محافظاتها ومدنها وشوارعها؛ واستفادت كثيرا من إعادة تدوير القمامة واستغلالها في إعادة تصنيع البلاستيك والعديد من الصناعات.

 

وللنظافة أثر كبير على الفرد والمجتمع ، من حيث إنها أساس الصحة والتحضر ، فالشخص النظيف يقي نفسه من الأمراض والعدوى، كما أنها تعطي للمجتمع مظهرا حضاريا، وتدل على رقي وتقدم الدولة.. وكم من الأشخاص يلقون حتفهم حول العالم كل عام بسبب الأوبئة التي يسببها التلوث وانعدام النظافة؛ لذا يجب تربية أطفالنا على ضرورة الحفاظ على النظافة لأنفسهم والبيئة من حولهم.

 

النظافة من الايمان

كثيرا ما نسمع كلمة “النظافة من الايمان”، ويؤكد الكثيرون أنها حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكنها حديث ضعيف، فقد ورد بالفعل عن النبي أنه قال “النظافة من الإيمان”؛ لكن سنده ليس صحيحا؛ بل رواه الترمذي بإسناد ضعيف.

 

وجاء النبي صلى الله عليه وسلم بنفس المعنى، حينما قال “إماطة الأذى عن الطريق صدقة”، ومن هنا تكون نظافة الطريق وإزالة الأذى من طريق الناس، صدقة يؤجر عليه الانسان المسلم، كما شرع الغسل من الجنابة، والاغتسال قبل صلاة الجمعة، وتغسيل الميت، وغيرها من أنواع الطهارة والنظافة للمسلم.

 

والنظافة هي التي تعكس صورة الفرد والمجتمع والبلد المتحضر، وقد حثّ عليها الله تعالى في كتابه الكريم حين قال: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)؟ (المدثّر: 4)؛ فالنظافة وما تعنيه من نقاء البدن والمكان وطهارته، هي ما دعا إليها الدين وفرضها الله عز وجل على المسلم؛ لما لها من أثر بالغ في تحسين أنفسنا وبناء مجتمعنا.

 

وقال الله تعالى في كتابه الكريم ايضا “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”، فقد جعل الله النظافة والطهارة اساسا ومفتاحا لمحبة الله للعبد، كما جعلها شرطا واجبا للصلاة؛ حين فرضها على المسلم وأمره بالوضوء والطهارة خمس مرات في اليوم.

 

اقوال وحكم عن النظافة

يمكن إدراج هذه الاقوال والحكم في موضوع التعبير عن النظافة، فقد قالها العلماء والمفكرون والأدباء؛ حتى أصبحت من الحكم المأثورة عن النظافة.

 

  • لو قام كل امرئ بالتنظيف حول بيته، لأصبحت كل مدينة نظيفة
  • هذه الإدارة مهووسة بنظافة المدينة… نسيت أن أول خطوة لـ تنظيف المدينة: تغيير الإدارة الوسخة!
  • خطاب تاريخي رأيت جرذاً يخطب اليوم عن النظافة وينذر الأوساخ بالعقاب وحوله يصفق الذباب
  •  أتعلمون لم بيوت العرب في غاية النظافة بينما شوارعهم على النقيض من ذلك ؟ السبب أن العرب يشعرون أنهم يملكون بيوتهم لكنهم لا يشعرون أنهم يملكون أوطانهم
  • أيعقل أن يلتزم زوار ديزني لاند بقواعد النظافة ولا يلتزم بها زوار الرحمن .. لا تعليق

مقالات اخرى تهمك:

موضوع تعبير عن مساعدة الفقراء

موضوع تعبير عن اهمية الاعياد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *