السعرات الحرارية فى

السعرات الحرارية في المش

لا شك ان المش من أكثر أنواع الجبن انتشارا وشهرة لدى الكثير من البلاد؛ ويفضله الغالبية في الإفطار لمذاقه اللذيذ؛ خاصة أنه يحتوي على عناصر الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان؛ ولكن يتساءل أصحاب الريجيم عن عدد السعرات الحرارية في المش وتأثيره على الدايت؛ لذا نطرح لكم في هذا المقال فوائد المش وأضراره وعدد السعرات الحرارية به وأيهما أفضل للريجيم المش أم الجبن القريش البيضاء.

  • فوائد المش
  • السعرات الحرارية في المش
  • أضرار المش

فوائد المش

يعطي المش أو الجبنة القديمة كما يطلق عليها في الريف، الكثير من البروتين والكالسيوم للجسم، كما أنه سهل الهضم والامتصاص ولا يسبب امتلاء في المعدة؛ لذا يفضله غالبية الناس في وجبة الإفطار نظرا لأنه خفيف على البطن.

ويصنع المش عادة من الجبن القريش البيضاء الفلاحي الشهيرة مع إضافة خلطة من سائل الجبن السائح والملح والفلفل والتوابل؛ ثم تخزينه في برطمان زجاج أو بلاستيك لفترة طويلة؛ فهو يمتاز باحتفاظه بالعناصر الغذائية كما أنه لا يتلف ولا يتحلل؛ بل يمكن تخزينه لمدة سنة أو أكثر دون خوف.

وكما عرفنا في السابق أن المش يتم صناعته من الجبن القريش البيضاء ويتم تخزينه في برطمان زجاج أو بلاستيك لفترة طويلة؛ تماما مثل عمل المخللات المختلفة كالجزر واللفت والبنجر والكرنب والزيتون؛ وجميعها تحفظ لفترات طويلة دون تلف.
ولاقى المش استحسان الناس؛ فهو معروف منذ القدم خاصة في المدن العربية؛ ويفضل الكثير تناوله مباشرة مع الطماطم، والفلفل والخيار أو السلاطات الخضراء.

وينتشر الجبن المش أو ما يطلق عليها الجبنة القديمة؛ في الريف المصري وهو المنبع والأصل الذي يصنع فيه بجودة عالية؛ لدرجة أنها تعد وجبة الريف الأساسية التي يتميز بها فلاحو مصر من قديم الزمان.

وينتظر الناس في المدن أو الحضر؛ قدوم البائعات الريفيات من القرى؛ لطرح أهم منتجاتهم وسلعهم الغذائية الشهيرة كالبيض البلدي والسمن البلدي والفطير والمش أو الجبنة القديمة كما يطلقون عليه؛ وذلك لضمان جودتها وحلو مذاقها؛ لذا تجدهم يشترون السمن البلدي ويقومون بتسييحه لاستخراج المرتة التي يعشقها الكبير والصغير؛ حيث يتم تناولها بالخبز أو الفطير المشلتت الريفي الجميل.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية جبنة القشقوان

السعرات الحرارية في المش

يحتوي كل 1000 جرام من المش على 420 سعرا حراريا.
تحتوي الجبن المش على الدهون والكربوهيدرات بنسب منخفضة، وبروتين بنسب عالية؛ فكل 113 جرامًا من المش تحتوي على 4 جرامات من الدهون، و3 جرامات من الكربوهيدرات، و14 بروتينًا، و120 سعرا حراريا، و5 جرامات من الدهون المشبعة، و500 مل من الصوديوم، و70 مل من الكالسيوم، و20 مل من الكوليسترول.

والجبن القريش عموما تعد مهمة جدا لمن يتبعون الريجيم أو الأنظمة الغذائية الصحية وتفيد ايضا لاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على البروتين اللازم لبناء العضلات، وينصح بها لمرضى السكري.

أما عن مدى تأثير المش على الريجيم فإنه يؤثر بالفعل سلبا على الوزن؛ حيث ينصح بتجنبه خاصة في فترة تثبيت الوزن؛ نظرا لارتفاع نسبة الأملاح والدهون والسعرات الحرارية به؛ كما يوصي أطباء التغذية دائما باستبداله بالجبن القريش البيضاء لفوائدها للجسم.

ولذلك تجد الجبن القريش البيضاء أساسية في النظام الغذائي الصحي المتبع بالريجيم؛ حيث تعد ثابتة يوميا في وجبة الإفطار.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في خبز البروتين

أضرار المش

  • الجبن المش ممنوعة لمرضى الضغط والقلب لارتفاع نسبة الملح بها.
  • يزيد نسبة الأملاح بالجسم
  • يساعد على ارتفاع ضغط الدم
  • يؤدي لزيادة نسبة الكوليسترول
  • تناوله على الريق في الإفطار يسبب حرقة للمعدة
  • الإفراط في تناوله بالصيف يجهد الكلى
  • يزيد من نسبة الحموضة
  • يزيد نسبة الحساسية بالجسم
  • يزيد من الشعور بالحكة لارتفاع الأملاح

أما الجبن القريش البيضاء بدون ملح؛ وهي من أكثر أنواع الجبن الشهير في مصر والتي لا يوجد لها طعم ولكن قيمتها الغذائية عالية جدا فهي مصدر مهم للكالسيوم كما تحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولذلك تعتبر من الأكلات الآمنة أثناء الريجيم وتساعد على خفض الوزن .

ويمكن القول ان تناول كوب من الجبن القريش كاملة الدسم يحتوى على 220 سعرا حراريا، وتناول كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوى على 160 سعرا حراريا ، وتناول كوب من الجبن القريش الخالي من الدسم يحتوى على 100 سعر حراري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى