ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول نايت كالم

يعتبر العقار الطبي نايت كالم من أشهر الأدوية التي تساعد على حل مشكلة الأرق التي يعاني منها الكثير من الأفراد لأسباب وعوامل متعددة، حيث أنه يعطي الجسم تأثير مهدئ ويعطي راحة وسكون، وينشغل بال الكثيرون بهذا الدواء، ويبحثون عن الإجابة على العديد من الأسئلة منها متى ينتهي مفعول نايت كالم، وأيضًا التعرف على دواعي استعمال هذا الدواء.

وكل هذه الأمور وغيرها يتم استعراضها عبر هذا التقرير الذي يوضح استخدامات النايت كالم، وأيضًا يكشف عن موانع استعمال هذا الدواء، والأعراض الجانبية له وهل يسبب الإدمان، وغيرها من الأمور، وذلك على النحو التالي.

دواعي استعمال نايت كالم

قبل الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول نايت كالم، نوضح دواعي استعمال هذا العقار الطبي، وهي كالتالي:

  • من أبرز استخدامات هذا العقار الطبي علاج مشكلة الأرق المزعجة لدى الكثير من الأشخاص.
  • يستعمل هذا الدوام كمنوم وكمهديء.
  • كما يقلل هذا الدواء من أعراض  القلق، ومشكلة التوتر، ويساهم في حصول الفرد على الاسترخاء.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الموانع التي يجب الانتباه إليها قبل تناول هذا العقار الطبي، فمن ضمن تلك الموانع الحساسية تجاه أى مكون من مكونات هذا الدواء، كما أنه لا ينبغي إعطاء نايت كالم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر ثمان عشر عامًا.

كما أنه يمنع على النساء أثناء  الحمل وخلال الرضاعة الطبيعية استعمال دواء نايت كالم إلا في حالة الضرورة الشديدة، ويتم الأمر تحت إشراف طبيب مختص، لأن هذا الأمر قد يؤثر على الجنين وعلى صحة الطفل الرضيع.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات:

متى ينتهي مفعول نايت كالم

وبخصوص الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول نايت كالم، بعد أن يتم تناول هذا العقار الطبي يبدأ مفعوله بعد ما يقرب من ساعتين من تناول هذا الدواء، ويتواصل الاقراص لمدة تتراوح ما بين ثمان إلى عشر ساعات وينتهي مفعوله.

وتجدر الإشارة إلى أن الفرد يقوم بتناول حبوب نايت كالم قبل الخلود إلى النوم بشكل مباشر، ويجب التنويه إلى أنه لا  ينصح باستخام هذا العقار الطبي لأكثر من أسبوعين ومن الضروري أن يتم الأمر تحت إشراف طبيب متخصص، والذي يبدأ في الغالب مع المريض  بجرعة مبدئية  1 ملجم، وقد ترتفع الجرعة من هذا العقار الطبي إلى ثلاثة ملجم، وينصح بعد تناول الدواء بعدم القيادة في اليوم الثاني من تناول الدواء، وأيضًا تجنب القيام بأي أنشطة أو أعمال تحتاج الانتباه والتركيز.

متى ينتهي مفعول نايت كالم

أضرار نايت كالم

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية والأضرار التي يسببها تناول عقار نايت كالم، نذكر منها الآتي:

  • قد يسبب نايت كالم في بعض الأحيان الإصابة بإسهال.
  • من ضمن الأضرار المحتملة لهذا العقار الطبي القيء.
  • الغثيان واحد من ضمن تلك الأضرار.
  • الشعور العالم بالتعب.
  • من ضمن أضراره المحتملة إلتهابات بالبول.
  • الإحساس بالدوخة.
  • كما أن العصبية واحدة من تلك الأعراض الجانبية.
  • بالإضافة إلى جفاف بالفم.
  • وأيضًا الشعور بطعم كريه في الفم.
  • الإصابة بسوء هضم في بعض الأحيان.
  • من ضمن الأعراض الجانبية الشعور بألم عصبي.
  • الإحساس بالنعاس.
  • الإصابة ببعض الأعراض التي تشبه أعراض أدوار البرد والأنفلونزا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأعراض الجانبية الخطيرة لهذا الدواء منها التعود وإدمان هذا الدواء، إلى جانب الإصابة بالنعاس الشديد خلال ساعات النهار، بالإضافة إلى أن الشخص الذي يتناول هذا العقار الطبي قد لا يتذكر القيام بعدد من المهام والأنشطة.

ومن ضمن الآثار الجانبية الخطير لنايت كالم الوارد حدوثها مع بعض الأفراد توارد  أفكار وسلوكيات غير طبيعية إلى ذهن الفرد، وأيضًا الهلوسة في بعض المواقف، والمرور بأعراض تشبه أعراض الاكتئاب، أو الشعور بالقلق الدائم، وأيضًا الإصابة بأعراض الحساسية.

كيفية استخدام نايت كالم

هناك أمور يجب الانتباه إليها عند استخدام نايت كالم، وهي كالتالي:

  • من الضروري أن يقتصر استخدام هذا العقار الطبي  على مدة زمنية قصيرة من العلاج، والتي تتراوح ما بين  أسبوع إلى أسبوعين، ومن الأفضل أن تكون أقل من ذلك.
  • يتم أخذ نايت كالم من قبل المريض عن طريق الفم، ويكون هذا الأمر تحت إشراف طبيب وحسب توجيهاته أيضًا.
  • في أغلب الأحيان يفضل أخذ هذا الدواء قبل الدخول إلى السرير من أجل النوم.
  • ينصح بعدم أخذ نايت كالم مع أو عقب تناول وجبة تكون غنية بالدهون، حيث أنه في تلك الحالة قد لا يقدم مفعول جيد.

ويجب الانتباه إلى أن هذا العقار الطبي يستخدم بحذر شديد وتحت متابعة الطبيب في بعض الحالات، منها أمراض الكلى، وأيضًا أمراض الكبد، بالإضافة إلى مشاكل الرئة، وبعض مشاكل التنفس، ويحذر استعماله أيضًا في بعض المشاكل العقلية مثل مررو الفرد بحالة اكتئاب، أو لديه أفكار مترددة حول الانتحار، أو يعاني الفرد من المشي خلال النوم، أو يعاني من بعض الأمراض العضلية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نايت كالم

هل نايت كالم يسبب ادمان

من الأسئلة الهامة والتي تتردد كثيرًا حول استخدام هذا العقار الطبي هي هل نايت كالم يسبب ادمان، فهذا الدواء يحتوي  داخل أقراصه على المادة الفعالة “زوبيكلون”، وهي الفعالة جدًا لعلاج مشكلة الأرق ويساعد على الدخول في النوم، كما سبق وأوضحنا في الجزء الخاص بدواعي استعماله.

إلا أنه من أهم النصائح الخاصة بتناول هذا العقار الطبي أنه يجب أن يتم تناوله لفترة زمنية قصيرة، أقصاى مدة تكون أسبوعين، ويفضل أقل من هذه المدة، لأن هذا الدواء يسبب الإدمان.

متى ينتهي مفعول نايت كالم

ما هي اعراض انسحاب نايت كالم؟

هناك مجموعة من الأعراض الانسحابية التي ترافق التوقف عن استخدام عقار نايت كالم، والتي يجب بسببها التوقف بصورة تدريجية عن تناوله، ومن ضمن تلك الأعراض انسحابية نذكر الآتي:

  • يسبب نايت كالم من ضمن أعراضه الانسحابية القيء والغثيان.
  • من ضمن الأعراض الانسحابية لهذا العقار الطبي احمرار في منطقة الوجه.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • الإصابة بالتوتر في بعض الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرق قد يستمر لعدة أيام بعد توقف المريض من  تناول دواء نايت كالم، وهذا الأمر طبيعي للغاية، ولكن يجب الانتباه إلى أنه في حالة استمرت مشكلة الأرق مع الفرد لمدة طويلة تستدعي القلق، فيجب على المريض أن  يراجع طبيب مختص.

دواء نايت كالم والجنس

وفيما يخص تأثير عقار نايت كالم على مسألة العلاقة الجنسية، فيجب الانتباه إلى أن المهدئات وأيضًا المنومات ومن ضمنها نايت كالم تعمل على الحد  من الرغبة الجنسية، وتحد من حدوث الانتصاب، ولهذا فهي لها تأثير سلبي على الجنس.

وتجدر الإشارة إلى أن دواء نايت كالم من المحتمل أن يزيد من مدة ما قبل القذف، غير أنه لا يؤثر على مسألة الإنجاب، ومن المؤكد أن هذا التأثير الجنسي لذلك الدواء يختفي بعد التوقف عن تناول تلك الأقراص مباشرة.

نايت كالم والوزن

هناك العديد من الأدوية يكون لها تأثير مباشر على الوزن سواء بالزيادة أو النقصان، ومن ضمنها حبوب نايت كالم حيث أنه من  ضمن الأعراض الجانبية لهذا العقار الطبي أنه أنه قد يؤثر بالسلب على الشهية ويسبب في فقدان، مما ينتج عنه خسارة في الوزن بشكل ملحوظ، إلا أنه يجب الانتباه أن هذا العرض الجانبي لا يحدث ذلك مع أغلب الأفراد.

اقرأ أيضًا: هل دواء نايت كالم night calm مخدر ويعالج سرعة القذف و يسبب الإدمان ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى