ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار

يستخدم أطباء العيون على نطاق واسع قطرة توسيع قاع العين، حيث أنها تساعدهم بقوة في  فحصوات عديدة داخل العين، وتساهم أيضًا في تشخيص عدد من الأمراض البصرية، التي يجب أن يكون خلالها  حدقتي العين متوسعة، وأكبر من حجمها الطبيبعي، ويبحث الكثير من الأشخاص على بعض المعلومات حولها من ضمنها متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار.

فلنتعرف سويًا على العديد من المعلومات حولها ومعرفة متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار، تلك القطرات الخاصة بالتوسيع، التي تبقي حدقتي العين مفتوحتين ولا يتم إغلاقها وقت توجيه الضوء إلى العين.

فائدة قطرة توسيع قاع العين

قبل الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار، نستعرض أهمية وفائدة تلك القطرة، التي تعمل على تمدد العين، مما يساعد طبيب العيون على النظر جيدًا وفحص داخل العينين، وخاصة رؤية الجزء الخلفي للعين، حيث أن تلك القطرات تساعد على توسيع العين، ولا تتعرض إلى الانكماش وقتما يقوم الطبيب بتسليط  الضوء على العين.

حيث تتجلى فائدة قطرة توسيع قاع العين أنه  تساعد الطبيب على الفحص العميق  والجيد لشبكية العين، وأيضًا للعصب البصري، بالإضافة إلى فحس الأوعية الدموية، والتدقيق في الأجزاء الأخرى من العين، وخاصة التي لا يمكن أن يراها الطبيب بأية طريقة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن استعمال قطرة توسيع حدقة العين يلعب دور فعال في مساعدة الطبيب في تشخيص الكثير من الحالات المرضية للعين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر المياه الزرقاء، وأيضًا المشكلة الصحية التي يطلق عليها انفصال الشبكية، وأيضًا يعالج مشكلة الضمور البقعي المتعلقة بالتقدم في العمر، بالإضافة إلى أنها تمكن الطبيب من تشخيص مشكلة صحية يطلق عليها الشبكية السكري.

كل تلك الفوائد بالإضافة إلى  قدرة قطرة توسيع قاع  العين على المساعدة في تشخيص عدد  من  الحالات المزمنة التي لها تأثير على صحة الإنسان وليست صحة العين فقط، منها أنها تساعد على تشخيص مثلا مشكلة ارتفاع ضغط الدم وتشخيص مشكلة السكري.

وتجدر الإشارة إلى أن الحالات المزمنة السابق ذكرها يمكن أن تسبب في حدوث مجموعة من  تغييرات في منطقة العين، فمثلا  يسبب ارتفاع الضغط الدم تلف تلك الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين، والتي لا يمكن متابعتها إلا عند استعمال قطرة توسيع العين.

وهناك فائدة أخرى من تلك القطرات حيث أن استخدامها يدخل في خطة علاج عدد من حالات العين منها مثلا التهاب العين، وأيضًا علاج العين الكسلانة.

اقرأ أيضًا: مرهم تيراميسين لعلاج التهابات ملتحمة العين والقرنية

متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار

متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار

وفيما يخص الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار، فيجب العلم أن تأثير تلك القطرة يستمر في أغلب الأحيان إلى مدة خمسة  ساعات، وفي الغالب لا يستطيع الطبيب أن يقوم بتحديد مستوى الرؤية التي تعاني من الضبابية نتيجة استعمال تلك القطرات، و لا يتمكن أيضًا من تحديد المدة التي سيظل وجودها في العين، حيث أن الأمر يرجع إلى نوع  القطرة المستعملة، وأيضًا يعود إلى لون العينين، ومدى طبيعة استجابة كل عين لتلك القطرات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة كان لون العين فاتح فأن مفعول قطرة توسيع قاع العين لمدة زمنية  أطول، إلى جانب أنه في الأطفال  فإن مفعول القطرة يستمر لمدة قد تصل إلى أربعة وعشرون ساعة كاملة في بعض الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أنه هناك نصائح هامة حول متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار،  ومنها أنه بعد الخضوع إلى إجراء الفحص للعين بعد استعمال تلك القطرات فليس من الآمن القيام بقيادة السيارة نتيجة توسع الحدقة، ويفضل أن يكون مع المريض رفيق للطريق يساعده على الوصول إلى منزله.

متى يبدأ مفعول قطرة توسيع العين

كما جاوبنا على سؤال متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار، نقدم أيضًا الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار، حيث يقوم مساعد طبيب العيون بوضع قطرات من هذا الدواء  في كل عين، تأخذ بعد ذلك حدقتين العينين مدة تتراوح ما بين ثلث إلى نصف ساعة، وبعد ذلك تتسع العين بصورة كاملة، وبعدها يبدأ الطبيب في ممارسة فحص العين.

وجدير بالذكر أن الشخص الذي يملك عين لونها فاتح مثل الأزرق أو اللون الأخضر، فإن مفعول قطرة توسيع قاع العين يكون أسرع من توسيع عين الشخص الذي يملك لون عين غامق مثل البني أو الأسود.

قد يهمك أيضًا: علاج منزلي لالتهاب العين

الآثار الجانبية لقطرة توسيع حدقة العين

هناك مجموعة من الأعراض والآثار الجانبية بعد استعمال قطرة توسيع حدقة العين، وهذه الآثار هي كالتالي:

  • من أبرز الأعراض الجانبية الحساسية تجاه الضوء وخاصة الشديد، ولهذا ينصح بأن يكون مع الشخص الذي يجري هذا الفحص نظارة شمس.
  • تسبب قطرات توسيع قاع العين رؤية مشوشة وضبابية.
  • يرافق استعمال تلك القطرات مشاكل  في رؤية والتركيز على الأشياء التي تكون قريبة.
  • كما تسبب تلك القطرات شعور بالحرق بعد أن يتم وضع قطرات توسيع حدقة العين، إلا أنه إحساس مؤقت يزول بالتدريج مع الوقت.
  • في حالة كان المريض الذي يخضع للفحص  يرتدي عدسات لاصقة، ففي الغالب أنه لا يستطيع  ارتداء تلك العدسات مرة أخرى حتى ينتهي تأثير تمدد وتوسيع العين.

متى ينتهي مفعول قطرة توسيع قاع العين للكبار

أسماء قطرات توسيع حدقة العين

هناك أسماء لقطرات توسيع العين نذكر منها الآتي:

قطرة تروبكاميد Tropicamide

تعمل قطرة تروبكاميد على  توسع حدقة العين، حيث أنها تساهم في استرخاء تلك العضلات  الخاصة بالعين،  وهذا الأمر يعمل على توسيع الحدقة، بحيث أنها تل  واسعة، ولن تتأثر بالضوء، ومعها يتمكن طبيب العيون من فحص قاع العين والأجزاء الخلفية منها.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من موانع استخدام قطرة تروبكاميد، وهي فرط الحساسية تجاه هذا العقار الطبي أو تجاه أي من مكونات هذا الدواء، وينصح بعد استخدام تلك القطرة في حالات الزرق، وهذه القطرة من النوع قصير المفعول.

يجب الانتباه أن  قطرة تروبكاميد تستخدم بحذر مع قيادة السيارة ، وعند تشغيل الآلات، أو تستعمل بحذر في حال ة كان المريض يقوم بأداء أية  أنشطة خطرة، لأنها ينتج عنها  عدم وضوح رؤية.

قطرة أتروبين Atropine

تستخدم قطرة أتروبين من أجل توسيع حدقة العين، في حالة كان الإنسان يعاني من التهاب، وتستخدم أيضًا تلك القطرة في حالات ما بعد إجراء جراحة من أجل توسيع الحدقة.

تعتبر تلك القطرة طويلة المفعول، وهناك مجموعة من النصائح عند استعمال هذا العقار الطبي حيث ينصح بإخراج العدسات اللاصقة قبل وضع تلك القطرة، ويمكن للشخص بعد ذلك  وضع العدسات مرة ثانية بعد مرور ربع ساعة بالتقريب، كما أنه ينصح بعدم وضع العدسات مرة أخرى إذا كان المريض يعاني من حالة  هيجان في العينين، أو ظهر عليهم إحمرار بفعل هذا الدواء.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الانتباه أن تلك القطرات يجب توخي الحذر عند استعمالها في فترات الحمل و أثناء الرضاعة، فيجب استعماله بعد استشارة طبيب مختص، حيث أنها قد تؤذي الجنين أو الطفل الرضيع.

اقرأ أيضًا: مرهم توبريكس لعلاج مشكلات العين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى